| أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال | |
|
+4رائد السوفي عبير الجنه رانية صهيب حساني 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صهيب حساني مراقب عام
الجنس : عدد الرسائل : 7408 الموقع : سأكتبها على تاريخ المجد عنوانا *** من لا يعشق الجزائـــــــــــــــــــــــر ليس إنسانا المزاج : فكاهي تاريخ التسجيل : 29/04/2010
| موضوع: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الجمعة 05 نوفمبر 2010, 17:01 | |
| أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال إذاأردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنميةذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة علىالابتكار،
ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :
- اللعب : الألعابتنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ، وتركيزالانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالاتافتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم . -يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفالالذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعونبدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أنلديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع مناللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاءالطفل،لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل،ولماتعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراسوالتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ..ولذا يجب تشجيعه على مثلهذا . - القصص وكتب الخيال العلمي: تنميةالتفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته، والكتابالعلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلميالمنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ،ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل . - الكتاب العلمي لطفلالمدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنهأن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلميةالبسيطة،كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيمالعلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة،وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفلهذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنهيقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل،إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيدالإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل،وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدىالطفل في تذوق الجمل للأشياء،فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدراتالعقلية . - الخيال
هامجداً للطفل وهو خيال لازم له ،ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح،ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصصالخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنىوأن تثير اهتمامات الطفل،وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة،ويتم تنمية الخيالكذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ،فهي تعتبرمجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ،ولكن يجب العملعلى قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتىلا تنعكس على ذكائه كما أن هناك أيضا قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفلكالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعاداتوالتقاليد ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة فهي تثير شغفالأطفال،وتجذبهم تجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ولذلكفيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهمبالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم ويجب اختيار الكتب الدينيةولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق، وبالتالي تسهم فيتنمية الذكاء لدى أطفالنا .- الرسم والزخرفة :الرسموالزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذاالمجال،وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم،بالإضافة إلى تنمية العواملالابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد منجمال الرسم والزخرفة -ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي،ولا سيما في الخيال عندالأطفال،بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه. -ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية،تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل، فبالرغم منأن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت علىالاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ،إنه يرسم لنفسه،ولكن تشكل رسومه فيالواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير،وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عنطريق ما يرسمه،وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة،وإنما تنصرف رغبتهإلى تمثلها، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهنيوالنفسي للطفل ،وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه . - مسرحيات الطفل : -إن لمسرح الطفل،ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدىالأطفال،وهذا الدور ينبع من أن (استماع الطفل إلى الحكايات وروايتهاوممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية،من شأنها جميعاً أن تنميقدراته على التفكير،وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال- أياللغة - من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع، وتتنوع هذهالأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) . -ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدىالطفل.فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي، بالتالي يتمتعالأطفال الذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه،بقدر من التفوقويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء،والقدرة اللغوية،وحسن التوافقالاجتماعي،كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة . -وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبروسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمطشخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل - الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل : تعتبرالأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة، فالأنشطة المدرسية -أياً كانت تسميتها - تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكيرلازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذينيشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ،كما أنهم إيجابيونبالنسبة لزملائهم ومعلميهم . فالنشاطإذن يسهم في الذكاء المرتفع ،وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن الموادالدراسية الأخرى،بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية، وهو جزء مهم من المنهجالمدرسي بمعناه الواسع (الأنشطة غير الصفية) الذي يترادف فيه مفهوم المنهجوالحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ،وكذلك لتحقيقالتنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحدالعناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعليةوتأثير عميقين . - التربية البدنية : الممارسةالبدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل،وهي وإن كانت إحدى الأنشطةالمدرسية،إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل،ولا تقتصر على المدرسة فقط ،بلتبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنياوهي بادئ ذي بدء تزيلالكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء،ولذا كانت الحكمةالعربية والإنجليزية أيضاً ،التي تقول ( العقل السليم في الجسمالسليم)دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحيوالرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقلوالجسد،ويبرز دور التربية في إعداد العقل والجسد معاً .. -فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاءبالمستوى الفني والبدني،وتكسب القوام الجيد،وتمنح الفرد السعادة والسروروالمرح والانفعالات الإيجابية السارة،وتجعله قادراً على العملوالإنتاج،والدفاع عن الوطن،وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضيفي إكساب الفرد النمو الشامل المتزن . - ومن الناحية العلمية : فإنممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحملالمسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون،وهذه صفات هامة تساعد الطالب علىالنجاح في حياته الدراسية وحياته العملية، ويذكر د. حامد زهران في إحدىدراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار(إن الابتكار يرتبطبالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصيةوخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية،ويذكر دليفوردأن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم،ولكنه موجود في جميع أنواعالنشاط الإنساني والبدني). -فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عملياتالتفكير،فالتفوق في الرياضات (مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال) يتطلبقدرات ابتكارية،ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدىالأطفال والشباب. - فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم . - القراءة والكتب والمكتبات : والقراءةهامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ،ولم لا ؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآنالكريم (اقرأ) ، قال الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان منعلق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) فالقراءةتحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان،باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأنيستكشف الطفل البيئة من حوله،والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعيةالذاتية،وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة - القراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟ ولاأن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفلوالتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات،ولذا فمسألةالقراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل،فعندما نحببالأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ،وهي ناتجةللقراءة من البحث والتثقيف،فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ،فإنهيفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ،وينمي رغبتهم لرؤية أماكنيتخيلونها،ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلونأدوارها،وفي النهاية،تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال * الهدف من القراءة أننجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم،ومن أجل منفعتهم ،مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعينومبدعين ،لا كمحاكين أو مقلدين. -والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحبالأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار، وهي تكسبالأطفال كذلك حب اللغة،واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب,بل هي أسلوب للتفكير . - الهوايات والأنشطة الترويحية : هذهالأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل، ويعتبراستثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية،ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويحوالاستجمام واستعادة القوى ،ولكنه أيضاً ،بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فترة منالوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة . *ويرى الكثير من رجال التربية : ضرورةالاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبراتالسارة الإيجابية،وفي نفس الوقت ،يساعد علىنمو شخصيته،وتكسبه العديد منالفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية.ومن هنا تبرز أهميتها في البناءالعقلي لدى الطفل والإنسان عموماً . -تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي ،وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب،فالهوايات تسهم في إنماء ملكاتالطفل،ولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراجطاقته الإبداعية والفكرية والفنية . -والهوايات إما فردية،خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعاتالصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة. فالهوايات أنشطة ترويحية : ولكنهاتتخذ الجانب الفكري والإبداعي،وحتى إذا كانت جماعية،فهي جماعة من الأطفالتفكر معاً وتلعب معاً،فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبراتوتنمية التفكير والذكاء ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعهادوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال،وتشجعهم على التفكير المنظم والعملالمنتج ،والابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال . - حفظ القرآن الكريم : ونأتيإلى مسك الختام ،حفظ القرآن الكريم ،فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنميةالذكاء لدى الأطفال،ولم لا ؟ والقرآن الكريم يدعونا إلى التأملوالتفكير،بدءاً من خلق السماوات والأرض،وهي قمة التفكير والتأمل،وحتى خلقالإنسان،وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل . وحفظالقرآن الكريم ،وإدراك معانيه،ومعرفتها معرفة كاملة،يوصل الإنسان إلىمرحلة متقدمة من الذكاء ،بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهميحفظون القرآن الكريم منذ الصغر،لأن القاعدة الهامة التي توسع الفكروالإدراك،فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة . وعندعوة القرآن الكريم للتفكير والتدبر واستخدام العقل والفكر لمعرفة الله حقالمعرفة،بمعرفة قدرته العظيمة،ومعرفة الكون الذي نعيش فيه حقالمعرفة،ونستعرض فيما يلي بعضاً من هذه الآيات القرآنية التي تحث على طلبالعلم والتفكر في مخلوقات الله وفي الكون الفسيح. - قول الحق (أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا).سبأ الآية 46 وهي دعوة للتفكير في الوحدة وفي الجماعة أيضاً - وقوله عز وجل(كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون).البقرة الآية 219 وهي دعوة للتفكير في كل آيات وخلق الله عز وجل. - وفي هذا السياق يقول الحق جل وعلا (كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون).البقرة الآية 266 - وقوله عز وجل (كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون).يونس الآية 24 - و أيضا ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الرعد الآية 3 - وقوله سبحانه وتعالى(إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) النحل11 ويفرق الله بين المتفكرين والمستخدمين عقولهم ،وبين غيرهم ممن لا يستخدمون تلك النعم. - ويقول الحق سبحانه وتعالى(أولم يتفكروا في أنفسهم) الروم 8 وهي دعوة مفتوحة للتفكير في النفس والمستقبل . -وهناك دعوة أخرى للتفكير في خلق السموات والأرض،وفي كل حال عليه الإنسان،فيقول المولى عز وجل (الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهمويتفكرون في خلق السموات والأرض).آل عمران 191 - بلهناك دعوة لنتفكر في قصص الله وهو القصص الحق،لتشويق المسلم صغيراًوكبيراً ،يقول الحق (فاقصص القصص لعلهم يتفكرون). الأعراف 176 مع ارق التحايا و تمنياتي بالافادة للجميع
مـــــــنقول للافادة
| |
|
| |
رانية مشرف عام
الجنس : عدد الرسائل : 5418 الموقع : الجزائر المزاج : جيد تاريخ التسجيل : 14/02/2009
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الجمعة 05 نوفمبر 2010, 21:18 | |
| مشكور اخي الصهيب على الموضوع المفيد | |
|
| |
عبير الجنه صاحب الحضور الدائم
الجنس : عدد الرسائل : 1268 تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الجمعة 05 نوفمبر 2010, 21:23 | |
| | |
|
| |
رائد السوفي مشرف عام
الجنس : عدد الرسائل : 7777 الموقع : وادي سوف المزاج : football تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الجمعة 05 نوفمبر 2010, 21:30 | |
| | |
|
| |
صهيب حساني مراقب عام
الجنس : عدد الرسائل : 7408 الموقع : سأكتبها على تاريخ المجد عنوانا *** من لا يعشق الجزائـــــــــــــــــــــــر ليس إنسانا المزاج : فكاهي تاريخ التسجيل : 29/04/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الجمعة 05 نوفمبر 2010, 21:51 | |
| | |
|
| |
فارس المنتدى مشرف عام
الجنس : عدد الرسائل : 1022 الموقع : http://rap المزاج : سريع تاريخ التسجيل : 27/07/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 19:03 | |
| | |
|
| |
صهيب حساني مراقب عام
الجنس : عدد الرسائل : 7408 الموقع : سأكتبها على تاريخ المجد عنوانا *** من لا يعشق الجزائـــــــــــــــــــــــر ليس إنسانا المزاج : فكاهي تاريخ التسجيل : 29/04/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الخميس 30 ديسمبر 2010, 00:58 | |
| | |
|
| |
لوديk سوفي نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 330 الموقع : المدينة المنورة المزاج : مزاجية متقلبة تاريخ التسجيل : 29/11/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الخميس 30 ديسمبر 2010, 01:06 | |
| | |
|
| |
صهيب حساني مراقب عام
الجنس : عدد الرسائل : 7408 الموقع : سأكتبها على تاريخ المجد عنوانا *** من لا يعشق الجزائـــــــــــــــــــــــر ليس إنسانا المزاج : فكاهي تاريخ التسجيل : 29/04/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الخميس 30 ديسمبر 2010, 01:11 | |
| | |
|
| |
خلود عمارة سوفي برونزي
الجنس : عدد الرسائل : 741 الموقع : Saudi Arabia المزاج : no problem تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الخميس 30 ديسمبر 2010, 12:44 | |
| | |
|
| |
صهيب حساني مراقب عام
الجنس : عدد الرسائل : 7408 الموقع : سأكتبها على تاريخ المجد عنوانا *** من لا يعشق الجزائـــــــــــــــــــــــر ليس إنسانا المزاج : فكاهي تاريخ التسجيل : 29/04/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الخميس 30 ديسمبر 2010, 16:22 | |
| | |
|
| |
wafa سوفي
الجنس : عدد الرسائل : 52 المزاج : منتغير تاريخ التسجيل : 26/10/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الخميس 30 ديسمبر 2010, 16:56 | |
| | |
|
| |
صهيب حساني مراقب عام
الجنس : عدد الرسائل : 7408 الموقع : سأكتبها على تاريخ المجد عنوانا *** من لا يعشق الجزائـــــــــــــــــــــــر ليس إنسانا المزاج : فكاهي تاريخ التسجيل : 29/04/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الخميس 30 ديسمبر 2010, 17:17 | |
| | |
|
| |
فارس المنتدى مشرف عام
الجنس : عدد الرسائل : 1022 الموقع : http://rap المزاج : سريع تاريخ التسجيل : 27/07/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال الخميس 30 ديسمبر 2010, 17:28 | |
| | |
|
| |
صهيب حساني مراقب عام
الجنس : عدد الرسائل : 7408 الموقع : سأكتبها على تاريخ المجد عنوانا *** من لا يعشق الجزائـــــــــــــــــــــــر ليس إنسانا المزاج : فكاهي تاريخ التسجيل : 29/04/2010
| موضوع: رد: أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال السبت 29 يناير 2011, 03:13 | |
| | |
|
| |
| أنشطة لتنمية الذكاء والبناء العقلي لدى الأطفال | |
|