منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
صهيب حساني
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
السوفية
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
رانية
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
mayar39
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
عماد الدين
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
اكرم
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcapالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_voting_barالجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 357 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024, 02:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcap51%الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcap15%الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcap22%الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_rcap12%الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Empty
مُساهمةموضوع: الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله   الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Emptyالجمعة 18 يناير 2013, 19:03

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Wol_errorClick this bar to view the full image.
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 13363662841


بيوت الله العامرة بذكر الله

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Wol_errorClick this bar to view the full image.
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 05gfxpa8

[b]أهلا ومرحبا بكم في
بيوت عامره بذكر الله

[/b]

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله E1e52ab48199

۩Ξ۩ مساجد الاسكندريه ۩Ξ۩




من أهم السمات الحضارية الإسلامية في الإسكندرية
المدارس والمنشآت

الدينية المنبثقة عن الأزهر الشريف ومئات المساجد الكبيرة، القديم منها
والحديث،ولعل أشهر تلك المساجد هي التي تتركز في حي الجمرك الذي يعتبر
الثقل الديني في المدينة
حيث يبلغ عدد المساجد فيه
حوالي 80 مسجداً



مسجد أبو العباس المرسى
شيخ الإسكندرية الجليل

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 8ebbe5ec23f84fc6c6bbcc1b76db55a4


أبو العباس المرسى
هو الأمام شهاب الدين أبو العباس احمد بن عمر بن علي الخزرجي الأنصاري
المرسى البلنسي يتصل نسبه بالصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري (رضي
الله عنه) سيد الخزرج و صاحب سقيفة بن ساعدة التي تمت فيها البيعة لأبي
بكر الصديق بالخلافة ..و كان جده الأعلى قيس بن سعد أميرا علي مصر من
قبل الإمام علي كرم الله وجهه عام 36هـ.(656م).

و لقد ولد أبو العباس المرسى بمدينة مرسيه سنة 616هـ.(1219م) و نشأ بها و هي احدي مدن الأندلس و إليها نسب فقيل المرسى
و لما بلغ سن
التعليم بعثه أبوه إلي المعلم ليحفظ القرءان الكريم و يتعلم القراءة و
الكتابة و الخط و الحساب. و حفظ القرءان في عام واحد و كان والده عمر بن
علي من تجار مرسيه فلما استوت معارف أبي العباس و ظهرت عليه علائم
النجابة ألحقه والده بأعماله في التجارة و صار يبعثه مع أخيه الأكبر أبو
عبد الله فتدرب علي شؤون الأخذ و العطاء و طرق المعاملات و استفاد من
معاملات الناس و أخلاقهم .

و في عام 640هـ.
(1242م) كانت له مع القدر حكاية عظيمة و ذلك حين صحبه و الده مع أخيه و
أمه عند ذهابه إلي الحج فركبوا البحر عن طريق الجزائر حتى إذا قاربوا
الشاطيء هبت عليهم ريح عاصفة غرقت السفينة غير أن عناية الله تعالي
أدركت أبا العباس و أخاه فنجاهما الله من الغرق ... و قصدا تونس وأقاما
فيها و اتجه أخوه محمد إلي التجارة و اتجه أبو العباس إلي تعليم
الصبيان الخط و الحساب و القراءة و حفظ القرءان الكريم .

و كان لأبي العباس
في تونس مع القدر حكاية أخري حددت مستقبله و أثرت علي اتجاهه فيما بعد
ذلك انه تصادف وجود أبي الحسن الشاذلي علي مقربة منه في تونس و يروي أبو
العباس نفسه عن لقاءه بأستاذه الشيخ أبي الحسن الشاذلي فيقول:

" لما نزلت بتونس و
كنت أتيت من مرسيه بالأندلس و أنا إذ ذاك شاب سمعت عن الشيخ أبي الحسن
الشاذلي و عن علمه و زهده و ورعه فذهبت إليه و تعرفت عليه فأحببته
ورافقته "

ولازم أبو العباس
شيخه أبا الحسن الشاذلي من يومها ملازمه تامة و صار لا يفارقه في سفر
ولا في حضر، ورأي الشيخ الشاذلي في أبي العباس طيب النفس و طهارة القلب و
الاستعداد الطيب للإقبال علي الله فغمره بعنايته و اخذ في تربيته
ليكون خليفة له من بعده و قال له يوما يا أبا العباس ما صحبتك إلا أن
تكون أنت أنا و أنا أنت و قد تزوج أبو العباس من ابنة شيخه الشاذلي و
أنجب منها محمد و احمد وبهجه التي تزوجها الشيخ ياقوت العرش.

أما أبو الحسن
الشاذلي فهو تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الجبار الشريف الإدريسي
مؤسس الطريقة الشاذلية و أستاذ أبي العباس فينتهي نسبه إلي الأدارسه
الحسينيين سلاطين المغرب الأقصى

و في عام 642هـ.
1244م. خرج أبو الحسن الشاذلي إلي الحج و سافر إلي مصر عبر الإسكندرية و
كان معه جماعة من العلماء و الصالحين و علي رأسهم الشيخ أبو العباس
المرسى و أخوه أبو عبد الله جمال الدين محمد و أبو العزائم ماضي.

وقد حج الشيخ أبو
الحسن الشاذلي و عاد إلي تونس و أقام بها و لحق به أبو العباس المرسى ثم
وفدوا جميعا إلي مصر للإقامة الدائمة بها و اتخذ من الإسكندرية مقاما
له و لأصحابه

و لما قدموا إلي الإسكندرية نزلوا عند عامود السواري و كان ذلك في عهد الملك الصالح نجم الدين أيوب
( في عصر الدولة الأيوبية)
و لما استقروا
بالإسكندرية اتخذ الشاذلي دارا في كوم الدكة نزل بها هو و أصحابه و علي
رأسهم أبو العباس و بدأوا يدعون إلي الله في كل مكان حتى قصدهم العلماء
و الفضلاء و لازم مجالسهم الطلاب و المريدون و ذاع صيتهم في الديار
المصرية

و قد اختار الشيخ
أبو الحسن الشاذلي جامع العطارين لإلقاء دروسه فيه و عقد حلقات الوعظ و
الإرشاد و فيه وأقام الشيخ أبو العباس المرسى خليفة له و أذن له في
إلقاء الدروس و إرشاد المريدين و تعليم الطلاب و مناظرة العلماء و تلقين
مبادئ و آداب السلوك.

و قد أقام أبو
العباس المرسى رضي الله عنه 43 عاما بالإسكندرية ينشر فيها العلم و يهذب
فيها النفوس و يربي المريدين و يضرب المثل بورعه و تقواه...

و قد استأذن أبو
العباس شيخه الشاذلي في القيام بأمر الدعوة في القاهرة و اتخذ من جامع
أولاد عنان مدرسة لبث تعاليمه و مبادئه بين الطلاب و المريدين و اتخذ
هذا المسجد مأوي له و كان يذهب كل ليلة إلي الإسكندرية ليلتقي بشيخه أبي
الحسن ثم يعود إلي القاهرة و لم يستمر طويلا إذ عاد و استقر
بالإسكندرية .

و في عام 656هـ.
(1258م.) اعتزم الشيخ أبو الحسن الشاذلي الحج فصحب معه جماعة من إخوانه و
علي رأسهم أبو العباس المرسى و أبو العزائم ماضي و في الطريق مرض مرضا
شديدا فمات رضي الله عنه و دفن بحميثرة من صحراء عذاب و هي في الجنوب
من أسوان علي ساحل البحر الأحمر.

و لما أدي الشيخ أبو
العباس فريضة الحج بعد وفاة شيخه عاد إلي الإسكندرية فتصدر مجالسه
وأخذ شانه في الارتفاع و ذاع صيته فأمه الطلاب و المريدون من جميع
البلاد و رحل إليه الزوار و ذوو الحاجات من جميع الأقطار و توافد عليه
العلماء و الأمراء و الأغنياء و الفقراء.

و كان إذا جاء الصيف
رحل إلي القاهرة و نزل بجامع الحاكم و صار ينتقل بينه و بين جامع عمرو
بالفسطاط ليلقي دروسه و مواعظه و كان أكثر من يحضر دروسه من العلماء
خصوصا عند شرحه لرسالة الأمام القشيري .

و كان رضي الله عنه
علي الطريقة المثلي من الاستقامة و الزهد و الورع و التقوى و كان حاد
الذهن قوي الفطنة نافذ الفراسة سريع الخاطر زكي الفؤاد مستنير البصيرة
حسن الطباع..

و قد أخذ المرسى من كل فن بنصيب وافر و أتقن علوما كثيرة و كان فقيها و أديبا و عالما بأمور الحياة.
و قد ظل الشيخ أبو
العباس المرسى يدعو إلي الله ملتزما طريق التقوى و الصلاح ناشرا للعلوم و
المعارف بين الخلق و مهذبا لنفوس الطلاب و المريدين حتى وفاته في
الخامس و العشرين من ذي القعدة 685هـ. (1287م.) و دفن في قبره المعروف
خارج باب البحر بالإسكندرية .

و لم يترك أبو
العباس المرسى شيئا من آثاره المكتوبة فلم يؤلف كتابا و لم يقيد درسا و
لكنه ترك من التلاميذ الكثيرين فقد تخرج علي يديه في علم التصوف و آداب
السلوك و مكارم الأخلاق خلق الكثيرون و تلاميذ نجباء منهم الأمام
البوصيري و ابن عطاء الله السكندري و ياقوت العرش الذي تزوج ابنته و ابن
الحاجب و ابن اللبان و ابن أبي شامة و غيرهم

ومن أذكاره رضي الله عنه.
- يا الله يا نور يا حق يا مبين احي قلبي بنورك و عرفني الطريق إليك
- يا جامع الناس
ليوم لا ريب فيه اجمع بيني و بين طاعتك علي بساط محبتك و فرق بيني و بين
هم الدنيا و الآخرة و املأ قلبي بمحبتك و خشع قلبي بسلطان عظمتك و لا
تكلني إلي نفسي طرفة عين.

- اللهم كن بنا
رؤوفا و علينا عطوفا وخذ بأيدينا إليك اخذ الكرام عليك اللهم قومنا إذا
اعوججنا و أعنا إذا استقمنا و خذ بأيدينا إليك إذا عثرنا وكن لنا حيث
كنا

و من اقواله رضي الله عنه:
" الأنبياء إلي
أممهم عطية و نبينا محمد هدية و فرق بين العطية و الهدية لأن العطية
للمحتاجين و الهدية للمحبوبين قال رسول الله صلي الله عليه و سلم إنما
أنا رحمة مهداه."

و قال رضي الله عنه في قول رسول الله عليه الصلاة و السلام
( أنا سيد ولد ادم و لا فخر) أي لا افتخر بالسيادة وإنما افتخر بالعبودية لله سبحانه و تعالي.
و قال رضي الله عنه في شرحه لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم
" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله "
" الإمام العادل و
رجل قلبه معلق بالمساجد أي رجل قلبه معلق بالعرش فان العرش مسجد لقلوب
المؤمنين و رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه أي خاليا من النفس و الهوى ،
و رجل تصدق بصدقه فأخفاها أي أخفاها عن النفس و الهوى

و قال رضي الله عنه
في قول النبي صلي الله عليه وسلم " السلطان ظل الله في أرضه" هذا إن
كان عادلا و أما إذا كان جائرا فهو ظل الهوى و النفس.

و قد ظل قبر أبي
العباس المرسى قائما عند الميناء الشرقية بالإسكندرية بلا بناء حتى كان
عام 706هـ.(1307م) فزاره الشيخ زين الدين القطان كبير تجار الإسكندرية و
بني عليه ضريحا و قبة و انشأ له مسجدا حسنا و جعل له منارة مربعة
الشكل و أوقف عليه بعض أمواله و أقام له إماما و خطيبا و خدما و كان
القبر يقصد للزيارة من العامة و الخاصة.

و في سنة 882هـ.
1477م. كان المسجد قد أهمل فأعاد بناءه الأمير قجماش الأسحاقي الظاهري
أيام ولايته علي الإسكندرية في عصر الملك الأشرف قايتباي و بني لنفسه
قبرا بجوار أبي العباس و دفن فيه سنة 892هـ.

و في عام 1005هـ.(1596م.)جدد بناءه الشيخ أبو العباس النسفي الخزرجى .
و في عام
1179هـ-1775م و فد الشيخ أبو الحسن علي بن علي المغربي إلي الإسكندرية
وزار ضريح أبي العباس المرسى فرأي ضيقه فجدد فيه كما جدد المقصورة و
القبة و وسع في المسجد .

و في عام
1280هـ.(1863م.) لما أصاب المسجد التهدم و صارت حالته سيئة قام أحمد بك
الدخاخني شيخ طائفة البناءين بالإسكندرية بترميمه و تجديده و أوقف عليه
وقفا و اخذ نظار و قفه فيما بعد في توسعته شيئا فشيئا .

و ظل المسجد كذلك
حتى أمر الملك فؤاد الأول بإنشاء ميدان فسيح يطلق عليه ميدان المساجد
علي إن يضم مسجدا كبيرا لأبي العباس المرسى و مسجدا للإمام البوصيري و
الشيخ ياقوت العرش

و مازالت هذه
المساجد شامخة تشق مآذنها عنان السماء يتوسطها مسجد العارف بالله الشيخ
أبي العباس المرسى احد أعلام التصوف في الوطن العربي و شيخ الإسكندرية
الجليل الذي يطل بتاريخه المشرق علي شاطئ البحر مستقبلا و مودعا لكل
زائر من زوار الإسكندرية التي تجمع بين عبق التاريخ و سحر المكان.

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b



۩Ξ۩ مساجد الاسكندريه ۩Ξ۩


ا الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b

[center]
مسجد أبي العباس بالاسكندريه


[center]
[center]الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 621641xy2arhaa2t

مساجد الإسكندرية


من أهم السمات الحضارية الإسلامية في الإسكندرية المدارس والمنشآت
الدينية المنبثقة عن الأزهر الشريف ومئات المساجد الكبيرة، القديم منهاوالحديث
ولعل أشهر تلك المساجد هي التي تتركز
في حي الجمرك الذي يعتبر
الثقل الديني في المدينة
حيث يبلغ عدد المساجد فيه حوالي 80 مسجداً



مسجد أبو العباس المرسى
شيخ الإسكندرية الجليل

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 8ebbe5ec23f84fc6c6bbcc1b76db55a4


أبو العباس المرسى هو
الأمام شهاب الدين أبو العباس احمد بن عمر
بن علي الخزرجي الأنصاري المرسى البلنسي
يتصل نسبه بالصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري (رضي الله عنه)
سيد الخزرج و صاحب سقيفة بن ساعدة
التي تمت فيها البيعة لأبي بكر الصديق بالخلافة
و كان جده الأعلى قيس بن سعد أميرا علي مصر
من قبل الإمام علي كرم الله وجهه عام 36هـ.(656م).

و لقد ولد أبو العباس المرسى بمدينة مرسيه سنة 616هـ.(1219م) و نشأ بها
و هي احدي مدن الأندلس و إليها نسب فقيل المرسى

و لما بلغ سن التعليم بعثه أبوه إلي المعلم
ليحفظ القرءان الكريم و يتعلم القراءة و الكتابة
و الخط و الحساب. و حفظ القرءان في عام واحد
و كان والده عمر بن علي من تجار مرسيه
فلما استوت معارف أبي العباس و ظهرت عليه علائم النجابة
ألحقه والده بأعماله في التجارة و صار يبعثه مع أخيه الأكبر أبو عبد الله
فتدرب علي شؤون الأخذ و العطاء و طرق المعاملات
و استفاد من معاملات الناس و أخلاقهم .

و في عام 640هـ. (1242م)
كانت له مع القدر حكاية عظيمة و ذلك حين صحبه و الده مع أخيه و أمه عند ذهابه إلي الحج
فركبوا البحر عن طريق الجزائر
حتى إذا قاربوا الشاطيء هبت عليهم ريح عاصفة غرقت السفينة
غير أن عناية الله تعالي أدركت أبا العباس و أخاه فنجاهما الله من الغرق
و قصدا تونس وأقاما فيها و اتجه أخوه محمد إلي التجارة
و اتجه أبو العباس إلي تعليم الصبيان الخط و الحساب و القراءة و حفظ القرءان الكريم .

و كان لأبي العباس في تونس مع القدر حكاية أخري حددت مستقبله و أثرت علي اتجاهه
فيما بعد ذلك انه تصادف وجود أبي الحسن الشاذلي علي مقربة منه في تونس
و يروي أبو العباس نفسه عن لقاءه بأستاذه الشيخ أبي الحسن الشاذلي فيقول:

" لما نزلت بتونس و كنت أتيت من مرسيه بالأندلس
و أنا إذ ذاك شاب سمعت عن الشيخ أبي الحسن الشاذلي و عن علمه و زهده و ورعه
فذهبت إليه و تعرفت عليه فأحببته ورافقته "

ولازم أبو العباس شيخه أبا الحسن الشاذلي من يومها ملازمه تامة
و صار لا يفارقه في سفر ولا في حضر
ورأي الشيخ الشاذلي في أبي العباس طيب النفس
و طهارة القلب و الاستعداد الطيب للإقبال علي الله
فغمره بعنايته و اخذ في تربيته
ليكون خليفة له من بعده
و قال له يوما يا أبا العباس ما صحبتك إلا أن تكون أنت أنا و أنا أنت
و قد تزوج أبو العباس من ابنة شيخه الشاذلي
و أنجب منها محمد و احمد وبهجه
التي تزوجها الشيخ ياقوت العرش.

أما أبو الحسن الشاذلي فهو تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الجبار الشريف الإدريسي
مؤسس الطريقة الشاذلية
و أستاذ أبي العباس فينتهي نسبه إلي الأدارسه الحسينيين سلاطين المغرب الأقصى

و في عام 642هـ. 1244م.
خرج أبو الحسن الشاذلي إلي الحج و سافر إلي مصر عبر الإسكندرية
و كان معه جماعة من العلماء و الصالحين و علي رأسهم الشيخ أبو العباس المرسى
و أخوه أبو عبد الله جمال الدين محمد و أبو العزائم ماضي.

وقد حج الشيخ أبو الحسن الشاذلي و عاد إلي تونس
و أقام بها و لحق به أبو العباس المرسى ثم وفدوا جميعا إلي مصر للإقامة الدائمة بها
و اتخذ من الإسكندرية مقاما له و لأصحابه

و لما قدموا إلي الإسكندرية نزلوا عند عامود السواري
و كان ذلك في عهد الملك الصالح نجم الدين أيوب

( في عصر الدولة الأيوبية)
و لما استقروا بالإسكندرية اتخذ الشاذلي دارا في كوم الدكة نزل بها هو و أصحابه
و علي رأسهم أبو العباس و بدأوا يدعون إلي الله في كل مكان حتى قصدهم العلماء و الفضلاء
و لازم مجالسهم الطلاب و المريدون
و ذاع صيتهم في الديار المصرية

و قد اختار الشيخ أبو الحسن الشاذلي جامع العطارين لإلقاء دروسه فيه
و عقد حلقات الوعظ و الإرشاد
و فيه وأقام الشيخ أبو العباس المرسى خليفة له و أذن له في إلقاء الدروس و إرشاد المريدين
و تعليم الطلاب و مناظرة العلماء
و تلقين مبادئ و آداب السلوك.

و قد أقام أبو العباس المرسى رضي الله عنه 43 عاما بالإسكندرية ينشر فيها العلم و يهذب فيها النفوس
و يربي المريدين و يضرب المثل بورعه و تقواه...

و قد استأذن أبو العباس شيخه الشاذلي
في القيام بأمر الدعوة في القاهرة و اتخذ من جامع أولاد عنان مدرسة لبث تعاليمه
و مبادئه بين الطلاب و المريدين
و اتخذ هذا المسجد مأوي له و كان يذهب كل ليلة إلي الإسكندرية ليلتقي بشيخه أبي الحسن
ثم يعود إلي القاهرة و لم يستمر طويلا
إذ عاد و استقر بالإسكندرية .

و في عام 656هـ. (1258م.)
اعتزم الشيخ أبو الحسن الشاذلي الحج فصحب معه جماعة من إخوانه و علي رأسهم أبو العباس المرسى
و أبو العزائم ماضي و في الطريق مرض مرضا شديدا فمات رضي الله عنه
و دفن بحميثرة من صحراء عذاب و هي في الجنوب
من أسوان علي ساحل البحر الأحمر.

و لما أدي الشيخ أبو العباس فريضة الحج بعد وفاة شيخه عاد إلي الإسكندرية
فتصدر مجالسه وأخذ شانه في الارتفاع و ذاع صيته فأمه الطلاب و المريدون من جميع البلاد
و رحل إليه الزوار و ذوو الحاجات من جميع الأقطار و توافد عليه العلماء و الأمراء
و الأغنياء و الفقراء.

و كان إذا جاء الصيف رحل إلي القاهرة و نزل بجامع الحاكم و صار ينتقل بينه و بين جامع عمرو بالفسطاط ليلقي دروسه و مواعظه
و كان أكثر من يحضر دروسه من العلماء خصوصا عند شرحه لرسالة الأمام القشيري .

و كان رضي الله عنه علي الطريقة المثلي من الاستقامة و الزهد و الورع و التقوى
و كان حاد الذهن قوي الفطنة نافذ الفراسة سريع الخاطر زكي الفؤاد مستنير البصيرة حسن الطباع..

و قد أخذ المرسى من كل فن بنصيب وافر
و أتقن علوما كثيرة و كان فقيها و أديبا
و عالما بأمور الحياة.

و قد ظل الشيخ أبو العباس المرسى يدعو إلي الله
ملتزما طريق التقوى و الصلاح ناشرا للعلوم
و المعارف بين الخلق و مهذبا لنفوس الطلاب
و المريدين
حتى وفاته
في الخامس و العشرين من ذي القعدة 685هـ. (1287م.)
و دفن في قبره المعروف خارج باب البحر بالإسكندرية .

و لم يترك أبو العباس المرسى شيئا من آثاره المكتوبة فلم يؤلف كتابا و لم يقيد درسا
و لكنه ترك من التلاميذ الكثيرين فقد تخرج علي يديه في علم التصوف و آداب السلوك
و مكارم الأخلاق خلق الكثيرون
و تلاميذ نجباء
منهم الأمام البوصيري و ابن عطاء الله السكندري
و ياقوت العرش الذي تزوج ابنته
و ابن الحاجب و ابن اللبان و ابن أبي شامة
و غيرهم

ومن أذكاره رضي الله عنه.
- يا الله يا نور يا حق يا مبين احي قلبي بنورك و عرفني الطريق إليك
- يا جامع
الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني و بين طاعتك علي بساط محبتك و فرق بيني
و بين هم الدنيا و الآخرة و املأ قلبي بمحبتك و خشع قلبي بسلطان عظمتك
و لا تكلني إلي نفسي طرفة عين.

- اللهم كن
بنا رؤوفا و علينا عطوفا وخذ بأيدينا إليك اخذ الكرام عليك اللهم قومنا
إذا اعوججنا و أعنا إذا استقمنا و خذ بأيدينا إليك إذا عثرنا وكن لنا
حيث كنا

و من اقواله رضي الله عنه:
" الأنبياء
إلي أممهم عطية و نبينا محمد هدية و فرق بين العطية و الهدية لأن العطية
للمحتاجين و الهدية للمحبوبين قال رسول الله صلي الله عليه و سلم إنما
أنا رحمة مهداه."

و قال رضي الله عنه في قول رسول الله عليه الصلاة و السلام
( أنا سيد ولد ادم و لا فخر) أي لا افتخر بالسيادة وإنما افتخر بالعبودية لله سبحانه و تعالي.
و قال رضي الله عنه في شرحه لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم
" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله "
" الإمام
العادل و رجل قلبه معلق بالمساجد أي رجل قلبه معلق بالعرش فان العرش
مسجد لقلوب المؤمنين و رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه أي خاليا من
النفس و الهوى ، و رجل تصدق بصدقه فأخفاها أي أخفاها عن النفس و الهوى

و قال رضي الله عنه
في قول النبي صلي الله عليه وسلم " السلطان ظل الله في أرضه" هذا إن
كان عادلا و أما إذا كان جائرا فهو ظل الهوى و النفس.

و قد ظل قبر أبي العباس المرسى قائما
عند الميناء الشرقية بالإسكندرية بلا بناء
حتى كان عام 706هـ.(1307م)
فزاره الشيخ زين الدين القطان كبير تجار الإسكندرية
و بني عليه ضريحا و قبة و انشأ له مسجدا حسنا
و جعل له منارة مربعة الشكل
و أوقف عليه بعض أمواله و أقام له إماما و خطيبا و خدما و كان القبر يقصد للزيارة من العامة و الخاصة.

و في سنة 882هـ. 1477م.
كان المسجد قد أهمل فأعاد بناءه الأمير قجماش الأسحاقي الظاهري أيام ولايته علي الإسكندرية
في عصر الملك الأشرف قايتباي و بني لنفسه قبرا بجوار أبي العباس و دفن فيه سنة 892هـ.

و في عام 1005هـ.(1596م.)
جدد بناءه الشيخ أبو العباس النسفي الخزرجى .

و في عام 1179هـ-1775م
و فد الشيخ أبو الحسن علي بن علي المغربي إلي الإسكندرية
وزار ضريح أبي العباس المرسى فرأي ضيقه فجدد فيه كما جدد المقصورة و القبة و وسع في المسجد .

و في عام 1280هـ.(1863م.)
لما أصاب المسجد التهدم و صارت حالته سيئة قام أحمد بك الدخاخني شيخ طائفة البناءين بالإسكندرية بترميمه
و تجديده و أوقف عليه وقفا
و اخذ نظار و قفه فيما بعد في توسعته شيئا فشيئا .

و ظل المسجد كذلك حتى أمر الملك فؤاد الأول
بإنشاء ميدان فسيح يطلق عليه ميدان المساجد
علي إن يضم مسجدا كبيرا لأبي العباس المرسى و مسجدا للإمام البوصيري
و الشيخ ياقوت العرش

و مازالت هذه المساجد شامخة تشق مآذنها عنان السماء يتوسطها مسجد العارف بالله
الشيخ أبي العباس المرسى احد أعلام التصوف في الوطن العربي و شيخ الإسكندرية الجليل
الذي يطل بتاريخه المشرق علي شاطئ البحر مستقبلا
و مودعا لكل زائر من زوار الإسكندرية
التي تجمع بين عبق التاريخ و سحر المكان.


الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b















الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Wol_errorClick this bar to view the full image.
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 13363662841


بيوت الله العامرة بذكر الله

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله Wol_errorClick this bar to view the full image.
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 05gfxpa8

[b][b]أهلا ومرحبا بكم في
بيوت عامره بذكر الله

[/b]
[center]الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله E1e52ab48199

۩Ξ۩ مساجد الاسكندريه ۩Ξ۩




من أهم السمات الحضارية الإسلامية في الإسكندرية
المدارس والمنشآت

الدينية المنبثقة عن الأزهر الشريف ومئات المساجد الكبيرة، القديم منها
والحديث،ولعل أشهر تلك المساجد هي التي تتركز في حي الجمرك الذي يعتبر
الثقل الديني في المدينة
حيث يبلغ عدد المساجد فيه
حوالي 80 مسجداً



مسجد أبو العباس المرسى
شيخ الإسكندرية الجليل

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 8ebbe5ec23f84fc6c6bbcc1b76db55a4


أبو العباس المرسى
هو الأمام شهاب الدين أبو العباس احمد بن عمر بن علي الخزرجي الأنصاري
المرسى البلنسي يتصل نسبه بالصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري (رضي
الله عنه) سيد الخزرج و صاحب سقيفة بن ساعدة التي تمت فيها البيعة لأبي
بكر الصديق بالخلافة ..و كان جده الأعلى قيس بن سعد أميرا علي مصر من
قبل الإمام علي كرم الله وجهه عام 36هـ.(656م).

و لقد ولد أبو العباس المرسى بمدينة مرسيه سنة 616هـ.(1219م) و نشأ بها و هي احدي مدن الأندلس و إليها نسب فقيل المرسى
و لما بلغ سن
التعليم بعثه أبوه إلي المعلم ليحفظ القرءان الكريم و يتعلم القراءة و
الكتابة و الخط و الحساب. و حفظ القرءان في عام واحد و كان والده عمر بن
علي من تجار مرسيه فلما استوت معارف أبي العباس و ظهرت عليه علائم
النجابة ألحقه والده بأعماله في التجارة و صار يبعثه مع أخيه الأكبر أبو
عبد الله فتدرب علي شؤون الأخذ و العطاء و طرق المعاملات و استفاد من
معاملات الناس و أخلاقهم .

و في عام 640هـ.
(1242م) كانت له مع القدر حكاية عظيمة و ذلك حين صحبه و الده مع أخيه و
أمه عند ذهابه إلي الحج فركبوا البحر عن طريق الجزائر حتى إذا قاربوا
الشاطيء هبت عليهم ريح عاصفة غرقت السفينة غير أن عناية الله تعالي
أدركت أبا العباس و أخاه فنجاهما الله من الغرق ... و قصدا تونس وأقاما
فيها و اتجه أخوه محمد إلي التجارة و اتجه أبو العباس إلي تعليم
الصبيان الخط و الحساب و القراءة و حفظ القرءان الكريم .

و كان لأبي العباس
في تونس مع القدر حكاية أخري حددت مستقبله و أثرت علي اتجاهه فيما بعد
ذلك انه تصادف وجود أبي الحسن الشاذلي علي مقربة منه في تونس و يروي أبو
العباس نفسه عن لقاءه بأستاذه الشيخ أبي الحسن الشاذلي فيقول:

" لما نزلت بتونس و
كنت أتيت من مرسيه بالأندلس و أنا إذ ذاك شاب سمعت عن الشيخ أبي الحسن
الشاذلي و عن علمه و زهده و ورعه فذهبت إليه و تعرفت عليه فأحببته
ورافقته "

ولازم أبو العباس
شيخه أبا الحسن الشاذلي من يومها ملازمه تامة و صار لا يفارقه في سفر
ولا في حضر، ورأي الشيخ الشاذلي في أبي العباس طيب النفس و طهارة القلب و
الاستعداد الطيب للإقبال علي الله فغمره بعنايته و اخذ في تربيته
ليكون خليفة له من بعده و قال له يوما يا أبا العباس ما صحبتك إلا أن
تكون أنت أنا و أنا أنت و قد تزوج أبو العباس من ابنة شيخه الشاذلي و
أنجب منها محمد و احمد وبهجه التي تزوجها الشيخ ياقوت العرش.

أما أبو الحسن
الشاذلي فهو تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الجبار الشريف الإدريسي
مؤسس الطريقة الشاذلية و أستاذ أبي العباس فينتهي نسبه إلي الأدارسه
الحسينيين سلاطين المغرب الأقصى

و في عام 642هـ.
1244م. خرج أبو الحسن الشاذلي إلي الحج و سافر إلي مصر عبر الإسكندرية و
كان معه جماعة من العلماء و الصالحين و علي رأسهم الشيخ أبو العباس
المرسى و أخوه أبو عبد الله جمال الدين محمد و أبو العزائم ماضي.

وقد حج الشيخ أبو
الحسن الشاذلي و عاد إلي تونس و أقام بها و لحق به أبو العباس المرسى ثم
وفدوا جميعا إلي مصر للإقامة الدائمة بها و اتخذ من الإسكندرية مقاما
له و لأصحابه

و لما قدموا إلي الإسكندرية نزلوا عند عامود السواري و كان ذلك في عهد الملك الصالح نجم الدين أيوب
( في عصر الدولة الأيوبية)
و لما استقروا
بالإسكندرية اتخذ الشاذلي دارا في كوم الدكة نزل بها هو و أصحابه و علي
رأسهم أبو العباس و بدأوا يدعون إلي الله في كل مكان حتى قصدهم العلماء
و الفضلاء و لازم مجالسهم الطلاب و المريدون و ذاع صيتهم في الديار
المصرية

و قد اختار الشيخ
أبو الحسن الشاذلي جامع العطارين لإلقاء دروسه فيه و عقد حلقات الوعظ و
الإرشاد و فيه وأقام الشيخ أبو العباس المرسى خليفة له و أذن له في
إلقاء الدروس و إرشاد المريدين و تعليم الطلاب و مناظرة العلماء و تلقين
مبادئ و آداب السلوك.

و قد أقام أبو
العباس المرسى رضي الله عنه 43 عاما بالإسكندرية ينشر فيها العلم و يهذب
فيها النفوس و يربي المريدين و يضرب المثل بورعه و تقواه...

و قد استأذن أبو
العباس شيخه الشاذلي في القيام بأمر الدعوة في القاهرة و اتخذ من جامع
أولاد عنان مدرسة لبث تعاليمه و مبادئه بين الطلاب و المريدين و اتخذ
هذا المسجد مأوي له و كان يذهب كل ليلة إلي الإسكندرية ليلتقي بشيخه أبي
الحسن ثم يعود إلي القاهرة و لم يستمر طويلا إذ عاد و استقر
بالإسكندرية .

و في عام 656هـ.
(1258م.) اعتزم الشيخ أبو الحسن الشاذلي الحج فصحب معه جماعة من إخوانه و
علي رأسهم أبو العباس المرسى و أبو العزائم ماضي و في الطريق مرض مرضا
شديدا فمات رضي الله عنه و دفن بحميثرة من صحراء عذاب و هي في الجنوب
من أسوان علي ساحل البحر الأحمر.

و لما أدي الشيخ أبو
العباس فريضة الحج بعد وفاة شيخه عاد إلي الإسكندرية فتصدر مجالسه
وأخذ شانه في الارتفاع و ذاع صيته فأمه الطلاب و المريدون من جميع
البلاد و رحل إليه الزوار و ذوو الحاجات من جميع الأقطار و توافد عليه
العلماء و الأمراء و الأغنياء و الفقراء.

و كان إذا جاء الصيف
رحل إلي القاهرة و نزل بجامع الحاكم و صار ينتقل بينه و بين جامع عمرو
بالفسطاط ليلقي دروسه و مواعظه و كان أكثر من يحضر دروسه من العلماء
خصوصا عند شرحه لرسالة الأمام القشيري .

و كان رضي الله عنه
علي الطريقة المثلي من الاستقامة و الزهد و الورع و التقوى و كان حاد
الذهن قوي الفطنة نافذ الفراسة سريع الخاطر زكي الفؤاد مستنير البصيرة
حسن الطباع..

و قد أخذ المرسى من كل فن بنصيب وافر و أتقن علوما كثيرة و كان فقيها و أديبا و عالما بأمور الحياة.
و قد ظل الشيخ أبو
العباس المرسى يدعو إلي الله ملتزما طريق التقوى و الصلاح ناشرا للعلوم و
المعارف بين الخلق و مهذبا لنفوس الطلاب و المريدين حتى وفاته في
الخامس و العشرين من ذي القعدة 685هـ. (1287م.) و دفن في قبره المعروف
خارج باب البحر بالإسكندرية .

و لم يترك أبو
العباس المرسى شيئا من آثاره المكتوبة فلم يؤلف كتابا و لم يقيد درسا و
لكنه ترك من التلاميذ الكثيرين فقد تخرج علي يديه في علم التصوف و آداب
السلوك و مكارم الأخلاق خلق الكثيرون و تلاميذ نجباء منهم الأمام
البوصيري و ابن عطاء الله السكندري و ياقوت العرش الذي تزوج ابنته و ابن
الحاجب و ابن اللبان و ابن أبي شامة و غيرهم

ومن أذكاره رضي الله عنه.
- يا الله يا نور يا حق يا مبين احي قلبي بنورك و عرفني الطريق إليك
- يا جامع الناس
ليوم لا ريب فيه اجمع بيني و بين طاعتك علي بساط محبتك و فرق بيني و بين
هم الدنيا و الآخرة و املأ قلبي بمحبتك و خشع قلبي بسلطان عظمتك و لا
تكلني إلي نفسي طرفة عين.

- اللهم كن بنا
رؤوفا و علينا عطوفا وخذ بأيدينا إليك اخذ الكرام عليك اللهم قومنا إذا
اعوججنا و أعنا إذا استقمنا و خذ بأيدينا إليك إذا عثرنا وكن لنا حيث
كنا

و من اقواله رضي الله عنه:
" الأنبياء إلي
أممهم عطية و نبينا محمد هدية و فرق بين العطية و الهدية لأن العطية
للمحتاجين و الهدية للمحبوبين قال رسول الله صلي الله عليه و سلم إنما
أنا رحمة مهداه."

و قال رضي الله عنه في قول رسول الله عليه الصلاة و السلام
( أنا سيد ولد ادم و لا فخر) أي لا افتخر بالسيادة وإنما افتخر بالعبودية لله سبحانه و تعالي.
و قال رضي الله عنه في شرحه لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم
" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله "
" الإمام العادل و
رجل قلبه معلق بالمساجد أي رجل قلبه معلق بالعرش فان العرش مسجد لقلوب
المؤمنين و رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه أي خاليا من النفس و الهوى ،
و رجل تصدق بصدقه فأخفاها أي أخفاها عن النفس و الهوى

و قال رضي الله عنه
في قول النبي صلي الله عليه وسلم " السلطان ظل الله في أرضه" هذا إن
كان عادلا و أما إذا كان جائرا فهو ظل الهوى و النفس.

و قد ظل قبر أبي
العباس المرسى قائما عند الميناء الشرقية بالإسكندرية بلا بناء حتى كان
عام 706هـ.(1307م) فزاره الشيخ زين الدين القطان كبير تجار الإسكندرية و
بني عليه ضريحا و قبة و انشأ له مسجدا حسنا و جعل له منارة مربعة
الشكل و أوقف عليه بعض أمواله و أقام له إماما و خطيبا و خدما و كان
القبر يقصد للزيارة من العامة و الخاصة.

و في سنة 882هـ.
1477م. كان المسجد قد أهمل فأعاد بناءه الأمير قجماش الأسحاقي الظاهري
أيام ولايته علي الإسكندرية في عصر الملك الأشرف قايتباي و بني لنفسه
قبرا بجوار أبي العباس و دفن فيه سنة 892هـ.

و في عام 1005هـ.(1596م.)جدد بناءه الشيخ أبو العباس النسفي الخزرجى .
و في عام
1179هـ-1775م و فد الشيخ أبو الحسن علي بن علي المغربي إلي الإسكندرية
وزار ضريح أبي العباس المرسى فرأي ضيقه فجدد فيه كما جدد المقصورة و
القبة و وسع في المسجد .

و في عام
1280هـ.(1863م.) لما أصاب المسجد التهدم و صارت حالته سيئة قام أحمد بك
الدخاخني شيخ طائفة البناءين بالإسكندرية بترميمه و تجديده و أوقف عليه
وقفا و اخذ نظار و قفه فيما بعد في توسعته شيئا فشيئا .

و ظل المسجد كذلك
حتى أمر الملك فؤاد الأول بإنشاء ميدان فسيح يطلق عليه ميدان المساجد
علي إن يضم مسجدا كبيرا لأبي العباس المرسى و مسجدا للإمام البوصيري و
الشيخ ياقوت العرش

و مازالت هذه
المساجد شامخة تشق مآذنها عنان السماء يتوسطها مسجد العارف بالله الشيخ
أبي العباس المرسى احد أعلام التصوف في الوطن العربي و شيخ الإسكندرية
الجليل الذي يطل بتاريخه المشرق علي شاطئ البحر مستقبلا و مودعا لكل
زائر من زوار الإسكندرية التي تجمع بين عبق التاريخ و سحر المكان.

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b



۩Ξ۩ مساجد الاسكندريه ۩Ξ۩


ا الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b

[center]
مسجد أبي العباس بالاسكندريه


[center]
[center]الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 621641xy2arhaa2t

مساجد الإسكندرية


من أهم السمات الحضارية الإسلامية في الإسكندرية المدارس والمنشآت
الدينية المنبثقة عن الأزهر الشريف ومئات المساجد الكبيرة، القديم منهاوالحديث
ولعل أشهر تلك المساجد هي التي تتركز
في حي الجمرك الذي يعتبر
الثقل الديني في المدينة
حيث يبلغ عدد المساجد فيه حوالي 80 مسجداً



مسجد أبو العباس المرسى
شيخ الإسكندرية الجليل

الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله 8ebbe5ec23f84fc6c6bbcc1b76db55a4


أبو العباس المرسى هو
الأمام شهاب الدين أبو العباس احمد بن عمر
بن علي الخزرجي الأنصاري المرسى البلنسي
يتصل نسبه بالصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري (رضي الله عنه)
سيد الخزرج و صاحب سقيفة بن ساعدة
التي تمت فيها البيعة لأبي بكر الصديق بالخلافة
و كان جده الأعلى قيس بن سعد أميرا علي مصر
من قبل الإمام علي كرم الله وجهه عام 36هـ.(656م).

و لقد ولد أبو العباس المرسى بمدينة مرسيه سنة 616هـ.(1219م) و نشأ بها
و هي احدي مدن الأندلس و إليها نسب فقيل المرسى

و لما بلغ سن التعليم بعثه أبوه إلي المعلم
ليحفظ القرءان الكريم و يتعلم القراءة و الكتابة
و الخط و الحساب. و حفظ القرءان في عام واحد
و كان والده عمر بن علي من تجار مرسيه
فلما استوت معارف أبي العباس و ظهرت عليه علائم النجابة
ألحقه والده بأعماله في التجارة و صار يبعثه مع أخيه الأكبر أبو عبد الله
فتدرب علي شؤون الأخذ و العطاء و طرق المعاملات
و استفاد من معاملات الناس و أخلاقهم .

و في عام 640هـ. (1242م)
كانت له مع القدر حكاية عظيمة و ذلك حين صحبه و الده مع أخيه و أمه عند ذهابه إلي الحج
فركبوا البحر عن طريق الجزائر
حتى إذا قاربوا الشاطيء هبت عليهم ريح عاصفة غرقت السفينة
غير أن عناية الله تعالي أدركت أبا العباس و أخاه فنجاهما الله من الغرق
و قصدا تونس وأقاما فيها و اتجه أخوه محمد إلي التجارة
و اتجه أبو العباس إلي تعليم الصبيان الخط و الحساب و القراءة و حفظ القرءان الكريم .

و كان لأبي العباس في تونس مع القدر حكاية أخري حددت مستقبله و أثرت علي اتجاهه
فيما بعد ذلك انه تصادف وجود أبي الحسن الشاذلي علي مقربة منه في تونس
و يروي أبو العباس نفسه عن لقاءه بأستاذه الشيخ أبي الحسن الشاذلي فيقول:

" لما نزلت بتونس و كنت أتيت من مرسيه بالأندلس
و أنا إذ ذاك شاب سمعت عن الشيخ أبي الحسن الشاذلي و عن علمه و زهده و ورعه
فذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء التاسع - من بيوت عامره بذكر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ( الجزء الحادي عشر ) من بيوت عامره بذكر الله
» (الجزء الرابع عشر) من بيوت عامره بذكر الله
»  الجزء الثامن -من بيوت عامره بذكر الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى الديني :: قسم المواضيع الدينية-
انتقل الى: