منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
صهيب حساني
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
السوفية
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
رانية
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
mayar39
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
عماد الدين
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
اكرم
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcapعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_voting_barعائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 111 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 111 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 357 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024, 02:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcap51%عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcap15%عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcap22%عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_rcap12%عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samihe
سوفي
samihe


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 69
الموقع : https://al-souwafa.ahlamontada.com
المزاج : رائق
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Empty
مُساهمةموضوع: عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين   عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالثلاثاء 15 مارس 2011, 13:58

عائشة بنت أبي بكر (توفيت سنة 678م)
إحدى زوجات رسول الله محمد بن عبد الله ومن أمهات المؤمنين، ولدت في السنة
الرابعة بعد البعثة، روت عائشة العديد من الأحاديث النبوية عن الرسول وخاصة
ما يتعلق بحياته الخاصة، بلغ عددها 2210 منها 316 في صحيح البخاري ومسلم.






نسبها


شجرة نسب عائشة وإلتقاءه بنسب محمد بن عبد الله وبأنساب باقي أمهات
المؤمنينأبوها: أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن
كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر
بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.


أمها : أم رومان بنت عامر بن عمير بن ذهل بن دهمان بن الحارث بن تيم بن
مالك بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.


نشأتهالقد ولدت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في بيت مليء إيمانا
وعلما وحكمة وكرما وشرفا ونبلا فنشأت مع إخوتها بين أبوين كريمين فتربت على
الأدب والخلق الرفيع، وتعلمت من أبيها أشعار العرب وأيامهم.. في طفولتها
منذ نعومة أظفارها قبل أن تنتقل إلى بيت النبوة الذي عاشت فيه بداية شبابها
وفيه سمعت ما يتلى من آيات الله والحكمة فكانت من أنجب من تربى في مدرسة
النبوة، ولم تتجاوز العقد الثاني من عمرها حتى استوعبت جميع ثقافة مجتمعها
وتفوقت على غيرها في شتى العلوم الموجودة في ذلك العصر رضوان الله عليها.




زواج محمد منها


حجرة السيدة عائشة حيث يوجد بها قبر الرسول محمد وأبو بكر وعمر بن
الخطابتزوجها رسول الإسلام محمد بن عبد الله بعد وفاة زوجته الأولى أم
المؤمنين خديجة بنت خويلد وزواجه من أم المؤمنين سودة بنت زمعة العامرية
القرشية، وكان ذلك قبل الهجرة بسنتين، ورغم ورود أن عمرها كان ست سنين، حين
تزوجها الرسول وتسع سنين حين بنى بها كما في البخاري ومسلم[1] إلا أن هذا
ورد على لسانها فقط بعد أن كبرت في السن ولم يرد على لسان الرسول ذلك ولذلك
كان هذا موضع جدل لدى العلماء إذ قال بعضهم مثل الشيخ خالد الجندي بأن
زواجه تم وهي أكبر من ذلك خصوصا وأن تواريخ الميلاد لم تكن تدون آنذاك
وسنها الحقيقى آنذاك أربعة عشر سنة تبعا لقياس عمرها بعمر أختها الكبري
أسماء بنت أبي بكر، وقد عاشت مع الرسول ثمانية أعوام وخمسة أشهر.




كما تقول بعض الروايات أن عائشة كانت تبلغ مبلغ النساء عندما تزوجها النبي
محمد. كما أن ابن حجر روى عن أبي نعيم أن أسماء بنت أبي بكر – أخت عائشة
الكبرى – وُلدت قبل الهجرة بسبع وعشرين سنة، ومعنى ذلك أن عائشة كانت تبلغ
سبعة عشر عاما تقريبا حين الهجرة أي حين تزوجها محمد، لأن أسماء تكبر عائشة
بعشر سنوات كما أن ابن قتيبة نصّ على أن عائشة توفيت سنة ثمان وخمسين وقد
قاربت السبعين، وهذا يعني أنها كانت حين زواجها بمحمد في عمر الثلاثة عشر
تقريبا، لأن الزواج تم قبيل الهجرة النبوية الشريفة








:زوجات النبي محمد حياتها في المدينة هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!


حادثة الإفكمرت عائشة في ملابسات حادثة الإفك وذكرها الله تعالى في
القرآن الكريم ذكر القرآن: ﴿إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ
مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ
امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى
كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾«‌24‏:11» وقد برّءها الله وطهّرها
وزكّاها، وقد حكم ابن عباس بالكفر على من اتهمها بالفاحشة بعد تبريء الله
لها.




قصيدة ابن بهيج الأندلسينظمها في تبرأة أم المؤ منين عائشة من حادث الإفك، يقول فيها:






ما شَانُ أُمِّ المُؤْمِنِينَ وَشَانِي=هُدِيَ المُحِبُّ لها وضَلَّ الشَّانِي




إِنِّي أَقُولُ مُبَيِّناً عَنْ فَضْلِها=ومُتَرْجِماً عَنْ قَوْلِها بِلِسَانِي




يا مُبْغِضِي لا تَأْتِ قَبْرَ مُحَمَّدٍ=فالبَيْتُ بَيْتِي والمَكانُ مَكانِي




إِنِّي خُصِصْتُ على نِساءِ مُحَمَّدٍ=بِصِفاتِ بِرٍّ تَحْتَهُنَّ مَعانِي




وَسَبَقْتُهُنَّ إلى الفَضَائِلِ كُلِّها=فالسَّبْقُ سَبْقِي والعِنَانُ عِنَانِي




مَرِضَ النَّبِيُّ وماتَ بينَ تَرَائِبِي=فالْيَوْمُ يَوْمِي والزَّمانُ زَمانِي




زَوْجِي رَسولُ اللهِ لَمْ أَرَ غَيْرَهُ=اللهُ زَوَّجَنِي بِهِ وحَبَانِي




وَأَتَاهُ جِبْرِيلُ الأَمِينُ بِصُورَتِي=فَأَحَبَّنِي المُخْتَارُ حِينَ رَآنِي




أنا بِكْرُهُ العَذْراءُ عِنْدِي سِرُّهُ=وضَجِيعُهُ في مَنْزِلِي قَمَرانِ




وتَكَلَّمَ اللهُ العَظيمُ بِحُجَّتِي=وَبَرَاءَتِي في مُحْكَمِ القُرآنِ




واللهُ خَفَّرَنِي وعَظَّمَ حُرْمَتِي=وعلى لِسَانِ نَبِيِّهِ بَرَّانِي




واللهُ في القُرْآنِ قَدْ لَعَنَ الذي=بَعْدَ البَرَاءَةِ بِالقَبِيحِ رَمَانِي




واللهُ وَبَّخَ مَنْ أَرادَ تَنَقُّصِي=إفْكاً وسَبَّحَ نَفْسَهُ في شَانِي




إنِّي لَمُحْصَنَةُ الإزارِ بَرِيئَةٌ=ودَلِيلُ حُسْنِ طَهَارَتِي إحْصَانِي




واللهُ أَحْصَنَنِي بخاتَمِ رُسْلِهِ=وأَذَلَّ أَهْلَ الإفْكِ والبُهتَانِ




وسَمِعْتُ وَحْيَ اللهِ عِنْدَ مُحَمَّدٍ=مِن جِبْرَئِيلَ ونُورُهُ يَغْشانِي




أَوْحَى إلَيْهِ وَكُنْتُ تَحْتَ ثِيابِهِ=فَحَنا عليَّ بِثَوْبِهِ خَبَّاني




مَنْ ذا يُفَاخِرُني وينْكِرُ صُحْبَتِي=ومُحَمَّدٌ في حِجْرِهِ رَبَّاني؟




وأَخَذْتُ عن أَبَوَيَّ دِينَ مُحَمَّدٍ=وَهُما على الإسْلامِ مُصْطَحِبانِ




وأبي أَقامَ الدِّينَ بَعْدَ مُحَمَّدٍ=فالنَّصْلُ نَصْلِي والسِّنانُ سِنانِي




والفَخْرُ فَخْرِي والخِلاَفَةُ في أبِي=حَسْبِي بِهَذا مَفْخَراً وكَفانِي




وأنا ابْنَةُ الصِّدِّيقِ صاحِبِ أَحْمَدٍ=وحَبِيبِهِ في السِّرِّ والإعلانِ




نَصَرَ النَّبيَّ بمالِهِ وفَعالِهِ=وخُرُوجِهِ مَعَهُ مِن الأَوْطانِ




ثانِيهِ في الغارِِ الذي سَدَّ الكُوَى=بِرِدائِهِ أَكْرِمْ بِهِ مِنْ ثانِ




وَجَفَا الغِنَى حتَّى تَخَلَّلَ بالعَبَا=زُهداً وأَذْعَنَ أيَّمَا إذْعانِ




وتَخَلَّلَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَةُ السَّمَا=وأَتَتْهُ بُشرَى اللهِ بالرِّضْوانِ




وَهُوَ الذي لَمْ يَخْشَ لَوْمَةَ لائِمٍ=في قَتْلِ أَهْلِ البَغْيِ والعُدْوَانِ




قَتَلَ الأُلى مَنَعوا الزَّكاةَ بِكُفْرِهِمْ=وأَذَلَّ أَهْلَ الكُفْرِ والطُّغيانِ




سَبَقَ الصَّحَابَةَ والقَرَابَةَ لِلْهُدَى=هو شَيْخُهُمْ في الفَضْلِ والإحْسَانِ




واللهِ ما اسْتَبَقُوا لِنَيْلِ فَضِيلَةٍ=مِثْلَ اسْتِبَاقِ الخَيلِ يَومَ رِهَانِ




إلاَّ وطَارَ أَبي إلى عَلْيَائِها=فَمَكَانُهُ مِنها أَجَلُّ مَكَانِ




وَيْلٌ لِعَبْدٍ خانَ آلَ مُحَمَّدٍ=بِعَدَاوةِ الأَزْواجِ والأَخْتَانِ




طُُوبى لِمَنْ والى جَمَاعَةَ صَحْبِهِ=وَيَكُونُ مِن أَحْبَابِهِ الحَسَنَانِ




بَيْنَ الصَّحابَةِ والقَرابَةِ أُلْفَةٌ=لا تَسْتَحِيلُ بِنَزْغَةِ الشَّيْطانِ




هُمْ كالأَصَابِعِ في اليَدَيْنِ تَوَاصُلاً=هل يَسْتَوِي كَفٌّ بِغَيرِ بَنانِ؟!




حَصِرَتْ صُدورُ الكافِرِينَ بِوَالِدِي=وقُلُوبُهُمْ مُلِئَتْ مِنَ الأَضْغانِ




حُبُّ البَتُولِ وَبَعْلِها لم يَخْتَلِفْ=مِن مِلَّةِ الإسْلامِ فيهِ اثْنَانِ




أَكْرِمْ بِأَرْبَعَةٍ أَئِمَّةِ شَرْعِنَا=فَهُمُ لِبَيْتِ الدِّينِ كَالأرْكَانِ




نُسِجَتْ مَوَدَّتُهُمْ سَدىً في لُحْمَةٍ=فَبِنَاؤُها مِن أَثْبَتِ البُنْيَانِ




اللهُ أَلَّفَ بَيْنَ وُدِّ قُلُوبِهِمْ=لِيَغِيظَ كُلَّ مُنَافِقٍ طَعَّانِ




رُحَمَاءُ بَيْنَهُمُ صَفَتْ أَخْلاقُهُمْ=وَخَلَتْ قُلُوبُهُمُ مِنَ الشَّنَآنِ




فَدُخُولُهُمْ بَيْنَ الأَحِبَّةِ كُلْفَةٌ=وسِبَابُهُمْ سَبَبٌ إلى الحِرْمَانِ




جَمَعَ الإلهُ المُسْلِمِينَ على أبي=واسْتُبْدِلُوا مِنْ خَوْفِهِمْ بِأَمَانِ




وإذا أَرَادَ اللهُ نُصْرَةَ عَبْدِهِ=مَنْ ذا يُطِيقُ لَهُ على خِذْلانِ؟!




مَنْ حَبَّنِي فَلْيَجْتَنِبْ مَنْ َسَبَّنِي=إنْ كَانَ صَانَ مَحَبَّتِي وَرَعَانِي




وإذا مُحِبِّي قَدْ أَلَظَّ بِمُبْغِضِي=فَكِلاهُمَا في البُغْضِ مُسْتَوِيَانِ




إنِّي لَطَيِّبَةٌ خُلِقْتُ لِطَيِّبٍ=ونِسَاءُ أَحْمَدَ أَطْيَبُ النِّسْوَانِ




إنِّي لأُمُّ المُؤْمِنِينَ فَمَنْ أَبَى=حُبِّي فَسَوْفَ يَبُوءُ بالخُسْرَانِ




اللهُ حَبَّبَنِي لِقَلْبِ نَبِيِّهِ=وإلى الصِّرَاطِ المُسْتَقِيمِ هَدَانِي




واللهُ يُكْرِمُ مَنْ أَرَادَ كَرَامَتِي=ويُهِينُ رَبِّي مَنْ أَرَادَ هَوَانِي




واللهَ أَسْأَلُهُ زِيَادَةَ فَضْلِهِ=وحَمِدْتُهُ شُكْراً لِمَا أَوْلاَنِي




يا مَنْ يَلُوذُ بِأَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ=يَرْجُو بِذلِكَ رَحْمَةَ الرَّحْمانِ




صِلْ أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِينَ ولا تَحِدْ=عَنَّا فَتُسْلَبَ حُلَّةَ الإيمانِ




إنِّي لَصَادِقَةُ المَقَالِ كَرِيمَةٌ=إي والذي ذَلَّتْ لَهُ الثَّقَلانِ




خُذْها إليكَ فإنَّمَا هيَ رَوْضَةٌ=مَحْفُوفَةٌ بالرَّوْحِ والرَّيْحَانِ




صَلَّى الإلهُ على النَّبيِّ وآلِهِ=فَبِهِمْ تُشَمُّ أَزَاهِرُ البُسْتَانِ




بعد وفاة محمد[عدل] موقعة الجمل مقال تفصيلي :موقعة الجملفي اليوم العاشر
من جمادى الأول سنة 36 هجري بعد مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان بايع
المسلمون علي بن أبي طالب طوعاً وكانت عائشة قد سألها الأحنف بن قيس عن من
يُبايع بعد عثمان. فأمرته بمبايعة علي. لكن عائشة وطلحة والزبير بعد أن
بايعوا علياً قصدوا البصرة مطالبين علياً بمعاقبة قتلة عثمان، فقصد الإمام
علي بن أبي طالب البصرة في بِضع فرسان يدعوهم للتريّث حتى تهدأ الأمور
فيتسنّى له القبض على القتلة وتنفيذ حُكم الله فيهم، فإن الأمر يحتاج إلى
الصبر. فاقتنعوا بفكرة علي التي جائهم بها القعقاع بن عمرو التميمي،
فاتفقوا على المُضِيّ على أمر أمير المؤمنين علي وباتوا بأهنأ ليلة، حتى إن
عبد الله بن عباس -وكان ممن جاء مع علي- بات ليلته تلك في معسكر طلحة
والزبير، وبات محمد بن طلحة بن عبيد الله -وكان جاء مع أبيه- في معسكر أمير
المؤمنين علي أجمعين بات تلك الليلة رؤوس الفتنة بشر حال، فاجتمعوا ورؤوا
أن اصطلاح الفريقين ليس من صالحهم، فأرادوا اغتيال أمير المؤمنين علي فأشار
بعضهم ألا يفعلوا، فإن وقعوا في أيدي المسلمين ذبحوهم فإنهم لم يهدأ حزنهم
على عثمان فكيف بقتل خليفته. فقرر ذلك المؤتمر الآثم إشعال الحرب بين
الفريقين. وقبل دخول الفجر أمروا بعض زبانيتهم بدخول معسكر الإمام علي وقتل
بعض الجنود هناك، والبعض الآخر يدخل معسكر طلحة والزبير ويقتل بعض الجنود
هناك. فيظن كلا الفريقين أن الآخر قد غدر به، وفعلاً ظن الفريقان ذلك. فقام
الجنود إلى سلاحهم في ذعرٍ وذهول، فجاء علي إلى الزبير وذكره بأن النبي
صلى الله عليه وسلم قال للزبير أنه سيقاتل علياً وهو له ظالم، فرجع الزبير
على أعقابه فمنعه ابنه عبد الله وقال له بأنهم لم يأتوا لقتالٍ ولكن
للإصلاح بين الناس، أي حتى هذه اللحظة لم يخطر ببال الصحابة أن ستنشُب
الحرب. فلما سمع طلحة بن عبيد الله كلام أمير المؤمنين علي للزبير رجع هو
الآخر أدباره، فرماه أحد رؤوس الفتنة بسهمٍ في عنقه فمات، لأنه ليس من
مصلحة رؤوس الفتنة انتهاء الحرب. ودارت رحى المعركة وأمير المؤمنين علي
يقول: " يا عباد الله كُفّوا يا عباد الله كُفوا ". فلما رأت عايشة ما يجري
من قتال ناولت كعب بن سور الأزدي كان يُمسك بلجام ناقتها مصحفاً وأمرته أن
يدعوا الناس للكف عن القتال قائلةً: " خل يا كعب عن البعير، وتقدم بكتاب
الله فادعهم إليه "، هنا تحرّك رؤوس الفتنة فرؤوا أنها مبادرة خطيرة لوقف
الحرب فأرادوا أن يأدوها، فرموا كعباً بسهامهم فأردوه فتيلاً. في وسط
المعركة دخل سهم طائش في هودج أم المؤمنين فأدمى يدها فأخذت بلعن قتلة
عثمان فسمعها الجيش الذين معها فلعنوهم فسمعهم أمير المؤمنين علي وجيشه
فلعنوهم. فاشتاط رؤوس الفتنة - قتلة عثمان - غضباً فقرروا اغتيال أم
المؤمنين عائشة لأنها لن تكُفّ عن توحيد الفريقين بإظهار حبهم لعثمان
وحقدهم على قتلته ولن تكف عن مبادرات إيقاف الحرب وتهدئة النفوس، فأخذوا
يضربون هودجها بالسهام من كل مكان حتى صار كالقنفذ. ولكن كان قلب أمير
المؤمنين خائفاً على سلامة أمه أم المؤمنين فأمر بعقر (أي قتل) البعير الذي
عليه هودج أم المؤمنين لأنه مستهدف ما دام قائماً. فعُقِرَ البعير وانتهت
المعركة التي لم تكن بحُسبان الصحابة والمؤمنين أنها ستقع فكلا الفريقين
قصد البصرة على غير نية القتال، ولكن قدّر الله وما شاء الله فعل


إن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لم ينسَ قول النبي له ذات يوم: " إنه
سيكون بينك وبين عائشة أمر " -أي أمر ظاهره الخلاف-، قال علي متعجباً
ومصدّقاً: " أنا يا رسول الله؟! "، فقال النبي: " نعم "، قال علي: " أنا
أشقاهم يا رسول الله "، فقال : " لا، ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها
". روى الحديث الإمام ابن حجر والإمام الهيثمي.




فأمر أمير المؤمنين علي بتنحية هودج أم المؤمنين جانباً وأمر أحد قادة جنده
وهو أخوها محمد بن أبي بكر بتفقّد حالها أن يكون أصابها مكروه، فرأها بخير
وسُرّت هي برؤيته حياً بقولها: " يا بأبي الحمد لله الذي عافاك ". فأتاها
أمير المؤمنين علي وقال برحمته المعهودة: " كيف أنتِ يا أمه ؟ "، فقالت : "
بخيرٍ يغفر لله لك "، فقال: " ولكِ ". فأدخلها دار بني خلف فزارها بعد
أيام فسلم عليها ورحبت هي به. وعند رحيلها من البصرة جهزها بكل ما تحتاج
إليه من متاع وزاد في طريقها للمدينة المنورة وأرسل معها 40 امرأة من نساء
البصرة المعروفات وسيّر معها ذلك اليوم أبنائه الحسن والحسين وابن الحنفية
وأخوها محمد بن أبي بكر الصديق. فلما كان الساعة التي ارتحلت فيه جاء أمير
المؤمنين علي فوقف على باب دار بني خلف -حيث أقامت أم المؤمنين- وحضر الناس
وخرجت من الدار في الهودج فودعت الناس ودعت لهم، وقالت: " يا بني لا يعتب
بعضنا على بعض، إنه والله ما كان بيني وبين علي في القِدم إلا ما يكون بين
المرأة وأحمائها وإنه على معتبتي لمن الأخيار "، فقال أمير المؤمنين علي: "
صدقت والله ما كان بيني وبينها إلا ذاك، وإنها لزوجة نبيكم في الدنيا
والاخرة " وسار علي معها أميالاً مودّعاً لها حافظاً.




وفاتها ودفنهاجاء عبد الله بن عباس يستأذن على عائشة عند وفاتها فجاء ابن
أخيها عند رأسها -عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق-، فأكب عليها
ابن أخيها عبد الله فقال: " هذا عبد الله بن عباس يستأذن "، وهي تموت،
فقالت: " دعني من ابن عباس ". فقال: " يا أماه !! إن ابن عباس من صالح بنيك
يسلم عليك ويودعك ". فقالت: " ائذن له إن شئت ". قال: " فأدخلته "، فلما
جلس قال ابن عباس: " أبشري ". فقالت أم المؤمنين: " بماذا؟ "، فقال: " ما
بينك وبين أن تلقي محمداً والأحبة إلا أن تخرج الروح من الجسد، وكنت أحب
نساء رسول الله إليه، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب إلا طيباً.
وسقطت قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول الله وأصبح الناس وليس معهم ماء،
فأنزل الله آية التيمم، فكان ذلك في سببك، وما أنزل الله من الرخصة لهذه
الأمة، وأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات، جاء بها الروح الأمين، فأصبح
ليس مسجد من مساجد الله إلا يتلى فيه آناء الليل وآناء النهار ". فقالت: "
دعني منك يا ابن عباس، والذي نفسي بيده لوددت أني كنت نسياً منسياً ".




توفيت ليلة الثلاثاء السابع عشر من رمضان من السنة السابعة أو الثامنة أو
التاسعة والخمسين للهجرة. صلى عليها أبو هريرة بعد صلاة الوتر، ونزل في
قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابنا الزبير بن العوام من أختها أسماء بنت أبي
بكر والقاسم وعبد الله ابنا أخيها محمد بن أبي بكر، وعبد الله بن عبد
الرحمن بن أبي بكر، وكان عمرها يومئذ سبعا وستين سنة.




مكانتها عند المسلمينروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص في صحيح الترمذي :




يا رسول الله! من أحب الناس إليك ؟ قال: عائشة، قال: من الرجال؟ قال: أبوها






كان الناس يعرفون حب الرسول لها لذا كانت أيامه الأخيرة في حجرتها وتوفي ورأسه على صدرها.




روي عن عروة بن الزبير في الجامع الصحيح :




كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، قالت عائشة: فاجتمع صواحبي إلى
أم سلمة، فقلن: يا أم سلمة، والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة،
وإنا نريد الخير كما تريده عائشة، فمري رسول الله أن يأمر الناس: أن يهدوا
إليه حيثما كان، أو حيثما دار، قالت: فذكرت ذلك أم سلمة للنبي، قالت: فأعرض
عني، فلما عاد إلي ذكرت له ذلك فأعرض عني، فلما كان في الثالثة ذكرت له
فقال: (يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا
في لحاف امرأة منكن غيرها وعائشة من أكثر النساء رواية للحديث عن الرسول في
كتب أهل السنة.




قال ابن القيم و قيل من خصائصها: أنها كانت أحب أزواج رسول الله إليه كما
ثبت عنه ذلك في صحيح البخاري وغيره وقد سئل «أي الناس أحب إليك قال عائشة
قيل فمن الرجال قال أبوها». ولکن وردت روايات أخر في كتب السنة عن عائشة أن
علي وفاطمة هما أحبّ الناس إلى النبي محمد، ومن ذلك ما رواه الترمذي
والحاكم أن عائشة سُئلت: « أي الناس كان أحبّ إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم؟ قالت: فاطمة. قيل: من الرجال؟ قالت: زوجها إلا أن الألباني صنفه
كحديث باطل ومنه ما رواه أحمد بن حنبل فی مسنده بان «استأذن أبو بكر على
رسول الله فسمع صوت عائشة عاليا وهى تقول والله لقد عرفت ان عليا أحب إليك
من أبي ومنى مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فدخل فأهوى إليها فقال يا بنت
فلانة الا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله وعلق علیها شعيب الأرنؤوط :
إسناده حسن من أجل يونس بن إسحاق وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح. وجدیر
بالذکر ان أحمد بن حنبل روی عنها فی حدیث صححه شعيب الأرنؤوط[ انها قالت
«كان النبي إذا ذكر خديجة أثنى عليها فأحسن الثناء قالت فغرت يوما فقلت ما
أكثر ما تذكرها حمراء الشدق قد أبدلك الله عز وجل بها خيرا منها قال: ما
أبدلني الله عز وجل خيرا منها قد آمنت بي إذ كفر بي الناس وصدقتني إذ كذبني
الناس وواستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله عز وجل ولدها إذ حرمني
أولاد النساء»ونعلم منها أن خدیجة کانت خیر زوجات النبی فی نظره ومن
خصائصها أنها فيها (و في حفصة) نزلت آية سورة التحريم وهي ﴿إِنْ تَتُوبَا
إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ
فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ
وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ﴾«‌66‏:4» بناء علی ما أورده
البخاري في صحيحه[14] وأحمد بن حنبل والنسائي والترمذي وابن حبان وابن
کثير والسيوطي والطبري ] وغيرهم فی کتبهم. فروي البخاري عن ابن عباس
انه قال "لم أزل حريصا على أن أسال عمر بن الخطاب عن المرأتين من أزواج
النبي اللتين قال الله تعالى إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما. حتى حج
وحججت معه وعدل وعدلت معه بإداوة فتبرز ثم جاء فسكبت على يديه منها فتوضأ
فقلت له يا أمير المؤمنين من المرأتان من أزواج النبي اللتان قال الله
تعالى إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما ؟ قال واعجبا لك يا ابن عباس هما
عائشة وحفصة!"


وقيل من خصائصها أيضا: أنه لم يتزوج امرأة بكراً غيرها كان مطعم بن عدي قد
ذكر عائشة للزواج من ابنه جبير بن مطعم عندما تكبر فوافق أبو بكر لكن لما
طلبها النبي للزواج اعتذر أبو بكر لمطعم بن عدى عن تزوجيه عائشة لابنه
فتزوجها رسول الله، وقد رواى ابن سعد عن ابن عباس: «خطب رسول الله صلى الله
عليه وسلم إلى أبي بكر عائشة فقال أبو بكر يا رسول الله لقد كنت وعدت بها
أو ذكرتها لمطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف لابنه جبير فدعني حتى اسلها
منهم ففعل ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت بكرا[


ومن خصائصها: أنه كان ينزل عليه الوحي وهو في لحافها دون غيرها


ومن خصائصها: أن الله عز وجل لما أنزل عليه آية التخيير بدأ بها فخيرها
فقال : " ولا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك فقالت أفي هذا أستأمر
أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة فاستنّ بها (أي اقتدى) بقية
أزواجه وقلن كما قالت.




ومن خصائصها: أن الله برأها مما رماها به أهل الإفك وأنزل في عذرها
وبراءتها وحياً وشهد لها بأنها من الطيبات ووعدها المغفرة والرزق الكريم
وأخبر الله أن ما قيل فيها من الإفك كان خيراً لها ولم يكن ذلك الذي قيل
فيها شراً لها ولا عائباً لها ولا خافضاً من شأنها بل رفعها الله بذلك
وأعلى قدرها وأعظم شأنها وصار لها ذكراً بالطيب والبراءة بين أهل الأرض
والسماء.




ومن خصائصها: أن الأكابر من الصحابة من كان إذا أشكل عليهم أمر من الدين استفتوها فيجدون علمه عندها.




ومن خصائصها: أن رسول الله توفي في بيتها وفي يومها وبين سحرها ونحرها ودفن في بيتها.




ومن خصائصها: أن الملَك أَرى صورتَها للنبي قبل أن يتزوجها في سرقة حرير فقال النبي إن يكن هذا من عند الله يمضه.




ومن خصائصها: أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يومها من رسول الله تقرباً إلى الرسول فيتحفونه بما يحب في منزلها وعليهن أجمعين


[عدل] مكانتها عند الطوائف الإسلاميةأهل السنة والجماعة : تحظى شخصية عائشة
بمكانه مرموقة عند أهل السنة والجماعة وتحاط بواجبات التقدير والاحترام
كونها زوجة الرسول وأم المؤمنين.


الشيعة: تختلف نظرة بعض الشيعة لعائشة بنت أبي بكر من ناحية المكانة
والتقديس وذلك لأنهم يعتبرون أنه قد بدر منها تصرفات منافية للإعتقاد
الشيعي فيما يخص موضوع الإمامة ،لكن هناك جانب آخر من الشيعة يحترمها
ويترضى عليها كما ذكر ذلك الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب
الإسلامية في إيران "آية الله" محمد علي تسخيري في حوار له في مؤتمر عقد
بالدوحة حين قال "إننا جميعا نحترم السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله
عنها"


الطوائف الإسلامية الأخرى: لا تختلف نظرة بقية الطوائف الإسلامية لعائشة عن نظرة أهل السنة والجماعة.


تراثهاوفقا للعقيدة السنية تعد عائشة من أكبر رواة الحديث ولها عدد كبير
من الأحاديث في مصادر التراث السنية كما كانت من أكبر فقهاء عصرها لذا فهي
تعد أول فقيهة في الإسلام


----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رائد السوفي
مشرف عام
مشرف عام
رائد السوفي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 7777
الموقع : وادي سوف
المزاج : football
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين   عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالثلاثاء 15 مارس 2011, 15:23

عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين 352165
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com/index.htm
خلود عمارة
سوفي برونزي
خلود عمارة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 741
الموقع : Saudi Arabia
المزاج : no problem
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين   عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالثلاثاء 15 مارس 2011, 15:51

جوزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيدة السيدة عائشة
سوفي جديد
حفيدة السيدة عائشة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 20
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 14/03/2011

عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين   عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين Emptyالثلاثاء 15 مارس 2011, 16:29


رضي الله عنها وأرضاها
بارك اله فيك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائشة ام المومنين رغم انوف الحاقدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم السيدة عائشة رضي الله عنها
»  ماذا لو أحــــــــــبك الله ..؟!! يا الله نسأل الله محبته لجميع المومنين والمومنات
» زواج الرسول -ص- من السيدة عائشة -ر-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى الديني :: قسم المواضيع الدينية-
انتقل الى: