| الحكم الشرعي للاضراب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حساني سوفي نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 296 الموقع : I AM BUSY المزاج : الوفاء لأمثالك سيدي بومدين وليس للمطربين تاريخ التسجيل : 24/12/2009
| موضوع: الحكم الشرعي للاضراب الثلاثاء 16 مارس 2010, 16:26 | |
| [b]الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم .. وبعد
بتأثير من وسائل الإعلام و ابتعاد أكثر الخلق عن التفقه في دينهم و افتتانهم بغيرهم من أهل الملل ، ظهرت مظاهر مخزية في المجتمع المسلم الذي زادته ذلة و هوانا و من هذه المظاهر قضية الإضرابات و غيرها
فإليك كلام بعض العلماء في مثل هذا الفعل ، و حبذا لو أن الأخوة الكرام يضعون ما لديهم بهذا الصدد من كلام العلماء :
قال الإمام العثيمين رحمه الله : " ... قضية الإضراب عن العمل سواء كان هذا العمل خاصا أو بالمجال الحكومي لا أعلم له أصلا من الشريعة يبنى عليه ولا شك أنه يترتب عليه أضرار كثيرة حسب حجم هذا الإضراب شمولا وحسب حجم هذا الإضراب ضرورة ... " المصدر : فقه السياسة الشرعية صفحة 284 .
و قال الشيخ العثيمين في فتاوى نور على الدرب ، أنه إذا مات الممتنع عن الطعام في هذا الإضراب فإنه قاتل لنفسه .
س69 السلام عليكم ورحمة الله أنا أعمل أستاذا في قطاع التربية و التعليم ، وكثيرا ما يخوض موظفوا هذاالقطاع إضرابات عن العمل من أجل المطالبة بحقوق معينة.وقد اختلفت مع زميلي في حكم هذه الإضرابات ، فأخبرته أن فيها نوعا من الخروج عن المسؤولين ،ولكنه رد علي بأن هذا يصح لو لم ينص قانون العمل على إباحته . فما تعليقكم حفظكم الله ؟ الجواب : الإضراب عن العمل للمطالبة بالمزايا والحقوق هي احدى النظم الأجنبية التي تسللت إلى المجتمع المسلم وهي تربي في أصحابها روح التمرد والفوضى وقلة احترام المسؤول ثم إنها تصادم ثلاثة أصول شرعيه معتبرة هي 1 - الصبر 2- النصيحة 3 - الحكمة فالمتبع لطريقة الاضراب عن العمل لم يصبر حيث أمر الله بالصبر ولم ينصح لبلده وحكومته وولاة أمره بل تمرد عليهم واستعمل معهم أسلوب الشقاق والعصيان ، ولم يتبع الحكمة في معالجة الامور بل اتبع الأسلوب الأهوج والله المستعان أما قانون العمل الذي ينص على إباحة هذه الاضرابات الفوضوية فهو دليل على فساد هذا القانون **المصدر http://www.abumalik.net/
الفتوى رقم: 320 الصنف: فتاوى منهجية في حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات ...السؤال: شيخنا الفاضل إنّي أستاذ في قطاع التربية وفي الأيام المقبلة سيدخل عماله في إضراب من أجل مطالب موضوعية، فما حكم الشرع في الإضراب؟
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمةللعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فالإضرابات بمختلف أنواعها من أساليب النظم الديمقراطية التي يمارس فيها الشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتعد الإضرابات في عرف الديمقراطيين على الأوضاع القيمة ظاهرة صحة، يصحح بها الوضع السياسي أو الاجتماعي أو المهني من السيئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أما المنظور الشرعي للنظم الديمقراطية بمختلف أساليبها فهي معدودة من أحد صور الشرك في التشريع، حيث تقوم هذه النظم بإلغاء سيادة الخالق سبحانه وتعالى وحقه في التشريع المطلق لتجعله من حقوق المخلوقين، وهذا المنهج سارت عليه العلمانية الحديثة في فصل الدين عن الدولة والحياة، والتي نقلت مصدرية الأحكام والتشريعات إلى الأمة بلا سلطان عليها ولا رقابة والله المستعان.
وهذا بخلاف سلطة الأمة في الإسلام فإن السيادة فيها للشرع، وليس للأمة أن تشرع شيئًا من الدين لم يأذن به الله تعالى، قال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى: 21].
وعليه، فإن الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات وسائر أساليب الديمقراطية هي من عادات الكفار وطرق تعاملهم مع حكوماتهم، وليست من الدين الإسلامي في شيء، وليس من أعمال أهل الإيمان المطالبة بالحقوق ولو كانت مشروعة بسلوك طريق ترك العمل ونشر الفوضى وتأييدها وإثارة الفتن والطعن في أعراض غيرالمشاركين فيها وغيرها مما ترفضه النصوص الشرعية ويأباه خلق المسلم تربيةً ومنهجًا وسلوكًا، وإنما يتوصل إلى الحقوق المطلوبة بالطرق المشروعة، وذلك بمراجعة المسؤولين وولاة الأمر، فإن تحققت المطالب فذلك من فضل الله سبحانه، وإن كانت الأخرى وجب الصبر والاحتساب والمطالبة من جديد حتى يفتح الله وهو خير الفاتحين، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه مايؤيد ذلك، حتى يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ،إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ»(1) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(2) أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(3) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(4)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَارَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(5).
وأخيرًا، نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما .
الجزائر في: 16 ذي الحجة 1426هالموافق لـ: 16 جانفي 2006م[/b]
| |
|
| |
رائد السوفي مشرف عام
الجنس : عدد الرسائل : 7777 الموقع : وادي سوف المزاج : football تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الثلاثاء 16 مارس 2010, 17:26 | |
| | |
|
| |
حساني سوفي نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 296 الموقع : I AM BUSY المزاج : الوفاء لأمثالك سيدي بومدين وليس للمطربين تاريخ التسجيل : 24/12/2009
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الثلاثاء 16 مارس 2010, 23:58 | |
| العفو أخي ويبدو أن القراء لم يعجبهم الموضوع | |
|
| |
إبن عقيل سوفي برونزي
الجنس : عدد الرسائل : 972 المزاج : جيد تاريخ التسجيل : 20/01/2010
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الأربعاء 17 مارس 2010, 15:45 | |
| | |
|
| |
ريحانة سوف سوفي برونزي
الجنس : عدد الرسائل : 881 الموقع : http://has المزاج : أحب الصالحين .ولست منهم عسى اكسب بحبهم الشفاعة تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الخميس 18 مارس 2010, 21:00 | |
| | |
|
| |
عماد الدين مدير
الجنس : عدد الرسائل : 4517 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الخميس 18 مارس 2010, 21:44 | |
| يا اخي الكريم هناك اشياء اخرى لا تجوز فاين راي العلماء الذين ذكرتهم فيها
وعندما يطالب الموظف المسكين بحقه تثور ثورة هؤلاء
اريدون الموت للموظف او السكوت على الظلم واحذ حقه
هل هذا يرضي العلماء الذين ذكرتهم
انا شخصيا لم اقرا حديث عن النبي عليه الصلاةوالسلام
يحرم فيه الاضراب ابدا
فمن اين اتيت انت بهذا الموضوع
وكيف سنطلب حقنا من الاخرين في راي العلماء
ام نسكت ونرضي
حسبي الله ونعم الوكيل
| |
|
| |
حساني سوفي نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 296 الموقع : I AM BUSY المزاج : الوفاء لأمثالك سيدي بومدين وليس للمطربين تاريخ التسجيل : 24/12/2009
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الجمعة 19 مارس 2010, 00:24 | |
| الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم .. وبعد
فإن الناس إذا انحرفوا عن منهج الصواب تاهوا في مسالك ملتقطة من هنا وهناك ، فمن ذلك أنهم خالفوا المنهج السني السوي في التعامل مع ولاة الأمور فاخترعوا مناهج مبتدعة ناقصة مستوردة ! و من هذه الأمور التي أحدثوها ما يسمى بالإضراب عن الطعام أو العمل ... فإليك كلام بعض العلماء في مثل هذا الفعل ، و حبذا لو أن الأخوة الكرام يضعون ما لديهم بهذا الصدد من كلام العلماء :
قال الإمام العثيمين رحمه الله : " ... قضية الإضراب عن العمل سواء كان هذا العمل خاصا أو بالمجال الحكومي لا أعلم له أصلا من الشريعة يبنى عليه ولا شك أنه يترتب عليه أضرار كثيرة حسب حجم هذا الإضراب شمولا وحسب حجم هذا الإضراب ضرورة ... " المصدر : فقه السياسة الشرعية صفحة 284 .
و قال الشيخ العثيمين في فتاوى نور على الدرب ، أنه إذا مات الممتنع عن الطعام في هذا الإضراب فإنه قاتل لنفسه .
و قال العلامة الألباني رحمه الله في سلسلة الهدى و النور شريط رقم -465- جواباً على سؤال : هل يجوز للعامة أو بعض العامة أن يصوموا أمام الحكام كي يلبوا لهم بعض الطلبات ؟ y]لا ، هذه عادة أجنبية كافرة لا يجوز للمسلم أن يتخذوها وسيلة لإظهار عدم رضاهم بشيء ما يصدر من قبل الدولة . و يجب أن نستحضر في هذه المناسبة قوله عليه السلام في حديث معروف ( من تشبه بقوم فهو منهم ) و أحاديث كثيرة وكثيرة جداً جاءت كالتفصيل لهذا الحديث المجمل : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) من تلك الأحاديث التي يمكن أن تعتبر تفصيلاً لهذا الحديث من تشبه بقوم فهو منهم قوله عليه الصلاة و السلام ( صلوا في نعالكم و خفافكم وخالفوا اليهود ) و أغرب من هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان راجعاً من غزوة فمروا بأشجار من السدر كان المشركون يعلقون عليه أسلحتهم فقال بعض الصحابة يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذاتُ أنواط -كلمة قالوها- اجعل لنا ذات انواط كما لهم ذات انواط ، فقال عليه الصلاة والسلام - مستنكراً ! - الله أكبر إنها السُنن أو السَنن لقد قلتم كما قال قوم موسى لموسى اجعل إلهاً كما لهم آلهة . انظروا الفرق بين المقولتين : - اولئك يقولون اجعل لنا إلاهاً نعبده من دون الله . - أما أصحاب الرسول اجعل لنا شجرة كما لهم ذات نواط . شتان بين المقوليتن ، تلك لها علاقة بالعقيدة بل بالعبادة بالتوحيد وما ينافي التوحيد من الشرك الأكبر اجعل لنا الها كما لهم اله وقول بعض الصحابة اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ليس له علاقة بالعقيدة ولا بالفقه و إنما إلها [ = لها ] علاقة ممكن نسميه ببعض النواحي الاجتماعية [ كلمة لم أتبين منها ] رضي الرسول عليه السلام هذا التشبيه و إن كان الموضوع منفك أحدهما عن الآخر كل الانفكاك فأنكر عليهم أنهم قالوا ( كما لهم ذات انواط ) فهذا الحديث بأكد أن المسلمين يجب أن يكونوا لهم شخصية مستقلة تماماً عن الكافرين ليس فقط باطناً بل وظاهراً أيضاً ولهم شخصية خاصة متميزة عن شخصيات الأمم أو الشعوب الكافرة .
فتجويع المسلم لنفسه هو يشبه تماماً حلق الرأس ؛ في بعض الطرق الصوفية كان المسلم إذا انتمى إلى شيخ له طريق فليظهر له خضوعه التام المتثل بقولهم - أعني الصوفية - المريد بين يدي الشيخ بين يدي الغاسل ، تحقيقاً لهذا الإستسلام الأعمى المخالف لقوله تعالى : { قل هذه سبيلى أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني } يعلنون عن ذاك المبدأ المخالف للبصيرة بأن يأمروا المنتمي إلى الطريق بأن يحلق رأسه ، ونحن نعلم بأن حلق الرأس هو عبادة و طاعة لله عز وجل في بعض الأماكن ، و هو أمر جائز في غير تلك الأماكن ، كما قال عليه السلام : ( احلقوه كله أو دعوه كله ) أما في الحج { محلقين رءوسكم و مقصرين } و الرسول عليه السلام كما جاء في الصحيحين قال ( اللهم اغفر للمحلقين اللهم اغفر للمحلقين اللهم اغفر للمحلقين ) قالوا يا رسول الله وللمقصرين قال ( و للمقصرين ) فإذن لما كان الحلق عبادة ومنسك من مناسك الحج ؛ لا يجوز شرعاً نقله إلى مناسبة أخرى كما اتخذ ذلك الصوفية أو بعض مشايخ الصوفية طريقة ومنهجاً لهم على ما شرحت آنفاً .
ذلك الصيام ، الصيام طاعة لله عز وجل له نظامه وله شروطه و أركانه ، لو أن المسلم أراد أن يواصل الليل بالنهار لكان عاصياً لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تواصلوا فإن كان ولا بد فمن السحور إلى السحور ) . فمواصلة الصيام الي[ = الذي ] هو طاعة و عبادة لله لا يجوز فكيف يجوز في شريعة الله أن يضرب عن الطعام و يواصل الليل و النهار اتباعا لطريقة الكفار . فهنا مخالفتان : - المخالفة الأولى ما كنا ندن حولها وهو التشبه بالكفار . - و المخالفة الأخرى أننا سننا لأنفسنا مواصلة الإمساك عن الطعام حيث لا يجوز في العبادة فضلاً أن لا يجوز في غير العبادة ] ا.هـ
و للشيخ عبد الوهاب بن علي الحجوري بحثاً طيباً في هذه المسألة ، في كتابه " وقفات مع تنظيم الإخوان المسلمين " صفحة 155 .. " باب تشبه الإخوان المسلمين للكفار في الإضرابات " و خلاصته : - أنها تشبه بالكفار . - أنها بدعة محدثة مخالفة لما عليه السلف . - أنها محض أفعال يقوم بها الجهال فلا تضر في الخصوم ، ولا تنفع المظلوم ! و إنما تضره . و قال : " و الإضرابات هذه سواء كانت من الأعمال أو عن الطعام ، أو عن الكلام فهي محرمة ، لو لم يكن فيها إلا أنها من أفعال الكفار المذمومة ، لكان هذا كافياً في تحريمها " | |
|
| |
حساني سوفي نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 296 الموقع : I AM BUSY المزاج : الوفاء لأمثالك سيدي بومدين وليس للمطربين تاريخ التسجيل : 24/12/2009
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الجمعة 19 مارس 2010, 21:32 | |
| يا أخي عماد أتدافع على تحطيم التلاميذ من أجل نفسك وجيبك يا أخي ..فكر فيهم ولو قليلا وإذا أردت الأجرة العالية والجيب المملوء فعليك بالدراسة من أجل الوصول إلى منصب أستاذ دكتور في الجامعة فأجرته كبيرة عريضة تغنيك عن كل مشاق الدنيا وفوق ذلك الراحة التامة فهم يدرسون يومين في الأسبوع.....والله إن من يحكم في هذه البلاد يعرفون جيدا كل كبيرة وصغيرة ويعرفون متى يحلو لهم فعل كل شيء فهم الآن يستغلون موظفي التعليم وكل القطاعات الأخرى من أجل تحقيق أشياء وغايات وأهداف في أنفسهم لا يعلمها إلا الله...فكر يا أخي أين هو عقلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
عماد الدين مدير
الجنس : عدد الرسائل : 4517 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الجمعة 19 مارس 2010, 22:39 | |
| تخلى عن كل ما جاء به الكفار
وابدا بالابتعاد عن وسائل الاتصال ومنها النت الذي تستخدمه
وتصرف عليه اموالا طائلة
وكذا التلفاز والهاتف النقال لانه لايوجد حديث نبوي يبيح
استعمال هذه الوسائل وكذلك لان من صنها كافر وعلى حسب رايك
لايجوز ان يتبع الكفار
وهذا كلامك
الحديث بأكد أن المسلمين يجب أن يكونوا لهم شخصية مستقلة تماماً عن الكافرين ليس فقط باطناً بل وظاهراً أيضاً ولهم شخصية خاصة متميزة عن شخصيات الأمم أو الشعوب الكافرة .
| |
|
| |
ريحانة سوف سوفي برونزي
الجنس : عدد الرسائل : 881 الموقع : http://has المزاج : أحب الصالحين .ولست منهم عسى اكسب بحبهم الشفاعة تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الجمعة 19 مارس 2010, 23:01 | |
| الاخ حساني ماذكره كلام العلماء وليس كلامه يعني
ان علمائنا الافاضل هم من يعرف الامور الشرعية
ويفتون بالجائز والمحرم والاصلح للامة
ويا اخواني القسم للدروس والمواضيع الدينية وليس للنقاش
ومن عنده اي اضافة او راي فاليفتح الموضوع بقسم النقاشات
| |
|
| |
حساني سوفي نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 296 الموقع : I AM BUSY المزاج : الوفاء لأمثالك سيدي بومدين وليس للمطربين تاريخ التسجيل : 24/12/2009
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب الجمعة 19 مارس 2010, 23:44 | |
| هولا يستحق الرد لأنه لم يتكلم إلا بـ "أنا"..والعياذ بالله ..الله يهدي جميع الخلق
عدل سابقا من قبل ريحانة سوف في الأربعاء 24 مارس 2010, 08:58 عدل 1 مرات (السبب : عدلتها لانها كلمات لا تليق بقسم ديني.) | |
|
| |
حساني سوفي نشيط
الجنس : عدد الرسائل : 296 الموقع : I AM BUSY المزاج : الوفاء لأمثالك سيدي بومدين وليس للمطربين تاريخ التسجيل : 24/12/2009
| موضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب السبت 20 مارس 2010, 00:01 | |
| - عماد الدين كتب:
- تخلى عن كل ما جاء به الكفار
وابدا بالابتعاد عن وسائل الاتصال ومنها النت الذي تستخدمه
وتصرف عليه اموالا طائلة
وكذا التلفاز والهاتف النقال لانه لايوجد حديث نبوي يبيح
استعمال هذه الوسائل وكذلك لان من صنها كافر وعلى حسب رايك
لايجوز ان يتبع الكفار
وهذا كلامك
الحديث بأكد أن المسلمين يجب أن يكونوا لهم شخصية مستقلة تماماً عن الكافرين ليس فقط باطناً بل وظاهراً أيضاً ولهم شخصية خاصة متميزة عن شخصيات الأمم أو الشعوب الكافرة .
و
على رايك
أقول والحق أقول لم أتصور أنك بهذا المستوى من الكره لإتباع الدين والعلماء فأنت من محبي ام كلثوم .اما عن شخصيتي فقد فتحت بها قلوب العالم وكسبت بها ما لم تكسبه أنت و "عبودك" الذي يتهكم على العلماء ويحط من مستواهم وقدرهم فأحذر فلحومهم مسمومة والمساس بها والتجريح فيها لا تعلم له عواقب سليمة ....يا إخواني لن نتفق مهما كانت المناقشات كتبت الأقلام وجفت الصحف أنتم في وادي وأنا في واد آخر... ربي يجمعنا على طاعته وعلى إتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
عدل سابقا من قبل ريحانة سوف في الأربعاء 24 مارس 2010, 09:05 عدل 1 مرات (السبب : حذفت الكلمات التي فيها استهزاء بالاخرين ولا تليق بقسم ديني) | |
|
| |
| الحكم الشرعي للاضراب | |
|