منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
صهيب حساني
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
السوفية
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
رانية
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
mayar39
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
عماد الدين
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
اكرم
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcapمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_voting_barمناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 337 بتاريخ الإثنين 06 فبراير 2017, 02:25
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcap51%مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcap15%مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcap22%مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_rcap12%مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة
سوفي فضي
وردة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1220
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم   مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالجمعة 07 مايو 2010, 19:41

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم


قال السهيلي:
وهو كلام مجمل يحتاج إلى بسط وتبيين فيقال متى يكون أحد الشيئين أحق بالتقدم ويكون المتكلم ببيانه أعنى
والجواب أن هذا الأصل يجب الإعتناء به لعظم منفعته في كتاب الله وحديث رسوله إذ لا بد من الوقوف على الحكمة في تقديم ما قدم وتأخير ما أخر
نحو السميع والبصير والظلمات والنور والليل والنهار والجن والإنس في الأكثر وفي بعضها الإنس والجن وتقديم السماء على الأرض في الذكر وتقديم الأرض عليها في بعض الآي ونحو سميع عليم ولم يجيء عليم سميع وكذلك عزيز حكيم وغفور رحيم وفي موضع واحد الرحيم الغفور إلى غير ذلك مما لا يكاد ينحصر وليس شيء من ذلك يخلو عن فائدة وحكمة لأنه كلام الحكيم الخبير
وسنقدم بين يدي الخوض في هذا الغرض أصلا يقف بك على الطريق الأوضح فنقول إن تقديم الألفاظ في اللسان على حسب تقدم المعاني في الجنان تقديم المعاني
تتقدم المعاني بأحد خمسة أشياء:
إما بالزمان
وإما بالطبع
وإما بالرتبة
وإما بالسبب
وإما بالفضل والكمال
فإذا سبق معنى من المعاني إلى الخفة والثقل بأحد هذه الأسباب الخمسة أو بأكثرها سبق اللفظ الدال على ذلك المعنى السابق وكان ترتب الألفاظ بحسب ذلك .

والآن استمع واستمتع...مع ..الامامين..بالفهم الدقيق....والتذوق الرقيق..

-1-تقديم السماء على الارض


قال السهيلي:

اما تقديم السماء على الأرض فبالرتبة أيضا وبالفضل والشرف
وأما تقديم الأرض في قوله( وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء يونس 61) فبالرتبة أيضا لأنها منتظمة بذكر ما هي أقرب إليه وهم المخاطبون بقوله ولا تعملون من عمل
فاقتضى حسن النظم تقديمها مرتبة في الذكر مع المخاطبين الذين هم أهلها.. بخلاف الآية التي في سبأ فإنها منتظمة بقوله (عالم الغيب... )

قال ابن القيم:

وأما تقديم السماء على الأرض ففيه معنى آخر غير ما ذكرت وهو أن السموات والأرض تذكر غالبا في سياق آيات الرب الدالة على وحدانيته وربوبيته ومعلوم أن الآيات في السموات أعظم منها في الأرض لسعتها وعظمها وما فيها من كواكبها وشمسها وقمرها وبروجها وعلوها واستغنائها عن عمد تقلها أو علاقة ترفعها إلى غير ذلك من عجائبها وما فيها كقطرة في سعتها ولهذا أمر سبحانه بأن يرجع الناظر فيها البصر كرة بعد كرة ويتأمل استواءها واتساقها وبراءتها من الخلل والفطور فالآية فيها أعظم من الأرض وفي كل شيء له آية سبحانه وبحمده
وأما تقديم الأرض عليها في قوله (وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء يونس 61) وتأخيرها عنها في سبأ فتأمل كيف وقع هذا الترتيب في سبأ في ضمن قول الكفار( لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض سبأ 3 )كيف قدم السموات هنا لأن الساعة إنما تأتي من قبلها وهي غيب فيها ومن جهتها تبتديء وتنشأ ولهذا قدم صعق أهل السموات على أهل الأرض عندها فقال تعالى ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض الزمر 68
وأما تقديم الأرض على السماء في سورة يونس فإنه لما كان السياق سياق تحذير وتهديد للبشر وإعلامهم أنه سبحانه عالم بأعمالهم دقيقها وجليلها وأنه لا يغيب عنه منها شيء اقتضى ذلك ذكر محلهم وهو الأرض قبل ذكر السماء فتبارك من أودع كلامه من الحكم والأسرار والعلوم ما يشهد أنه كلام الله تعالى وأن مخلوقا لا يمكن أن يصدر منه مثل هذا الحكم أبدا...

2-ترتيب الجن والانس

قال السهيلي:

ربما كان ترتب الألفاظ بحسب الخفة والثقل لا بحسب المعنى كقولهم ربيعة ومضر وكان تقديم مضر أولى من جهة الفضل ولكن آثروا الخفة لأنك لو قدمت مضر في اللفظ كثرت الحركات وتوالت فلما أخرت وقف عليها بالسكون
ومن هذا النحو الجن والإنس فإن لفظ الإنس أخف لمكان النون الخفيفة والسين المهموسة فكان الأثقل أولى بأول الكلام من الأخف لنشاط المتكلم وجمامه
وأما في القرآن فلحكمة أخرى سوى هذه قدم الجن على الإنس في الأكثر والأغلب.
تقديم الجن على الإنس في أكثر المواضع في القرآن لأن [u]الجن تشتمل على الملائكة وغيرهم مما اجتن عن الأبصار قال تعالى (وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا الصافات 158)
وقال الأعشى
وسخر من جن الملائك شيعة % قياما لديه يعملون بلا أجر
وأما قوله تعالى( لم يطمثهن أنس قبلهم ولا جان- الرحمن 74) وقوله (لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان- الرحمن 39) وقوله (ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا- الجن 5) فإن لفظ الجن ههنا لا يتناول الملائكة بحال لنزاهتهم عن العيوب وأنه لا يتوهم عليهم الكذب ولا سائر الذنوب فلما لم يتناولهم عموم لفظ هذه القرينة بدأ بلفظ الإنس لفضلهم وكمالهم.


قال ابن القيم:
فأما تعليلك تقديم ربيعة على مضر ففي غاية الحسن وهذا الإسمان لتلازمهما في الغالب صارا كاسم واحد فحسن فيهما ما ذكرت .. وأما ما ذكرت في تقديم الجن على الإنس من شرف الجن فمستدرك عليك.. فإن الإنس أشرف من الجن من وجوه عديدة وقد ذكرناها في غير هذا الموضع تفضيل الإنس على الملائكة .

وأما قولك إن الملائكة أفضل أو هم أشرف فالمقدمتان ممنوعتان أما الأول فلأن أصل الملائكة ومادتهم التي خلقوا منها هي النور كما ثبت ذلك مرفوعا عن النبي في صحيح مسلم .. وأما الجان فمادتهم النار بنص القرآن ولا يصح التفريق بين الجن والجان لغةولاشرعاولاعقلا. .
وأما المقدمة الثانية وهي كون الملائكة خيرا وأشرف من الإنس فهي المسألة المشهورة وهي تفضيل الملائكة أو البشر والجمهور على تفضيل البشر والذين فضلوا الملائكة هم المعتزلة والفلاسفة وطائفة ممن عداهم بل الذي ينبغي أن يقال في التقديم هنا أنه تقديم بالزمان لقوله تعالى( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون والجان خلقناه من قبل من نار السموم- الحجر 26 27
وأما تقديم الإنس على الجن في قوله( لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان- الرحمن 56) فلحكمة أخرى سوى ما ذكرت وهو أن النفي تابع لما تعقله القلوب من الإثبات فيرد النفي عليه وعلم النفوس بطمث الإنس ونفرتها ممن طمثها الرجال هو المعروف فجاء النفي على مقتضى ذلك وكان تقديم الإنس في هذا النفي أهم
وأما قوله( وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا- الجن 5) فهذا يعرف سره من السياق فإن هذا حكاية كلام مؤمني الجن حين سماع القرآن كما قال تعالى( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا الجن 1 )الآيات
وكان القرآن أول ما خوطب به الإنس ونزل على نبيهم وهم أول من بدأ بالتصديق والتكذيب قبل الجن فجاء قول مؤمني الجن وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا بتقديم الإنس لتقدمهم في الخطاب بالقرآن وتقديمهم في التصديق والتكذيب .

وفائدة أخرى وهي أن هذا حكاية كلام مؤمني الجن لقومهم بعد أن رجعوا إليهم فأخبروهم بما سمعوا من القرآن وعظمته وهدايته إلى الرشد ثم اعتذروا عما كانوا يعتقدونه أولا بخلاف ما سمعوه من الرشد بأنهم لم يكونوا يظنون أن الإنس والجن يقولون على الله كذبا فذكرهم الإنس هنا في التقديم أحسن في الدعوة وأبلغ في عدم التهمة فإنهم خالفوا ما كانوا يسمعونه من الإنس والجن لما تبين لهم كذبهم فبداءتهم بذكر الإنس أبلغ في نفي الغرض والتهمة وأن لا يظن بهم قومهم أنهم ظاهروا الإنس عليهم فإنهم أول ما أقروا بتقولهم الكذب على الله تعالى وهذا من ألطف المعاني وأدقها ومن تأمل مواقعه في الخطاب عرف صحته...

3-ترتيب الركوع والسجود

[في هذه المناظرة...يرتقي الإمام السهيلي..الى مستوى عال من ..دمج البلاغة بالفقه..فيعلل..تقديم الأمر بالسجود..على الركوع فى شأن مريم...رضى الله عنها..تعليلا بديعا...مخرجا على...اعتبارات فقهية...لكن الإمام ابن القيم..وصف تعليله بالبعد عن النجعة والتعسف..وفي رأي ابن القيم نظر..للمنصفين..وان كان ابن القيم...قد غاص بدوره بعد السهيلي فجاء بالدرر..

قال السهيلي:


ومما قدم بالفضل قوله( واسجدي واركعي مع الراكعين آل عمران 43) لأن السجود أفضل وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد. .
فإن قيل فالركوع قبله بالطبع والزمان والعادة لأنه انتقال من علو إلى انخفاض والعلو بالطبع قبل الإنخفاض فهلا قدم الركوع ....
الجواب أن يقال انتبه لمعنى الآية من قوله "اركعي مع الراكعين" ولم يقل" اسجدي مع الساجدين" فإنما عبر بالسجود عن الصلاة وأراد صلاتها في بيتها لأن صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها مع قومها ثم قال لها "اركعي مع الراكعين" أي صلي مع المصلين في بيت المقدس ولم يرد أيضا الركوع وحده دون أجزاء الصلاة ولكنه عبر بالركوع عن الصلاة... كما تقول ركعت ركعتين.. وأربع ركعات ...يريد الصلاة لا الركوع بمجرده فصارت الآية متضمنة لصلاتين صلاتها وحدها عبر عنها بالسجود لأن السجود أفضل حالات العبد وكذلك صلاة المرأة في بيتها أفضل لها ثم صلاتها في المسجد عبر عنها بالركوع لأنه في الفضل دون السجود وكذلك صلاتها مع المصلين دون صلاتها وحدها في بيتها ومحرابها وهذا نظم بديع وفقه دقيق وهذه نبذ تسير بك إلى ما وراءها ترشدك وأنت صحيح
(وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود- الحج 26) بدأ بالطائفين للرتبة والقرب من البيت المأمور بتطهيره من أجل الطوافين وجمعهم جمع السلامة...لأن جمع السلامة أدل على لفظ الفعل الذي هو علة تعلق بها حكم التطهير... ولو كان مكان الطائفين الطواف لم يكن في هذا اللفظ من بيان قصد الفعل ما في قوله للطائفين ألا ترى أنك تقول تطوفون كما تقول طائفون فاللفظان متشابهان ..فإن قيل فهلا أتى بلفظ الفعل بعينه فيكون أبين فيقول وطهر بيتي للذين يطوفون
قيل إن الحكم يعلل بالفعل لا بذوات الأشخاص ولفظ الذين ينبيء عن الشخص والذات ولفظ الطواف يخفي معنى الفعل ولا يبينه فكان لفظ الطائفين أولى بهذا الموطن
ثم يليه في الترتيب القائمين لأنه في معنى العاكفين وهو في معنى قوله (إلا ما دمت عليه قائما- آل عمران 75) أي مثابرا ملازما وهو كالطائفين في تعلق حكم التطهر به ثم يليه بالرتبة لفظ الراكع لأن المستقبلين البيت بالركوع لا يختصون بما قرب منه كالطائفين والعاكفين ولذلك لم يتعلق حكم التطهير بهذا الفعل الذي هو الركوع وأنه لا يلزم أن يكون في البيت ولا عنده فلذلك لم يجيء بلفظ جمع السلامة لأنه لا يحتاج فيه إلى بيان لفظ الفعل كما احتيج فيما قبله.. ثم وصف الركع بالسجود ولم يعطف بالواو كما عطف ما قبله لأن الركع هم السجود والشيء لا يعطف بالواو على نفسه ولفائدة أخرى وهو أن السجود أغلب ما يجيء عبارة عن المصدر والمراد به ههنا الجمع فلو عطف بالواو لتوهم أنه يريد السجود الذي هو المصدر دون الإسم الذي هو النعت وفائدة ثالثة أن الراكع إن لم يسجد فليس براكع في حكم الشريعة فلو عطفت ههنا بالواو لتوهم أن الركوع حكم يجري على حباله
فإن قيل: فلم قال السجود على وزن فعول ولم يقل السجد كالركع ...وفي آية أخرى "ركعا سجدا "ولم جمع ساجد على السجود ولم يجمع راكع على ركوع....... فالجواب :أن السجود في الأصل مصدر كالخشوع والخضوع وهو يتناول السجود الظاهر والباطن ولو قال السجد في جمع ساجد لم يتناول إلا المعنى الظاهر وكذلك الركع ألا تراه يقول تراهم ركعا سجدا وهذه رؤية العين وهي لا تتعلق إلا بالظاهر والمقصود هنا الركوع الظاهر لعطفه على ما قبله مما يراد به قصد البيت والبيت لا يتوجه إليه إلا بالعمل الظاهر وأما الخشوع والخضوع الذي يتناوله لفظ الركوع دون لفظ الركع فليس مشروطا بالتوجه إلى البيت وأما السجود فمن حيث أنبأ عن المعنى الباطن جعل وصفا للركع ومتمما لمعناه إذ لا يصح الركوع الظاهر إلا بالسجود الباطن ومن حيث تناول لفظه أيضا السجود الظاهر الذي يشترط فيه التوجه إلى البيت حسن انتظامه أيضا مع ما قبله مما هو معطوف على الطائفين الذين ذكرهم بذكر البيت فمن لحظ هذه المعاني بقلبه وتدبر هذا النظم البديع بلبه ارتفع في معرفة الإعجاز عن التقليد وأبصر بعين اليقين أنه تنزيل من حكيم حميد

قال ابن القيم:


وأما قوله تعالى( يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين -آل عمران 43 فقد أبعدت النجعة فيما تعسفته من فائدة التقديم وأتيت بما ينبو اللفظ عنه وقال غيرك السجود كان في دينهم قبل الركوع وهذا قائل ما لا علم له به والذي يظهر في الآية والله أعلم بمراده من كلامه أنها اشتملت على مطلق العبادة وتفصيلها فذكر الأعم ثم ما هو أخص منه ثم ما هو أخص من الأخص ......فذكر القنوت أولا وهو الطاعة الدائمة فيدخل فيه القيام والذكر والدعاء وأنواع الطاعة ثم ذكر ما هو أخص منه وهو السجود الذي يشرع وحده كسجود الشكر والتلاوة ويشرع في الصلاة فهو أخص من مطلق القنوت ثم ذكر الركوع الذي لا يشرع إلا في الصلاة فلا يسن الإتيان به منفردا فهو أخص مما قبله ففائدة الترتيب النزول من الأعم إلى الأخص إلى أخص منه... وهما طريقتان معروفتان في الكلام النزول من الأعم إلى الأخص وعكسها وهو الترقي من الأخص إلى ما هو أعم منه إلى ما هو أعم
ونظيرها( يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير- الحج 77 )فذكر أربعة أشياء أخصها الركوع ثم السجود أعم منه ثم العبادة أعم من السجود ثم فعل الخير العام المتضمن لذلك كله والذي يزيد هذا وضوحا الكلام على ما ذكره بعد هذه الآية من قوله (وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود- البقرة 125) فإنه ذكر أخص هذه الثلاثة وهو الطواف الذي لا يشرع إلا بالبيت خاصة ثم انتقل منه إلى الإعتكاف وهو القيام المذكور في الحج وهو أعم من الطواف لأنه يكون في كل مسجد ويختص بالمساجد لا يتعداها ثم ذكر الصلاة التي تعم سائر بقاع الأرض سوى ما منع منه مانع أو استثني شرعا
وإن شئت قلت ذكر الطواف الذي هو أقرب العبادات بالبيت ثم الإعتكاف الذي يكون في سائر المساجد ثم الصلاة التي تكون في البلد كله بل في كل بقعة.........

4-المغفرة والرحمة..


قال السهيلي:

وأما تقديم الغفور على الرحيم فهو أولى بالطبع لأن المغفرة سلامة والرحمة غنيمة والسلامة تطلب قبل الغنيمة وفي الحديث أن النبي قال لعمرو بن العاص
"أبعثك وجها يسلمك الله فيه ويغنمك وأرغب لك رغبة من المال" [. صحيح .] فهذا من الترتيب البديع بدأ بالسلامة قبل الغنيمة وبالغنيمة قبل الكسب ....
وأما قوله وهو الرحيم الغفور في( سبأ ) فالرحمة هناك متقدمة على المغفرة فإما بالفضل والكمال وإما بالطبع لأنها منتظمة بذكر أصناف الخلق من المكلفين وغيرهم من الحيوان فالرحمة تشملهم والمغفرة تخصهم والعموم بالطبع قبل الخصوص كقوله( فاكهة ونخل ورمان- الرحمن 68) وكقوله( وملائكته ورسله وجبريل وميكال- البقرة)


قال ابن القيم:

فما ذكرته من تقديم الغفور على الرحيم فحسن جدا وأما تقديم الرحيم على الغفور في موضع واحد وهو أول سبأ ففيه معنى غير ما ذكرت .. يظهر لمن تأمل سياق أوصافه العلى وأسمائه الحسنى في أول السورة إلى قوله وهو الرحيم الغفور فإنه ابتدأ سبحانه السورة بحمده الذي هو أعم المعارف وأوسع العلوم وهو متضمن لجميع صفات كماله ونعوت جلاله مستلزم لها كما هو متضمن لحكمته في جميع أفعاله وأوامره فهو المحمود على كل حال وعلى كل ما خلقه وشرعه...... ثم عقب هذا الحمد بملكه الواسع المديد فقال (الحمد لله الذي له ما في السموات وما في الأرض -سبأ 1 ) ثم عقبه بأن هذا الحمد ثابت له في الآخرة غير منقطع أبدا فإنه حمد يستحقه لذاته وكمال أوصافه وما يستحقه لذاته دائم بدوامه لا يزول أبدا
وقرن بين الملك والحمد على عاداته تعالى في كلامه فإن اقتران أحدهما بالآخر له كمال زائد على الكمال بكل واحد منهما فله كمال من ملكه وكمال من حمده وكمال من اقتران أحدهما بالأخر فإن الملك بلا حمد يستلزم نقصا والحمد بلا ملك يستلزم عجزا والحمد مع الملك غاية الكمال
ونظير هذا العزة والرحمة والعفو والقدرة والغنى والكرم فوسط الملك بين الجملتين فجعله محفوفا بحمد قبله وحمد بعده ثم عقب هذا الحمد والملك باسم الحكيم الخبير الدالين على كمال الإرادة وأنها لا تتعلق بمراد إلا لحكمة بالغة وعلى كمال العلم وأنه كما يتعلق بظواهر المعلومات فهو متعلق ببواطنها التي لا تدرك إلا بخبره فنسبة الحكمة إلى الإرادة كنسبة الخبرة إلى العلم فالمراد ظاهر والحكمة باطنة والعلم ظاهر والخبرة باطنة فكمال الإرادة أن تكون واقعة على وجه الحكمة وكمال العلم أن يكون كاشفا عن الخبرة فالخبرة باطن العلم وكماله والحكمة باطن الإرادة وكمالها فتضمنت الآية إثبات حمده وملكه وحكمته وعلمه على أكمل الوجوه ثم ذكر تفاصيل علمه بما ظهر وما بطن في العالم العلوي والسفلي فقال( يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها- سبأ 2 ) ثم ختم الآية بصفتين تقتضيان غاية الإحسان إلى خلقه وهما الرحمة والمغفرة فيجلب لهم الإحسان والنفع على أتم الوجوه برحمته ويعفو عن زلتهم ويهب لهم ذنوبهم ولا يؤاخذهم بها بمغفرته فقال( وهو الرحيم الغفور- سبأ 2 ) فتضمنت هذه الآية سعة علمه ورحمته وحكمه ومغفرته
وهو سبحانه يقرن بين سعة العلم والرحمة كما يقرن بين العلم والحلم فمن الأول قوله ( ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما- غافر 7 ) ومن الثاني( والله عليم حليم -النساء 12 ) فما قرن شيء إلى شيء أحسن من حلم إلى علم ومن رحمة إلى علم .......
وحملة العرش أربعة اثنان يقولان سبحانك اللهم ربنا وبحمدك لك الحمد على حلمك بعد علمك واثنان يقولان سبحانك اللهم ربنا وبحمدك لك الحمد على عفوك بعد قدرتك
فاقتران العفو بالقدرة كاقتران الحلم والرحمة بالعلم لأن العفو إنما يحسن عند القدرة وكذلك الحلم والرحمة إنما يحسنان مع العلم وقدم الرحيم في هذا الموضع لتقدم صفة العلم فحسن ذكر الرحيم بعده ليقترن به فيطابق قوله ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما ثم ختم الآية بذكر صفة المغفرة لتضمنها دفع الشر وتضمن ما قبلها جلب الخير ولما كان دفع الشر مقدما على جلب الخير قدم اسم الغفور على الرحيم حيث وقع ولما كان في هذا الموضع تعارض يقتضي تقديم اسمه الرحيم لأجل ما قبله قدم على الغفور .

ارجو الاستفادة منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الدين
مدير
مدير
عماد الدين


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4517
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم   مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالجمعة 07 مايو 2010, 20:51

موضوع مميز يستاهل القراءة والتمعن فيه

ويستحق ان يكون رسالة تخرج

ربي ايوفقك اختي ويعاونك

تقبلي مروري

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم 76910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساندي
مشرف عام
مشرف عام
ساندي


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1861
المزاج : **********
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم   مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالأربعاء 02 يونيو 2010, 11:01

بارك الله فيك اختي على الموضوع القيم والمفيد
ب
توفيق

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم 959674


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
سوفي فضي
وردة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1220
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم   مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالأربعاء 02 يونيو 2010, 13:13

شكرا عزيزتي ساندي اسعدني مرورك والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال
مشرف عام
مشرف عام
منال


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1152
المزاج : هادء
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم   مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالأربعاء 02 يونيو 2010, 23:45

مشكورة اختي علي الموضوع

جزاكي الله الجنة

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صهيب حساني
مراقب عام
مراقب عام
صهيب حساني


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 7408
الموقع : سأكتبها على تاريخ المجد عنوانا *** من لا يعشق الجزائـــــــــــــــــــــــر ليس إنسانا
المزاج : فكاهي
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم   مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالخميس 03 يونيو 2010, 01:59

MERCI BCP WARDA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
سوفي فضي
وردة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1220
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم   مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم Emptyالسبت 05 يونيو 2010, 14:51

شكرا على مروركم اخي اسعدني كثيرا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناظرات الإمامين :السهيلي وابن القيم..فى القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل القرآن الكريم
» لطائف القرآن الكريم
» علم المقامات في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى الديني :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: