منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
صهيب حساني
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
السوفية
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
رانية
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
mayar39
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
عماد الدين
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
اكرم
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcapامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_voting_barامرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 337 بتاريخ الإثنين 06 فبراير 2017, 02:25
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcap51%امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcap15%امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcap22%امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_rcap12%امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا

اذهب الى الأسفل 
+6
عبير الجنه
فؤاد الدبيلي
عماد الدين
ابراهيم الفقي
السوفية
حسناء
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسناء
سوفي برونزي
حسناء


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 668
المزاج : أصعبُ شيء في الحياةِ أنْ يعرفَ الإنْسَانُ نَفْسَه، وأسْهَلُ شيء أنْ يَنصحَ غَيْرَه
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010, 14:49

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا A7lashare-52cdddb549




في حادثة حادثة ليست الأولى من نوعها، أمت امرأة مسلمة مجموعة مصلين غالبيتهم من الرجال في صلاة الجمعة الماضية بإحدى مساجد مدينة أكسفورد.

وقالت "راحيل رضا" - الكندية والباكستانية الأصل - في حديثها لقناة BBC أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب من المرأة إمامة المصلين ولا يوجد في القران ما يمنع ذلك على حد وصفها.

وزعمت راحيل أن إمامة الرجال المصلين ما هي إلا عادة حيث أن الإسلام ظهر في مجتمع ذكوري كان من الصعب تغيير عاداته.

وحضر الصلاة نحو 34 من المصلين غالبيتهم من الرجل وذلك بعد تشجيع الكثيرين لها عبر موقعها الإلكتروني على الانترنت.

وقال "فضل حسين" - مدير جمعية مركز أكسفورد المركزي- أن الجمعية نظمت محاضرات توعوية توضح أن الإسلام يرفض إمامة النساء في صلاة يشترك فيها الرجال وذلك حسبما وردت الأحاديث النبوية والآثار المتعددة في هذا الشأن.

وقال الدكتور علي جمعة "مفتي الجمهورية" إن صلاة الرجال والنساء في صف واحد فلا تجوز بحال، وأذان المرأة وتوليها خطبة الجمعة وإمامتها فلا نعلم خلافا بين أحد من المسلمين علمائهم وعوامهم على عدم جوازه، وعلى بطلان الصلاة وبطلان الأذان إذا ما فعل، وأما إمامة المرأة للرجال في جماعة عارضة، فذهبت جماهير العلماء إلي حرمة ذلك وإلي أن الصلاة تقع باطلة.

ووصف "جمعة" ذلك بأنه خلط بين النصوص وبعضها واصفا من يتبنى هذه الأفكار بالانضمام إلى مدرسة المنشقين التي تنكر السنة والإجماع، وتتلاعب بدلالات الألفاظ في لغة العرب، خاصة وأنها تدعو إلى إباحة الشذوذ الجنسي والزنا والخمر والإجهاض مؤكدا أن كل ما نراه في ذلك يبرز كل قرن ثم سرعان ما يخبو خاتما حديثه بقول الله تعالى ""فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض".

يشار إلى أن أكثر علماء الإسلام اتفقوا على حرمة أذان المرأة وتوليها خطبة الجمعة وإمامتها الرجال وبطلان الصلاة وبطلان الأذان إذا ما فعل، إلا أن الطبري وأبو ثور والمزني من الشافعية ومحيي الدين بن العربي من الظاهرية قد أجازوا إمامة المرأة للرجال استنادا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سمح "لأم ورقة" أن تؤم أهل بيتها فيما رد جمهور العلماء ذلك بأن المقصود إمامة أم ورقة لآل بيتها من النساء وانه خاص بها وحدها




امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا A7lashare-66da25d4ca



امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا A7lashare-9abfb9869c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء
سوفي برونزي
حسناء


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 668
المزاج : أصعبُ شيء في الحياةِ أنْ يعرفَ الإنْسَانُ نَفْسَه، وأسْهَلُ شيء أنْ يَنصحَ غَيْرَه
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010, 22:01

أين التعاليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوفية
Admin
Admin
السوفية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 6837
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010, 11:25

حسب علمي هذا غير جائز شرعا

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا 301510
ربي يهدي خلقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com
ابراهيم الفقي
سوفي نشيط
ابراهيم الفقي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 115
المزاج : من المستحيل الحكم على ذاتك
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010, 16:43

عيش تشوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الدين
مدير
مدير
عماد الدين


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4517
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010, 20:12

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا 301510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد الدبيلي
سوفي نشيط
فؤاد الدبيلي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 126
المزاج : ابتسامة على الدوام
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010, 20:51

لو تطالعون هذا الموضوع ستفهمون الشبهات التي يستند إليها هؤلاء القوم وكيف رد عليهم العلماء







أدلة من يرى إمامة المرأة للرجال في الصلاة:
استند القائلون بهذا الرأي
بالأدلة التالية:
(1): الدليل الأول:
حديث أم ورقة الأنصارية رضي
الله عنها:
"عَنْ أُمِّ وَرَقَةَ
بِنْتِ نَوْفَلٍ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- لَمَّا
غَزَا بَدْرًا قَالَتْ قُلْتُ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
ائْذَنْ لِى فِى الْغَزْوِ مَعَكَ أُمَرِّضُ مَرْضَاكُمْ لَعَلَّ
اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَنِى شَهَادَةً. قَالَ (قِرِّى فِى بَيْتِكِ
فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَرْزُقُكِ الشَّهَادَةَ). قَالَ
فَكَانَتْ تُسَمَّى الشَّهِيدَةَ. قَالَ وَكَانَتْ قَدْ قَرَأَتِ
الْقُرْآنَ فَاسْتَأْذَنَتِ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- أَنْ
تَتَّخِذَ فِى دَارِهَا مُؤَذِّنًا فَأَذِنَ لَهَا قَالَ
وَكَانَتْ دَبَّرَتْ غُلاَمًا لَهَا وَجَارِيَةً فَقَامَا إِلَيْهَا
بِاللَّيْلِ فَغَمَّاهَا بِقَطِيفَةٍ لَهَا حَتَّى مَاتَتْ
وَذَهَبَا فَأَصْبَحَ عُمَرُ فَقَامَ فِى النَّاسِ فَقَالَ مَنْ كَانَ
عِنْدَهُ مِنْ هَذَيْنِ عِلْمٌ أَوْ مَنْ رَآهُمَا فَلْيَجِئْ
بِهِمَا فَأَمَرَ بِهِمَا فَصُلِبَا فَكَانَا أَوَّلَ مَصْلُوبٍ
بِالْمَدِينَةِ"[23]
أقول: الحديث حسن ورواه ابن
خزيمة أيضاً بسند حسن. وفي رواية أخرى
لأبي داود قال راوي الحديث: عبد
الرحمن بن خلاد: "فَأَنَا رَأَيْتُ مُؤَذِّنَهَا
شَيْخًا كَبِيرًا"[24]
وفي سنن الدراقطني: "حَدَّثَنَا
الْوَلِيدُ بْنُ جُمَيْعٍ عَنْ
أُمِّهِ عَنْ أُمِّ وَرَقَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه
وسلم- أَذِنَ لَهَا أَنْ
يُؤَذَّنَ لَهَا وَيُقَامَ وَتَؤُمَّ
نِسَاءَهَا"[25]
نلاحظ أن في هذه الرواية نصاً
على (وتؤم نساءها) أي أنها فسرت لنا
الرواية الأخرى التي في سنن أبي
داود وغيره (وأمرها أن تؤم أهل
دارها)[26]
إذن تعلقهم بإمامة هذا الشيخ
الكبير الذي أذن لها بأنه صلى وراءها
تعلق ضعيف! وإذا كان الرسول صلى
الله عليه وسلم لم يأمر لها بامرأة
تؤذن
لها وهي تردد كلمات شرعية محضة
فهل يجيز لها أن تؤم الرجال وهي
تجهر بقراءة القرآن؟!. فهذا
الحديث لا تنهض به حجة من يقول بإمامة
المرأة للرجال لما فيه من
الاحتمال طبقاً للقاعدة الأصولية التي
اعتمدها متأخروا فقهاء المذاهب
الإسلامية (ما تطرق به الاحتمال بطل
به الاستدلال).
أما من فسر حديث أم ورقة بجواز
إمامتها للرجل في النفل والتراويح
دون الفرائض فلا وجه لتخصيصه
لما ورد في رواية أخرى (تؤمهم في
الفريضة) كما في سنن البيهقي: "
وَأَمَرَ أَنْ يُؤَذَّنَ لَهَا
وَيُقَامَ وَتَؤُمَّ أَهْلَ
دَارِهَا فِى الْفَرَائِضِ"[27]
وكما هو معلوم فالأذان لا يكون
إلا للفرائض.
أقول: فهذا الحديث هو عمدة ما
استند عليه من يقول بإمامة المرأة
للنساء والرجال وسبب ذلك أنهم
يقولون إن النبي صلى الله عليه وسلم
عين لها رجلاً يؤذن لها وكانت
تؤمه مع أهل دارها إذن يصح لها أن
تؤم الرجال وتخطب الجمعة أيضاً
كما ذكر من زينوا للمرأة الأمريكية
التي تدعى (أمينة ودود) بجواز
إمامتها للرجال في الصلاة وجواز
أدائها خطبة الجمعة.
مناقشة هذا الرأي:
نلاحظ أن الحديث لم يذكر لنا أن
الرجل كان من أهلها أم لا؟ إذن
فلعله من غيرأهلها؟ أو أنه كان
يؤذن لها ثم يذهب ليصلي مع الصحابة
في المسجد لأنه كان يؤذن
لإعلامها بأوقات الصلاة أو أنه كان شيخاً كبيراً مقعداً
فكان يصلي وحده بعد أن تنتهي أو يصلي وراءها على رأي من قال إنه كان
من أهلها، ولم يكن يحسن قراءة القرآن مثلها فكانت هي أولى
بالإمامة لأنها اقرأ منه وهو من محارمها على قول من يرى صحة إمامة
المرأة لأهل دارها. وهو استثناء لا يجوز التوسع فيه لأن الأصل أن
الإمامة في الصلاة للرجال للأدلة التي سنذكرها فيما بعد.ظ

(2): الدليل الثاني:
استنادهم إلى قول أبي ثور
والمزني والطبري بجواز إمامة المرأة
للرجال:
مناقشة هذا الرأي: لا يوجد كتاب
مستقل لأبي ثور ولا للطبري مدون
فيه هذا الرأي بل إن القائلين
بهذا الرأي اعتمدوا على قول أبي ثور
والطبري من خلال ما ذكره ابن
رشد وابن قدامة وبعض الفقهاء من باب
الأمانة العلمية لبعض الآراء
الشاذة المنسوبة إلى أبي ثور والطبري
وغيره.هذا ما سنبينه من خلال
نقل بعض أقوال الفقهاء:
قال ابن رشد: "المسألة
الرابعة اختلفوا في إمامة المرأة فالجمهور على أنه لا
يجوز أن تؤم الرجال واختلفوا في إمامتها النساء فأجاز ذلك الشافعي
ومنع ذلك مالك وشذ أبو ثور والطبري فأجازا إمامتها على الإطلاق وإنما
اتفق الجمهور على منعها أن تؤم الرجال لأنه لو كان جائزا لنقل ذلك
عن الصدر الأول ولأنه أيضا لما كانت سنتهن في الصلاة التأخير
عن الرجال علم أنه ليس يجوز لهن التقدم عليهم لقوله عليه الصلاة
والسلام أخروهن حيث أخرهن الله ولذلك أجاز بعضهم إمامتها النساء
إذ كن متساويات في المرتبة في الصلاة مع أنه أيضا نقل ذلك عن بعض
الصدر الأول"[28]
أقول: لم يجز الطبري إمامة
المرأة للرجل في الصلاة على الإطلاق بل
إنه أجازها بشرط كما قال
الصنعاني: "أن المرأة لا تؤم الرجل وهو مذهب الهادوية
والحنفية والشافعية وغيرهم، وأجاز المزني وأبو ثور إمامة المرأة،
وأجاز الطبري إمامتها في التراويح إذا لم يحضر من يحفظ القرآن"[29]
كلام صاحب المغني تعليقاً على
الخرقي:
"مسألة قال (وإن صلى خلف
مشرك أو امرأة أو خنثى مشكل أعاد الصلاة) وجملته أن
الكافر لا تصح الصلاة خلفه بحال سواء علم بكفره بعد فراغه من
الصلاة أو قبل ذلك وعلى من صلى وراءه الإعادة، وبهذا قال الشافعي وأصحاب
الرأي، وقال أبو ثور والمزني لا إعادة على من صلى خلفه وهو لا
يعلم لأنه ائتم بمن لا يعلم حاله فأشبه ما لو ائتم بمحدث. ولنا
إنه ائتم بمن ليس من أهل الصلاة فلم تصح صلاته كما لو ائتم بمجنون،
وأما المحدث فيشترط أن لا يعلم حدث نفسه والكافر يعلم حال نفسه وأما
المرأة فلا يصح أن يأتم بها الرجل بحال في فرض ولا نافلة في قول
عامة الفقهاء وقال أبو ثور لا إعادة على من صلى خلفها وهو قياس قول
المزني"[30]
أقول: إذا أمعنا النظر في كلام
ابن قدامة نجد أن صورة المسألة تكون
على النحو التالي:
رجل صلى خلف كافر ولم يعلم أنه
كافر أو أنه كان يعلم قبل الصلاة.
فالشافعي وأصحاب الرأي وأصحاب
المذاهب الإسلامية قاطبة ومعهم أبو
ثور والمزني والطبري قالوا لا
تصح الصلاة وراء الكافر إذا علم
المأموم أنه كافر قبل الصلاة.
أما الخلاف هو شاذ إذا صلى
المأموم خلف إمام كافر ثم تبين له بعد
الصلاة أنه كافر فهل تصح صلاته
وهل يعيد فعلى رأي أبي ثور والمزني
والطبري لا إعادة عليه وحجتهم
في ذلك أن المأموم صلى خلفه وهو لا
يعلم أنه كافر لأنه ائتم بمن لا
يعلم حاله فأشبه بحال ما لو ائتم
بمحدث.
لذلك قالوا إن من صلى خلف امرأة
وهو لا يعلم فإن صلاته صحيحة
قياساً على من صلى وراء شخص
محدث (أخرج ريحاً أو كان جنباً أو لم
يكن متوضئاً في الأصل حسب رأي
أبي ثور والمزني والطبري وهذا ما
ذكره ابن قدامة في الفقرة السابقة:
(وقال أبو ثور لا إعادة على من
صلى خلفها وهو قياس قول المزني).
ولعل قائلاً يقول: ماذا يقصد
ابن قدامة من هذه العبارة وهو قياس
قول المزني؟
أقول: إن المزني قال بصحة
الصلاة خلف المرأة أو الكافر للمأموم
الذي لا يعلم أن الإمام امرأة
أو أن الإمام كافر قياساً على رأيه
القائل أن من صلى خلف المحدث
وهو لا يعلم أنه محدث فإن صلاته صحيحة
ولا إعادة عليه حتى لو علم بعد
الصلاة. هكذا تبين لنا بجلاء أصل
المسألة التي يتخذها تكأة
القائلون بجواز إمامة المرأة للرجال
معتمدين على رأي شاذ لأبي ثور
والمزني رغم أنهما لم يفتيا بصحة
صلاة المأموم الذي يصلي وهو
يعلم أن الإمام امرأة.. فلم يقولا ذلك
ولم يذهبا إلى ما ذهب إليه
القائلون بإمامة المرأة للرجال في
الصلاة المفروضة والنافلة.
أما ابن جرير الطبري فإن هناك
أقوالاً شاذة مبثوثة في بعض كتب
الفقه منسوبة إليه كقوله بجواز
إمامة المرأة للرجال في الصلاة
وقوله بجواز توليتها للقضاء
والإمامة الكبرى. ولعل بعض من يعتمد
على قول الطبري يأخذه على طريقة
(فويل للمصلين)!! فالطبري كما يقول
الصنعاني: "وأجاز الطبري
إمامتها في التراويح إذا لم يحضر من يحفظ القرآن وحجتهم
حديث أم ورقة"[31]
إذن الطبري يجيز إمامة المرأة
للصلاة التراويح وليس الفريضة ويشترط
ألا يوجد من
يحفظ القرآن غيرها. ويستند إلى
حديث أم ورقة الأنصارية والحديثة
حجة عليهم لا لهم لأنها كانت
تؤم أهل دارها ومحارمها على افتراض
وجود الشيخ الكبير فإنه قد يكون
من محارمها وتكون هذه حالة خاصة
بأم ورقة ولم يأذن رسول الله
صلى الله عليه وسلم لغيرها.
وعلى أية حال فبعد التحقيق
والتمحيص في الكتب المطبوعة للطبري لم
نجد لهذه الآراء ذكر في كتبه
خاصة كتابه الشهير جامع البيان عن
تأويل آي القرآن المسمى بتفسير
الطبري الذي يتعرض فيه للعديد من
المسائل الفقهية حيث يناقش
ويفند ويرجح ما يراه فلم نعثر على القول المنسوب إليه
في هذا الكتاب فعلى سبيل المثال عندما تعرض لتفسير آية سورة
النساء (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما
أنفقوا...الآية). يقول الطبري: يعني بقوله جل ثناؤه: (الرجال
قوامون على النساء) الرجال أهل قيام على نسائهم في تأديبهن والأخذ على
أيديهن، فيما يجب عليهن لله ولأنفسهن؛ (بما فضل الله بعضهم على بعض):
يعني بما فضل الله به الرجال على أزواجهم من سوقهم إليهن مهورهن،
وإنفاقهن عليهن أموالهن، وكفايتهن إياهن مؤنهن. وذلك تفضيل الله
تبارك وتعالى إياهن عليهن، ولذلك صاروا قوّاماً، نافذي الأمر عليهن
فيما جعل الله إليهم من أمورهنّ"[32]
فهذا قول الطبري في مسألة
القوامة فهل يناقض نفسه ويجيز للمرأة أن تتولى الولاية
الصغرى (إمامة الصلاة للرجال) والولاية العامة كالقضاء ورياسة
الدولة؟!!
أما من يجيز إمامة المرأة
للرجال في صلاة التراويح وليس في الفريضة وهو قول بعض
الحنابلة إذ يقول ابن قدامة: "وقال بعض أصحابنا يجوز أن تؤم الرجال
في التراويح وتكون وراءهم لما روي عن أم ورقة بنت عبد الله أن
رسول الله صلى الله جعل لها مؤذناً يؤذن لها وأمرها أن تؤم أهل دارها.
رواه أبو داود وهذا عام في الرجال والنساء"[33]
وقد ذكر المرداوي الحنبلي هذه
الصورة بقوله:
" قال القاضي في المجرد
ولا يجوز في غير التراويح: فعلى هذه
الرواية قيل يصح إن كانت قارئة
وهم أميون جزم به في المذهب والفائق
وبن تميم والحاويين قال الزركشي
وقدمه ناظم المفردات والرعاية
الكبرى وقيل إن كانت أقرأ من
الرجال وقيل إن كانت أقرأ وذا رحم
وجزم به في المستوعب وقيل إن
كانت ذا رحم أو عجوزاً، واختار القاضي
يصح إن كانت عجوزاً. قال في
الفروع واختار الأكثر صحة إمامتها في
الجملة لخبر أم ورقة العام
والخاص"[34]
ويذكر صاحب الإنصاف كيف تؤم
المرأة الرجال في صلاة التراويح:
"فائدة حيث قلنا تصح
إمامتها بهم فإنها تقف خلفهم لأنه أستر
ويقتدون بها" وينقل صاحب
الإنصاف عن أحد الحنابلة قوله: "وعنه تقتدي هي بهم
في غير القراءة فينوي الإمامة أحدهم"[35]
أقول: هذا الرأي في غاية العجب!
يجيزون للمرأة أن تكون إماماً
للرجال بشرطين:
(أ): الشرط الأول: أن تكون
إماماً للرجال في صلاة التراويح وليس
الفريضة.
(ب) الشرط الثاني: أن تكون
عجوزاً وألا يوجد من الرجال من يحفظ
القرآن.
(ب): الشرط الثالث: أن تصلي خلف
صفوف الرجال أي أن الرجال وجوههم
للقبلة بدون إمام وهي (الإمام) تقف
خلفهم ويتبعونها في القراءة وفي
الركوع والسجود!!
ولما وجد بعض الحنابلة أن
الصورة في الشرط الثالث غير مقبولة
لتعارضها مع حديث (إنما جعل
الإمام ليؤتم به) قالوا بالصورة التي
ذكرها المرداوي وهي أعجب: أن
تصلي المرأة خلف الرجال تقرأ فقط
والرجال يختارون إماماً منهم
يقتدون به في الركوع والسجود بدون
القراءة!!
وهذا ما يتمسك به من أفتى
للمرأة الأمريكية وحرضها لاقتحام حرم
الإمامة بزعم أن ابن قدامة ذكر
أن بعض الحنابلة أجازوا ذلك!! وهذا
تدليس على ابن قدامة فالصورة
كما عرضناها أن ابن قدامة يستعرض رأي
بعض الحنابلة على سبيل
الاستنكار. وتصداقاً لذلك فإنه يرد على
أصحاب هذا الرأي الغريب بقوله:
"ولنا (يقصد المعتمد في المذهب
الحنبلي) قول النبي صلى الله
عليه وسلم (لا تؤم امرأة رجلاً)،
ولأنها لا تؤذن للرجال فلم يجز
أن تؤمهم كالمجنون. وحديث أم ورقة
إنما أذن لها أن تؤم نساء أهل
دارها كذلك رواه الدارقطني. وهذه
زيادة يجب قبولها ولو لم يذكر
ذلك لتعين حمل الخبر عليه. لأنه أذن
لها أن تؤم في الفرائض بدليل
أنه جعل لها مؤذنا والأذان إنما يشرع
في الفرائض ولا خلاف في أنها لا
تؤمهم في الفرائض ولأن تخصيص ذلك
بالتراويح واشتراط تأخرها تحكم
يخالف الأصول بغير دليل فلا يجوز
المصير إليه ولو قدر ثبوت ذلك
لأم ورقة لكان خاصا لها بدليل أنه لا
يشرع لغيرها من النساء أذان ولا
إقامة فتختص بالإمامة لاختصاصها
بالأذان والإقامة"[36]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الجنه
صاحب الحضور الدائم
صاحب الحضور الدائم
عبير الجنه


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1268
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010, 20:52

الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mourad hassani
سوفي برونزي
mourad hassani


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 861
الموقع : http://www.realmadridclub.net/
المزاج : مرح و مسامح
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالخميس 24 يونيو 2010, 11:35

ربي يهدي ما خلق لا يوجد هذا في الشرع اصلا
وكما يقال غشنا وشفنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
one_summer
سوفي نشيط
one_summer


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 203
المزاج : calme
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالسبت 26 يونيو 2010, 01:26

هذا الامر غير جائز بالمرة ولم يصح في اي وقت يجب ان تكون للعلماء مواقف حازمة لهذا الفعل ونحن نتساءل اين الرجال؟ فعلا بئس الخلف لخير سلف حسبنا الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العرجون
سوفي برونزي
بنت العرجون


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 657
المزاج : مخلطة قلوقة و عصبية
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالسبت 26 يونيو 2010, 01:57

ربي يهدي الجميع يا ربي
عيش تسمع
ربي يستر من الافات الي رايحه تنتشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طبيبة المستقبل
مشرف عام
مشرف عام
طبيبة المستقبل


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2316
الموقع : العلم علما
المزاج : متفائلة دا
تاريخ التسجيل : 11/06/2010

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا   امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Emptyالسبت 26 يونيو 2010, 07:10

امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا Zz333ai2




لا حول ولا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امرأة تؤم الرجال في صلاة الجمعة ببريطانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أخطاء المصلين في صلاة الجمعة
» لم يثبت عن السلف التفريق بين [ صلاة القيام ] و [ صلاة التراويح
» اجمل ماقيل في يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتديات العامة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: