في إطار حملة نصرة النبي صلى الله عليه وسلم و إحياء لذكرى مولده صلى الله عليه وسلم اهتدى مدير مدرسة ((الراوي تقاعد بتاريخ 31.08.2013 وترك ذلك لخلفائه)) مستغلا فترة ماقبل دخول التلاميذ للحجرات الدراسية وقبل رفع العلم المدرسي وبعيد وقوف التلاميذ أما منصة تجمع التلايذ كلهم لرفع العلم وبعد إفتتاح اللقاء اليومي بقراءة الفاتحة ودعاء الصباح إلى فكرة :
- أن يُحٍٍٍٍفظ كل تلميذ(ة) حديثا شريفا للرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
- على أن يختلف نص الحديث عما يحفظه زميله(ته) ويتداولون على سرده ,وإلقائه وشرحه بالتناوب شرحا مبسطا حسب المناسبة وحسب الفرصة المتاحة
من المواضيع التي ركز عليها : هي نفس الدروس التي تتناولها المناهج الدراسية للمدرسة مثل:
- الرغيب في حب العمل وحب العاملين.
- الترغيب في حب النظافة .
- الترغيب في طلب العلم.
- الترغيب في قول الصدق .
- الترغيب في الكف عن الكذب في القول.
- الترغيب في فعل الخيرات.
- الترغيب في التعاون والتضامن والتآزر.
- الترغيب في الابتعاد عن الظلم .
- الترغيب في حب الوطن.
- الترغيب في طاعة ولي الأمر.
- الترغيب في احترام الجار - الكبير - الصغير-
- الترغيب في المحافظة على المحيط و المرافق العمومية .
- الترغيب في كل سلوك حميد ينشده المجتمع .
وهو يرى حِــفـظًَ حديث بِـبٌعدِهِ القريب ((أو قـــل يهدف إلى )) :
1- مساهمة في إحياء الذكرى وإن كنا مطالبين بجعل حياتنا كلها ذكرى وتذكرة بالرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم.
2- حفظ حديث.
3- فهم معناه بما قد يسمح للتلميذ(ة) بالتأسي به في حياته قدرالمستطاع.
4-الوقوف على عظة تربوية لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونظرته للموضوع.
5- تكوين سلوك خلقى (فإن إتصف بها فرح وزاد في نهجها ...وإن كان عكس ذلك تهذب ذاتيا)
6- زيادة في رصيد لغة التلميذ(ة).
7- الحصول على الأجر من دخول رياض الرسول الحديثية.
8- ترطيب لسانه بقراءة الأحاديث والقرآن الكريم....
9- غرس روح محبة الرسول صلى الله عليه وسلم...
مجرب الفكرة استحسن فائدتها.وحسبه كان يحس بالطمأنينة والسكينة كلما فاتحهم في ذلك واستمع إليهم وتمنى على الحصة التي كانت مدتها 15 د قبل دخولهم ألا تنتهي وكانت تبدو قصيرة جدا...
لقد أقبل تلاميذته على ذلك بتلقائية... فقد لاحظ عليهم أنهم أصبحت عادة عندهم يدخلون صباحا قبل وقت الدلااسة 15 د مسبقا يجتمعون أمام المنصة... يبدأون بقراءة سورة الفاتحة ....يدعون دعاء الصباح ....مشفعا بدعاء للوطن وولي الأمر والدعاء بالتوفيق في الدراسة .......
وقد شاهد كيف خلقت تنافسا في الحفظ وجرأة في الإلقاء... وكان يلاحظ نوعا عدم الرضى لدى التلاميذ الذين لم يعط لهم الكلمة لذلك... إنه بحق جو ملائكي.....
وقد لمس تحسن نطق التلاميذ .... وتحسن تجرؤهم على أخذ الكلمة .... والمحافظة على الحق الشخصي..ومحاولة إبراز الشخصية ..... حيث قضت على التأتأة وتطيع الكللمات .... وعالجت الكثير من اللفظيات ....
لقد نقلت وطبقت من طرف مربين انتقلوا إلى مؤسسات أخرى فاللهم لك الحمد ولك لاشكر والمنة وما التوقيق إلا بالله..... فما شاء الله ما شاء الله ما شاء الله ما شاء الله
فما رأيكــم......جربوا.....وافيدونا.وتعالـوا
لنتذكر ...لنتذكر...وليذكرهم كل واحد منا بحديث شريف
وعن مساهمتكم لكم الأجر إن شاء الله....آمــين
((صاحب الفكرة وراويها تقاعد بتاريخ 31.08.2013 وترك ذلك لخلفائه :أسرة المدرسة وهو يدعو الله أن يجعلها من الأعمال الصالحة وصدقة جارية))
عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ :
كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ أَبِي الدَّرْدَاءِ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ ، أَتَيْتُكَ مِنَ الْمَدِينَةِ ، مَدِينَةِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، لِحَدِيثٍ بَلَغَنِي أَنَّكَ تُحَدِّثُ بِهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ :
فَمَا جَاءَ بِكَ تِجَارَةٌ ؟ قَالَ : لاَ ، قَالَ : وَلاَ جَاءَ بِكَ غَيْرُهُ ؟ قَالَ : لاَ ،
قَالَ : فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا ، سَهَّلَ اللهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ،
وَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ ،
وَإِنَّ طَالِبَ الْعِلْمِ يَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، حَتَّى الْحِيتَانِ فِي الْمَاءِ ،
وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ ، كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ،
إِنَّ الْعُلَمَاءَ هُمْ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا ، إِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ
أخرجه أحمد
عن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما -
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس:الصحة والفراغ
رواه البخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ))
و الصرعة تعني الذي يصرع غيره بقوة
في حديث رواه البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رجلاقال للنبي صلى الله عليه وسلم :
أوصني ، قال لا تغضب مرارا ، قال لا تغضب .
في حديث قدسي قال رسول الله عليه الصلاة والسلام؛ يقول الله عزوجل :عبدي اذكرك وتنساني؛استرك ولا ترعاني....؛ وعزتي وجلالي لو امرت الارض لابتلعتك في بطنها؛ ولو امرت البحار لاغرقتك في معينها.؛ ولكن اجلتك لوقت قد وقته.؛ واجل قد حددته؛ فلا بد من الورود علي؛ والوقوف بين يدي.؛ احصي لك اعمالك؛ واذكر لك افعالك؛ حتى اذا ايقنت بالبوار وظننت انك من اهل النارقلت لك:؛عبدي لا تحزن. ؛اني لاجلك سميت نفسي الغفار
عن أبي هريرة قال:
قيل يا رسول الله ما الغيبة؟ قال: ذكرك أخاك بما يكره!
قال: أرأيت إن كان فيه ما أقول ؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته.
حدثني إسحاق حدثنا خالد الواسطي عن الجريري عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ألا أنبئكم بأكبر الكبائر?
قلنا بلى يا رسول الله قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال:ألا وقول الزور وشهادة الزور ألا وقول الزور وشهادة الزور فما زال يقولها حتى قلت لا يسكت.
حديث رواه البخاري
حدثنا الحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا حدثنا أبو أسامة عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة عن جده أبي بردة عن أبي موسى الأشعري قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلمالمؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا)
عن أبي هريرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ما يصيب المؤمن من نصبٍ، ولا وصبٍ ولاهمٍ، ولا حزنٍ ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه.
حديث متفق عليه
عن أبي يحيى صهيب بن سنانٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
عجباً لأمر المؤمن كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له.
رواه مسلم
عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ : النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ.
روى مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال:
ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد،وانتظار الصلاة بعد الصلاة،فذلكم الرباط،فذلكم الرباط،فذلكم الرباط.
أبي عبد الله النعمان بن البشير -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول إن الحلال بَيِّن وإن الحرام بَيِّن، وبينهما أمور مشتبهات،
لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه،
ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام،
كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه،
ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه،
ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله،
وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب .
حديث رواه البخاري ومسلم
عن الزهري عن أنس قال: - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث.
عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي أيوب الأنصاري: - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه :
اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناءك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك
في حديث قدسي رواه مسلم
قال الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي :
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا
يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدونى أهدكم
يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم
يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم
يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار،وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم
يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم مازاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر
يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه.
و كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه أي يعني بـرَك على ركبتيه من شدة وهول هذا الحديث
عن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا حديث متفق عليه
يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم.و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام . و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك.
فأما الذي عن يمينك فالكبد .. و أما الذي عن شمالك فالطحال .. و علمتك القيام و القعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟
فلما أن تمّت مدتك .. و أوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك فأخرجك على ريشة من جناحه. لا لك سن تقطع .. و لا يد تبطش ..
ولا قدم تسعى .. فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنا خالصا..حار في الشتاء و باردا في الصيف . و ألقيت محبتك في قلب أبويك.فلا يشبعان حتى تشبع .. و لا يرقدان حتى ترقد .فلما قوي ظهرك وأشتد أزرك بارزتني بالمعاصي في خلواتك . و لم تستحي مني ومع هذاإن دعوتني أجبتك وإن سألتني أعطيتك و إن تبت إليّ قبلتك.
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام؛
يقول الله عزوجل في الحديث القدسي:
عبدي.. خلقتك لعبادتي فلا تلعب. وقسمت
لك رزقك فلا تتعب
إن قل فلا تحزن.
وإن كثر فلا تفرح.
إن أنت رضيت بما قسمته لك، أرحت بدنك
وعقلك، وكنت عندي محموداً.
وإن لم ترض بما قسمته لك، أتعبت بدنك وعقلك
وكنت عندي مذموماً.
وعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا، تركض فيها ركض الوحوش في الفلاة،فلا يصيبك منها إلا ما كتبته لك
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام؛يقول الله عزوجل :
عبدي اذكرك وتنساني؛استرك ولا ترعاني....؛
وعزتي وجلالي لو امرت الارض لابتلعتك في بطنها...؛
ولو امرت البحار لاغرقتك في معينها.....؛
ولكن اجلتك لوقت قد وقته.....؛
واجل قد حددته....؛
فلا بد من الورود علي...؛
والوقوف بين يدي...؛
احصي لك اعمالك...؛
واذكر لك افعالك...؛
حتى اذا ايقنت بالبوار وظننت انك من اهل النار قلت لك:؛
عبدي لا تحزن.....؛
اني لاجلك سميت نفسي الغفار
عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال :
سمعت رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يقول:
انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوي فمن كانت هجرته الي الله ورسوله فهجرته الي الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الي ما هاجر اليه
<< متفق علي صحته >>
عن ابي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي (صلي الله عليه وسلم ) قال:
إياكم والجلوس في الطرقات قالوا يا رسول مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها .
فقال رسول الله (صلي الله عليه وسلم) : فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا :
وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال :
غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
متفق عليه
]
عن أبي أمامه رضي الله عنه قال :
سمعت رسول الله(صلي الله عليه وسلم) يقول:اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه
عن جابر , رضي الله عنه. قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ):
مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر علي باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات.
رواه مسلم
روى الترمذي عن سعدٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلَّم قال :
((إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَلا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ .))
عن ابي مالك الحارث بن عاصم الاشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) :
الطهور شطر الايمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن او تملآ ما بين السماوات والارض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها او موبقها .
رواه مسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه .
رواه البخاري ومسلم
خرج الإمام أحمد ، والترمذي من حديث أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار .
صحيح البخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم.
خرج الإمام أحمد وابن حبان من حديث البراء بن عازب أن رجلا قال :
يا رسول الله ، علمني عملا يدخلني الجنة ، فذكر الحديث وفيه قال : فأطعم الجائع ، واسق الظمآن ، وأمر بالمعروف ، وانه عن المنكر ، فإن لم تطق ذلك ، فكف لسانك إلا من خير
عُبَادَةَ بْن الصَّامِتِ قَالَ: أَشْهَدُ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
خَمْسُ صَلَوَاتٍ افْتَرَضَهُنَّ اللَّهُ تَعَالَى مَنْ أَحْسَنَ وُضُوءَهُنَّ وَصَلَّاهُنَّ لِوَقْتِهِنَّ وَأَتَمَّ رُكُوعَهُنَّ وَخُشُوعَهُنَّ كَانَ لَهُ عَلَى اللَّهِ عَهْدٌ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ فَلَيْسَ لَهُ عَلَى اللَّهِ عَهْدٌ إِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ.
عن علي بن حسين عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
إن البخيل لمن ذكرت عنده فلم يصل علي
عن أبى هريرة أن رسول الله قال :
ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه
رواه مسلم
المفردات
صدقة : ما يعطى على وجه القربى لله لا المكرمة, جمع صدقات
عبداً : المراد إنسان ج عباد
عزاً : المراد إكراماً
عفواً : تسامح ولين
تواضع : البعد عن التكبر
رفعه : أكرمه وأعلى منزلته
عن الزبير بن العوام رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
لأن يأخذ أحدكم حبلا فيأ خذ حزمة من حطب فيبيع فيكفي الله به وجهه خير من
أن يسأل الناس أعطي أم منع.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ،
إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ،
ورجل قلبه معلق بالمساجد ،
ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ،
ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله .
ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ،
ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه
متفق عليه
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
اتق الله حيثما كنت. وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن
رواه الإمام أحمد والترمذي
عن عمر رضي الله عنه قال:
سمعت رسول اله صلي الله عليه وسلم يقول: (( لو أنكم تتوكلون علي الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدوا خماصا وتروح بطانا))
رواه الترمذ ي
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قـال :
قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم
مامن عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفاً
عن النواس بن سمعان رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس
رواه مسلم
عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال:
كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت يدي تطيش في الصحفة ،فقال لي:
يا غلام …سم الله ،وكل بيمينك، وكل مما يليك. فمازالت طعمتي بعد.
قال صلى الله عليه وسلم:ـ
إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ
أخرجه مسلم والنسائي و أحمد وابن حبان والبيهقي
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من كظم غيظا ، وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره الله من الحور ما شاء .
الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ , وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ , أَلا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ
عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى).
قيل: يا رسول الله من يأبى؟ قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى).
الحديث صحيح رواه البخاري في الصحيح
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ! لا تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا ، وَلا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا ، أَوَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ.
حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا الزهري عن محمود بن الربيع عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب).
رواه البخاري
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال :
قلت يا رسول الله ، أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال
لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسّره الله عليه : تعبد الله لا تُشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحجّ البيت
ثم قال له :
ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنّة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يُطفيء الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : طلب العلم فريضة على كل مسلم
رواه ابن ماجه في مقدمته ورواه غيره
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه ;وسلم: (( كل سلامى من الناس عليه صدقة ، كل يوم تطلع فيه الشمس يعدل بين الاثنين صدقة , ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها ، أو يرفع عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ،وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة، ويميط الأذى عن الطريق صدقة))
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ
حديث رواه مسلم
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ألا ادلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا:بلا يا رسول الله قال: اسباغ الوضوء على المكاره,وكثرة الخطا الى المساجد,وانتظار الصلاة بعد الصلاة,فذلكم الرباط
حديث رواه مسلم
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الإيمان بضع وسبعون شُعبة، أعلاها: قول: لا إله إلا الله. وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق. والحياء شعبة من الإيمان )).
حديث متفق عليه
عن أبي هُرَيْرَةَ قال :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُسَلِّمُ الرَّاكِبُ عَلَى الْمَاشِي وَالْمَاشِي عَلَى الْقَاعِدِ وَالْقَلِيلُ عَلَى الْكَثِيرِ .
عن مجاهد أن عبد الله بن عمرو ذبحت له شاةٌ في أهله فلما جاء قال:أهديتم لجارنا اليهودي؟ أهديتم لجارنا اليهودي؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه
في حديث قدسي تقشعر له الأبدان قال سبحانه وتعالى: يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم .. و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام . و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك فأما الذي عن يمينك فالكبد .. و أما الذي عن شمالك فالطحال .. و علمتك القيام و القعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟ فلما أن تمّت مدتك .. و أوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك فأخرجك على ريشة من جناحه. لا لك سن تقطع .. و لا يد تبطش .. ولا قدم تسعى .. فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنا خالصا.. حار في الشتاء و باردا في الصيف . و ألقيت محبتك في قلب أبويك. فلا يشبعان حتى تشبع .. و لا يرقدان حتى ترقد .. فلما قوي ظهرك و أشتد أزرك بارزتني بالمعاصي في خلواتك و لم تستحي مني . و مع هذا إن دعوتني أجبتك و إن سألتني أعطيتك .. و إن تبت إليّ قبلتك.
حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ، بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ،عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ بِالطُّرُقَاتِ . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَنَا بُدٌّ مِنْ مَجَالِسِنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِذَا أَبَيْتُمْ إِلاَّ الْمَجْلِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ " قَالُوا وَمَا حَقُّهُ قَالَ " غَضُّ الْبَصَرِ وَكَفُّ الأَذَى وَرَدُّ السَّلاَمِ وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْىُ عَنِ الْمُنْكَرِ
جاء رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله. هل بقي من بر أبواي شيء أبرهما بعد موتهما ؟ قال: نعم الصلاة عليهما،والاستغفار لهما،وإنفاذ عهدهما بعدهما،وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما،وإكرام صديقهما
رواه أبو داود والبيهقي
حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا حيوة بن شريح حدثنا الوليد بن أبي الوليد عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال:- سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه)
حدثنا سعد بن حفص حدثنا شيبان عن منصور عن المسيب عن وراد عن المغيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ومنعا وهات ووأد البنات وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال
حديث رواه البخاري
حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن ابن الهاد عن سعد بن إبراهيم عن حميد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو قال: - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من الكبائر أن يشتم الرجل والديه قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه
عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر :أن رجلا من الأعراب لقيه بطريق مكة فسلم عليه عبد الله وحمله على حمار كان يركبه وأعطاه عمامة كانت على رأسه فقال بن دينار فقلنا له أصلحك الله : إنهم الأعراب وإنهم يرضون باليسير فقال عبد الله إن أبا هذا كان ودا لعمر بن الخطاب وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه
حديث رواه مسلم
عن سهل بن سعد قال: - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بإصبعيه يعني السبابة والوسطى.)
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: إن فيك خصلتين يُحبهما الله: الحلمُ والأناةُ.
حديث رواهُ مسلم
عن هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي جعفر عن أبي هريرة قال: - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات مستجاباتٌ لا شك فيهن دعوة المظلوم
ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده).
أبصر الأقرع بن حابس النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقبل الحسن وقال ابن أبي عمر: الحسن أوالحسين فقال:إن لي من الولد عشرة ما قبلت أحدا منهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إنه من لا يرحم لا يرحم
عن عائشة رضي الله عنها قالت:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يُعطي على العنف ومالا يعطي على ما سواه.
حديث رواه مسلم
عن عائشة رضي الله عنها قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن الله رفيقٌ يحبٌ الرفق في الأمر كله
حديث متفق عليه
عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- عَنِ النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- قَالَ » إِنَّ الرِّفْقَ لاَ يَكُونُ فِي شَيء إِلاَّ زَانَهُ وَلاَ يُنْزَعُ مِنْ شَىْءٍ إِلاَّ شَانَهُ
عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول:ماء زمزم لما شرب له.
حديث رواه ابن ماجه
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : ((فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يقللها))
رواه البخاري ومسلم
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله .
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عندالله صديقاً، ولا يزال يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاب
عن عبدالرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ثلاث والذي نفس محمد بيده إن كنت لحالفا عليهن : لا ينقص مال من صدقة فتصدقوا,ولا يعفوعبد عن مظلمة يبتغي بها وجه الله عز وجل إلا زاده الله بها عزا, يوم القيامة , ولا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر.
حديث رواه أحمد
عن عدي بن حاتم ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( اتقوا النار ولو بشق تمرة))
حديث متفق عليه
وعن أبي الدردراء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : مامن رجل يصاب بشيء في جسده,فيتصدق به إلا رفعه الله به درجة وحط به عنه خطيئة
رواه ابن ماجه والترميذي
وَعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا أَنْفَقَ%2