(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
صهيب حساني
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
السوفية
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
رانية
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
mayar39
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
عماد الدين
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
اكرم
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_voting_bar(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 95 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 95 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 357 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024, 02:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap51%(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap15%(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap22%(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_rcap12%(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Empty
مُساهمةموضوع: (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله   (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 18:58

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Copyofbismellah46kast7rui7
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Mtzxluwndzgxeznynnyadu4bj9


[b] بيوت الله العامرةبذكر الله
[/b]
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 00150542Xyi
الجزءالاول
المسجد الحرام


[b][b](الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1697887fefwrd88ve
قوله تعالى
((إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ
مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ
وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا
وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
))
[آل عمران:97].
[/b][/b]




[center](الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


تاريخ المسجد الحرام

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

هل أول من بنى الكعبة
هو إبراهيم عليه السلام؟

وردت نصوص تدل على وجود البيت
قبل إبراهيم عليه السلام
منها على سبيل المثال:


1- ما أخرجه البخاري
(6/396-فتح الباري)
في حديث ابن عباس الطويل
في إسكان إبراهيم ذريته، وفيه :
((فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند
الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه
إلى البيت ثم دعا بهؤلاء الكلمات...))

وفيه أيضاً قوله:
((... فقال لها الملك، أي لهاجر:
لا تخافوا الضيعة فإن ههنا بيت الله
يبني هذا الغلام وأبوه
وإن الله لا يضيع أهله..
قال ابن عباس: وكان البيت مرتفعاً
من الأرض كالرابية تأتيه السيول
فتأخذ عن يمينه وشماله...))

2- مارواه الطبري في تفسيره (1/546) بإسناد صحيح عن ابن عباس قال:
"القواعد التي كانت قواعد البيت قبل ذلك"
وانظر فتح الباري (6/406).


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 024864


من بنى الكعبة؟

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


قال الشيخ وصي الله عباس:
"لا توجد في إثبات بناء الملائكة الكعبة الشريفة رواية مرفوعة
ولا موقوفة صحيحة، وما وجد فهو
من أقوال بعض التابعين،
أو أتباع التابعين ولو صح فلا يعدو
أن يكون من أحاديث بني إسرائيل
التي استجازوا تحديثها"
"المسجد الحرام تاريخه وأحكامه" ص(190) اهـ

وقد سبقه إلى معنى هذا الكلام ابن جرير
في تفسيره (1/549)



عمارة البيت الحرام وبناء الكعبة

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw



لم تكن مكة عامرة
قبل إبراهيم عليه السلام لقوله تعالى:
ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير
ذي زرع عند بيتك المحرم.
ولم يكن بها ماء
كذلك لحديث ابن عباس السابق
عند البخاري (6/396-فتح الباري)
في قوله: "...
وليس يومئذ أحد وليس بها ماء".
روى البخاري (6/396-فتح الباري)
قصة بنائها من حديث ابن عباس
السابق الذكر، وفيه:
"ثم قال أي إبراهيم: يا إسماعيل
إن الله أمرني بأمر، قال: فاصنع ما أمرك ربك، قال: وتعينني؟، قال: وأعينك،
قال: فإن الله أمرني أن أبني ههنا بيتاً، وأشار إلى أكمة مرتفعة على ما حولها،
قال: فعند ذلك رفعا القواعد من البيت
فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة
وإبراهيم يبني حتى إذا ارتفع البناء
جاء بهذا الحجر يعني:
المقام، فوضعه له، فقام عليه
وهو يبني، وإسماعيل يناوله الحجارة
وهما يقولان: ربنا تقبل منا
إنك أنت السميع العليم فجعلا يبنيان
حتى يدورا حول البيت
وهما يقولان ربنا تقبل منا
إنك أنت السميع العليم.


وبقيت مكة عامرة من عهد إبراهيم عليه السلام، وتوالت القبائل العربية على سكناها.


أحداث مرت على الكعبة

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

ومن أهم الأحداث الخاصة بالكعبة
قصة أبرهة الحبشي الذي أراد
هدم الكعبة فجعل الله كيده وأصحابه
في تضليل وعاقبهم أشد العقاب في الدنيا، وذلك في السنة التي ولد فيها النبي
وعرفت بعام الفيل،
لأن أبرهة قدم بفيلته لهدم الكعبة.

ومن الأحداث أن قريشاً أعادت
بناء الكعبة قبل بعثة النبي ،
وأخرجت الحِجر من البيت لما
قصرت بهم النفقة.

لم يكن على عهد النبي حول البيت حائط، كانوا يصلون حول البيت حتى
كان عمر فبنى حوله حائطاً جدره قصير
فبناه عبد الله بن الزبير
(انظر فتح الباري 7/148).

وكان عمر رضي الله عنه قد اشترى
دوراً وهدمها وهدم على من قرب المسجد، لما ضاق المسجد على الناس.

وكذلك فعل عثمان رضي الله عنه لما ضاق المسجد بالناس (انظر أخبار مكة للأزرقي 2/68 وفتح الباري 7/146).
ولما تولى عبد الله بن الزبير رضي الله عنه مكة هدم الكعبة وبناها على قواعد
إبراهيم عليه السلام،
وأدخل الحجر فيها.

ولما قُتل عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أعاد الحجاج بناء الكعبة كما كان،
بأمر من عبد الملك بن مروان سنة 74 هـ ولعل عبد الملك لم يكن على علم
بتمني النبي بناء الكعبة على قواعد إبراهيم. وانظر لذلك صحيح مسلم (2/972).

ثم بقيت الكعبة على هذا البناء لم يغيره
أحد من الخلفاء أو الملوك إلا ما كان
من بعض الترميمات والإصلاحات
انظر فتح الباري (3/448)

وفي سنة 1039 سقط الجدار الشامي
للكعبة على إثر سيل عظيم فأعاد بناءه وترميمه السلطان العثماني
مراد خان سنة 1040 هـ.


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Aghla7-5fcc0774b3


الحجر الأسود

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

تعريفه

هو الحجر المنصوب في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة المشرفة من الخارج
في غطاء من الفضة
وهو مبدأ الطواف ويرتفع عن الأرض
الآن متراً ونصف المتر.


الحجر الأسود من الجنة :

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

روى الطبري في تفسيره (1/551) والأزرقي في أخبار مكة (1/62)
بإسناد حسن أثراً طويلاً عن علي وفيه:
"فقال أي إسماعيل: يا أبت من أتاك
بهذا الحجر؟ قال أتاني به من لم
يتّكل على بنائك، جاء به جبريل
من السماء، فأتماه"
وله حكم الرفع.

وروى الترمذي (3/226) وأحمد (1/207-229-373)
وابن خزيمة (4/220)
عن النبي قال: إن الركن والمقام ياقوتتان
من ياقوت الجنة طمس الله عز وجل نورهما، ولولا أن الله طمس
نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب.

وروى أحمد (1/226) وابن خزيمة (4/221) والحاكم (1/457)
عن ابن عباس عن النبي قال:
إن لهذا الحجر لساناً وشفتين يشهد
لمن استلمه يوم القيامة بحق.


تقبيله ومسحه :

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

ومسح الحجر الأسود والركن اليماني
يحط الخطايا حطاً،
انظر سنن الترمذي (3/292).


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 4839


الركن اليماني

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw



هو ركن الكعبة الجنوبي الغربي.

وذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان (3/64) أن ابن قتيبة
ذكر أن رجلاً من اليمن بناه، يقال له:
أبيّ بن سالم، وأنشد لبعض أهل اليمن:
لنا الركن من البيت الحرام وراثة
بقية ما أبقى أبيّ بن سالم

كان النبي يستلمه في طوافه ويمسحه
بيده الشريفة من غير تقبيل له
ولا ليده بعد استلامه.


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 6120

الحِجر

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


هو الحائط الواقع شمال الكعبة المشرفة
على شكل نصف دائرة،

أو هو: ما حواه الحائط المذكور.
والأخير هو المراد عند إطلاقه.


سمّي الحجر حجراً لأن قريشاً في بنائها تركت من أساس إبراهيم عليه السلام، وحجرت على الموضع ليعلم أنه
من الكعبة انظر "معجم البلدان"
لياقوت الحموي (2/221).

وقد سبق أن قريشاً في إعادتها لبناء
الكعبة قصرت بهم النفقة فأخرجوا
موضع الحجر من الكعبة،
وعليه فإن الحجر من الكعبة
لكن ليس كل الحجر من الكعبة
كما دلت عليه الروايات.

قال ابن الصلاح: قد اضطربت فيه الروايات، ففي رواية الصحيحين:
[ الحجر من البيت]
وروي: ستة أذرع أو نحوها،
وروي: خمسة أذرع،
وروي: قريباً من سبع.
قال: وإذا اضطربت الروايات تعين الأخذ بأكثرها والموجود في عصرنا
هذا أكثر من سبعة أذرع بكثير
، فقد بلغ تسعة أذرع.

بما أن الحجر من البيت فإن أجر الصلاة فيه كأجر الصلاة في البيت.
روى عبد الرزاق في المصنف (5/130) والأزرقي في "أخبار مكة" (1/312)
بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت: "ما أبالي أفي الحجر صليت
أم في جوف الكعبة".

لم يثبت عن النبي أن إسماعيل عليه السلام مدفون بالحجر وقد أخطأ من جزم بذلك
إذ لا دليل عليه.
قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (27/444): ليس في الدنيا قبر نبي
يعرف إلا قبر نبينا

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 12875247045(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 12875247045

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 800324

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله ZJiVR
[/center]

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Image395
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله   (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 19:07


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Cz168192

تابع المسجد الحرام

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Aghla7-5785e07c0b



مقام إبراهيم عليه السلام
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

تعريفه


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Tt



(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Pp

هو الحّجر الأثري الذي قام عليه
إبراهيم عليه السلام عند بناء الكعبة المشرفة
لما ارتفع البناء.
انظر صحيح البخاري (6/397 مع فتح البخاري) ومعجم البلدان (5/164).

والمقام أصله من الجنة، انظر "الحجر الأسود"
من هذا البحث. وروى الفاكهي (1/449)
بإسناد حسن عن ابن عباس رضي الله عنهما
قال: "المقام من جوهر الجنة".

صفته
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

هو حجر رخو من نوع حجر الماء
لونه بين البياض والسواد والصفرة.
وهو مربع الشكل
وذرعه: ذراع (أي حوالي نصف متر)
قال ابن جرير في تفسيره (4/11)
عند قوله تعالى: فيه آيات بينات مقام إبراهيم
قال: فيه علامات من قدرة الله
وآثار خليله إبراهيم منهم أثر قدم خليله إبراهيم
في الحجر الذي قام عليه
قال وصي الله عباس في كتاب
"المسجد الحرام تاريخه وأحكامه" ص(448): روى ابن وهب في موطئه بإسناد صحيح
عن أنس رضي الله عنه قال:
رأيت المقام فيه أثر أصابع إبراهيم
وأخمص قدميه غير أنه
أذهبه مسح الناس بأيديهم"
انظر تفسير ابن كثير (1/171)
وفتح الباري(8/169)
قال ابن حجرفي "فتح الباري" (8/169):
"وكان المقام من عهد إبراهيم لزق البيت
إلى أن أخره عمر رضي الله عنه إلى المكان
الذي هو فيه الآن..."
وفعل ذلك دفعاً للتضييق على الطائفين
وانظر خبر عمر هذا في مصنف
عبد الرزاق (5/48)
ويشرع بعد الطواف صلاة ركعتين خلف المقام

قال تعالى:
واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى
وانظر فتح الباري (8/168).
وكان ابن عمر رضي الله عنهما
إذا أراد أن يصلي خلف المقام جعل بينه
وبين المقام صفا أو صفين أو رجلا أو رجلين.
ولا يشرع مسح المقام فضلا عن تقبيله
وكان ابن الزبير رضي الله عنهما ينهى عن ذلك ويقول: إنكم لم تؤمروا بالمسح
وإنما أمرتم بالصلاة .

الميزاب
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


هو مصب ماء المطر الذي على سطح الكعبة.
روى الأزرقي في أخبار مكة (2/53)
بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما
قال: صلوا في مصلى الأخيار
واشربوا من شراب الأبرار.
قيل لابن عباس: وما مصلى الأخيار؟
قال: تحت الميزاب.
قيل: وما شراب الأبرار؟ قال: ماء زمزم.

تنبيه هام
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw
فقد فسر ابن عباس شراب الأبرار بماء زمزم
لا كما يظن بعض العوام هداهم الله
فيحرصون على شرب ماء المطر
الذي ينزل من الميزاب.


الملتزم
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

هو مكان الالتزام من الكعبة فيما
بين الحجر الأسود وباب الكعبة المشرفة.

قال ابن عباس رضي الله عنهما:
"هذا الملتزم بين الركن والباب"
رواه الإمام عبد الرزاق في مصنفه (5/76)
بإسناد صحيح.
وذرعه كما قال الأزرقي في أخبار مكة (1/350): أربعة أذرع. أي حوالي مترين.
والالتزام بأن يضع صدره ووجهه وذراعيه
وكفيه بين الركن والباب
ويسن عند الالتزام فيه الدعاء
والتضرع إلى الله تعالى
وقد فعله النبي وأصحابه من بعده.
انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة (2138).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية
(مجموع الفتاوى 26/142):
وإن أحب أن يأتي الملتزم وهو ما بين
الحجر الأسود والباب فيضع
عليه صدره ووجهه وذراعيه وكفيه
ويدعو ويسأل الله تعالى حاجته فعل ذلك
ولو وقف عند الباب ودعا هناك
من غير التزام للبيت كان حسناً".

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Zamzam2


زمزم
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw
تعريفه

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Tt



(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Pp

هو علم للبئر التي تقع جنوبي
مقام إبراهيم عليه السلام على بعد 18 متراً
منه في المسجد الحرام.
واشتقاقه من الزمزمة وهو الصوت مطلقاً
أو الصوت البعيد يُسمع له دوي.
قال ابن قتيبة في "غريب الحديث" (2/502):
ولا أراهم قالوا زمزم إلا لصوت الماء حين ظهر

تاريخه
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

كانت مكة قبل هجرة الخليل
إبراهيم عليه السلام إليها خالية من الماء والزرع ولما أراد الله أن تكون مركزاً لعبادته
أمر إبراهيم عليه السلام أن يهاجر
بابنه الرضيع إسماعيل وزوجه هاجر
إلى هناك ففعل وأسكنهما في هذا الوادي
ثم ذهب إبراهيم عنهما وترك لهما
بعض الزاد والماء فلما نفد الماء
واشتد العطش بإسماعيل جرت أمه هاجر
بحثاً عن الماء ولم تجد شيئاً
فأرسل الله جبريل وحفر عن موضع
بئر زمزم الماء عن عقبه.
(انظر القصة بتمامها في صحيح البخاري
(6/396 مع فتح الباري).
قال الفاسي: ولم يزل ماء زمزم طاهراً
ينتفع به سكان مكة إلى أن استخفت جرهم
"هي القبيلة التي كانت تسكن مكة"
بحرمة الكعبة والحرم فدرس موضعه
ومرت عليه السنون عصراً بعد عصر
إلى أن صار لا يعرف
(شفاء الغرام 1/247).
وبقي على حاله تلك إلى أن جاء عصر
عبد المطلب جد النبي
فأراه الله مكانه في المنام، وأمره آمر
في مانمه أن يحفره
فحفره وانفجر الماء من جديد
"انظر دلائل النبوة للبيهقي (1/78)
وأخبار مكة للأزرقي (2/46):
فيهما قصة عبدالمطلب هذه بطولها
عن علي رضي الله عنه بإسناد لا بأس به".

من فضائل زمزم
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

أن جبريل عليه السلام غسل به صدر
النبي صلى الله عليه وسلم بعد شقه.
(انظر صحيح البخاري 3/492 مع فتح الباري)
قال النبي :
((ماء زمزم لما شرب له))
وقال :
((إنها مباركة وهي طعام طعم وشفاء سقم))
وقال :
((خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم))
وقد سمن أبو ذر رضي الله عنه من شرب زمزم
إذ بقي شهراً بالمسجد الحرام ليس له طعام
إلا هو (انظر صحيح مسلم 4/1919)
روى الفاكهي في أخبار مكة (2/36)
عن ابن عباس رضي الله عنهما
بإسناد صحيح أنه قال:
كنا نسميها شباعة، نعم العون على العيال.
وهي شراب الأبرار
كما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما.
"أخبار مكة للأزرقي 2/53 عن ابن عباس"
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 800324
[b]
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله ZJiVR
[/b]
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw



عدل سابقا من قبل رانية في الأحد 18 نوفمبر 2012, 19:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله   (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 19:08

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Cz168192

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Attachment





فضل الطواف
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


روى الترمذي في سننه (3/392 رقم 959)
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال
قال رسول الله :
((من طاف بهذا البيت أسبوعاً فأحصاه
كان كعتق رقبة))
وسمعته يقول:
((لا يضع قدماً ولا يرفع أخرى إلا حط الله
عنه خطيئة وكتب له بها حسنة))
قال الترمذي: حديث حسن.

روى الأزرقي في "أخبار مكة" (2/Cool
عن ابن عباس رضي الله عنهما
مرفوعاً إلى النبي أنه قال:
((يُنزل الله عز وجل على هذا البيت كل يوم
وليلة عشرين ومائة رحمة:
ستون منها للطائفين، وأربعون للمصلين
وعشرون للناظرين))
قال المنذري في "الترغيب والترهيب" (3/29) رواه البيهقي في شعب الإيمان بإسناد حسن
من السنة أن يصلي المسلم بعد الانتهاء
من طوافه ركعتين خلف مقام إبراهيم.
(انظر صحيح مسلم 2/887-888)
ويجوز أن يصلي هاتين الركعتين
خارج المسجد الحرام.
انظر فتح الباري (3/488)
فقد ورد ذلك من فعل عمر رضي الله عنه
علقه عنه البخاري (3/486 فتح الباري)


تحية المسجد الحرام
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

قال ابن حجر في فتح الباري (2/412):
إن تحية المسجد الحرام الطواف
إنما هو في حق القادم ليكون
أول شيء يفعله الطواف
وأما المقيم فحكم المسجد الحرام وغيره في ذلك سواء ولعل قول من أطلق
أنه يبدأ في المسجد الحرام بالطواف
لكون الطواف يعقبه صلاة الركعتين
فيحصل شغل البقعة بالصلاة غالباً وهو المقصود ويختص المسجد الحرام بزيادة الطواف
والله أعلم"


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Tt





بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بالمسجد الحرام

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


[center]أمر الله تعالى بإخراج المشركين من مكة
فقال:

يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون
نجس
فلا يقربوا المسجد الحرام
بعد عامهم هذا.

وفي الصحيحين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
بعثني أبو بكر الصديق رضي الله عنه
في الحجة التي أمّره عليها رسول الله
قبل حجة الوداع في رهط
يؤذنون في الناس يوم النحر
((لا يحج بعد هذا العام مشرك
ولا يطوف بالبيت عريان))
لو وقف المسلم في أية ناحية من نواحي
البيت
في قبله أو ظهره من غير التزام
يدعو الله هناك فله ذلك.
روى الأزرقي في أخبار مكة (1/347)
بإسناد صحيح عن أيوب السختياني
قال: رأيت القاسم بن محمد
وعمر بن عبد العزيز
يقفان في ظهر الكعبة بحيال الباب
فيتعوذان ويدعوان.
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b

[center](الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 800324
[b]
[center](الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله ZJiVR
[/b]
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b
[/center][/center][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله   (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 19:08

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Cz168192

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Attachment





فضل الطواف
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


روى الترمذي في سننه (3/392 رقم 959)
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال
قال رسول الله :
((من طاف بهذا البيت أسبوعاً فأحصاه
كان كعتق رقبة))
وسمعته يقول:
((لا يضع قدماً ولا يرفع أخرى إلا حط الله
عنه خطيئة وكتب له بها حسنة))
قال الترمذي: حديث حسن.

روى الأزرقي في "أخبار مكة" (2/Cool
عن ابن عباس رضي الله عنهما
مرفوعاً إلى النبي أنه قال:
((يُنزل الله عز وجل على هذا البيت كل يوم
وليلة عشرين ومائة رحمة:
ستون منها للطائفين، وأربعون للمصلين
وعشرون للناظرين))
قال المنذري في "الترغيب والترهيب" (3/29) رواه البيهقي في شعب الإيمان بإسناد حسن
من السنة أن يصلي المسلم بعد الانتهاء
من طوافه ركعتين خلف مقام إبراهيم.
(انظر صحيح مسلم 2/887-888)
ويجوز أن يصلي هاتين الركعتين
خارج المسجد الحرام.
انظر فتح الباري (3/488)
فقد ورد ذلك من فعل عمر رضي الله عنه
علقه عنه البخاري (3/486 فتح الباري)


تحية المسجد الحرام
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

قال ابن حجر في فتح الباري (2/412):
إن تحية المسجد الحرام الطواف
إنما هو في حق القادم ليكون
أول شيء يفعله الطواف
وأما المقيم فحكم المسجد الحرام وغيره في ذلك سواء ولعل قول من أطلق
أنه يبدأ في المسجد الحرام بالطواف
لكون الطواف يعقبه صلاة الركعتين
فيحصل شغل البقعة بالصلاة غالباً وهو المقصود ويختص المسجد الحرام بزيادة الطواف
والله أعلم"


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Tt





بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بالمسجد الحرام

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


[center]أمر الله تعالى بإخراج المشركين من مكة
فقال:

يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون
نجس
فلا يقربوا المسجد الحرام
بعد عامهم هذا.

وفي الصحيحين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
بعثني أبو بكر الصديق رضي الله عنه
في الحجة التي أمّره عليها رسول الله
قبل حجة الوداع في رهط
يؤذنون في الناس يوم النحر
((لا يحج بعد هذا العام مشرك
ولا يطوف بالبيت عريان))
لو وقف المسلم في أية ناحية من نواحي
البيت
في قبله أو ظهره من غير التزام
يدعو الله هناك فله ذلك.
روى الأزرقي في أخبار مكة (1/347)
بإسناد صحيح عن أيوب السختياني
قال: رأيت القاسم بن محمد
وعمر بن عبد العزيز
يقفان في ظهر الكعبة بحيال الباب
فيتعوذان ويدعوان.
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b

[center](الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 800324
[b]
[center](الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله ZJiVR
[/b]
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b



[/center][/center][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله   (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 19:09


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Cz168192
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1270150557_319c252ab7



توسعات الحرم المكي عبر العصور
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw



(1) عصر الرسول صلى الله عليه وسلم
بعد أن فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة
أزال ما كان على الكعبة من أصنام، وكان يكسوها ويطيـبـها
ولكنه لم يقم بعمل تعديل على عمارة الكعبة
وما حولها كما لم يرجع الكعبة إلى سابق عهدها
في أيام سيدنا إبراهيم عليه السلام خشية من الفتنة
لأن قومه كانوا حديثي عهد بالإسلام
لكن كانت أهم الأحداث في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
هو توجيه القبلة بأمر من الله إلى المسجد الحرام
يقول تعالى
" قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا
فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ "
(البقرة: الآية 144).

(2) ظل المسجد الحرام على حاله طوال خلافة
أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- دون تغيير.

(3) في عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-
وفي العام السّابع الهجري: استشعر مدى الحاجة
لهذه التوسعة حين رأى الزّيادات المطّردة في عدد الحُجّاج
الذين يفدون للطّواف حول الكعبة المشرّفة سنويًّا
وعجز المطاف عن استيعاب تلك الزّيادات
فقام بشراء البيوت المجاورة للمسجد
ووسّع بها ساحة المطاف وجعل لها أبوابًا
يدخل الحجّاج والمعتمرون منها
للطّواف حول الكعبة المشرفة.



(4) في زمن، عثمان بن عفان -رضي الله عنه-
كثر الناس فوسع المسجد
وكانت هذه الزيادة سنة ست وعشرين للهجرة
كما بنى -رضي الله عنه- للمسجد أروقةً
فكان ذو النورين أول من بنى أروقة للمسجد الحرام.

(5) في عهد عبد الله بن الزّبير عام 64 هـ
أجريت زيادة كبيرة
على المسجد طالت جهاته الشّرقية والجنوبيّة والشّمالية
كما قام بسقف المسجد ودعمه بأعمدة من الرّخام
وبذل أموالًا طائلةً في شراء بعض البيوت المحيطة به
التي ضمّ أرضها لساحة المسجد
وقد بلغت التّوسعة التي أجراها نحو 4050 مترًا مسطّحًا.

(6) في عهد عبد الملك بن مروان وتحديدًا في سنة 75 هـ
أجرى الخليفة الأمويّ عبد الملك بن مروان
عمارةً في المسجد الحرام دون أن يحدث أيّ زيادة في مساحته
لكنه قام برفع جدران الحرم، وسقفه بالسّاج
ووضع على رأس كلّ أسطوانة خمسين مثقالًا من الذّهب.


(7) في عهد ابنه الوليد بن عبد الملك تم لأول مرة
نقل أساطين الرخام (أعمدة الرخام) من مصر والشام
إلى مكة على العجل وزاد في مساحة
المسجد الحرام من الجهة الشرقية رواقًا دائرًا على حافتـه
وقد بلغت هذه التوسعة نحو 2300 متر مربع
وكان الوليد بن عبد الملك هو أول من آزر المسجد
بالرخام من داخله، كما أهدى إلى الكعبة المشرفة
هلالين وسريرا من ذهب.

(Cool في عهد الخليفة المنصور زاد الخليفة المنصور
في مساحة المسجد الحرام، وأصلح في عمارته
وقد تمثّلت هذه الزّيادة في إقامة رواق واحد
ينفذ على صحن المسجد الحرام
كما بنى الخليفة المنصور مئذنة
في ركن المسجد الشمالي الغربي
عُرفت باسم "مئذنة بني سهم".
أما عن شكلها فقد كان الجزء الأسفل مكعبًا
أما الجزء العلوي فهو أسطواني يعلوه خوذة المئـذنة
وبهذه الزّيادة التي بلغت نحو 4700 متر مربع
التي انتهت عام 140 هـ
وبذلك تكون مساحة المسجد بلغت ضعف
ما كانت عليه في المرحلة السّابقة عنها.
(9) أعقب الخليفة محمد المهـدي العبّاسي العمارة السابقة
بعمارتين كبيرتين:

الأولى جرت عام 160 هـ
وأكمل بها عمارة أبيه الخليفة أبو جعفر المنصور
حيث وسّع المسجد الحرام من الموضع
الذي انتهى إليه والده في الجانب الغربيّ
كما وسَّعه من أعلاه ومن الجانب اليماني.
وقد بلغت هذه الزيادة 7950 مترا مسطحًا.
أما العمارة الثّانية:
فقد جرت بعد أن قدم المهدي للحج عام 164هـ
وساءه أن يرى العمارة الأولى التي أمر بإجرائها
لم تجعل المسجد مربعًا وتتوسّطه الكعبة المشرفّة
فأمر المهندسين بتدارك الأمر وإجراء التعديلات
والتوسيعات اللازمة، واشترى الدور المجاورة
وأنفق أموالا طائلة حتى تحقّق له ما أراد
وانتهت هذه العمارة في عهد ابنه موسى الهادي
بعد أن توفاه الله.
وقد بلغت هذه الزيادة نحو 2360 مترًا مربعًا
وكان عدد الأعمدة وقتها أربعمائة وأربعة وثلاثين عمودا
وكان عدد الأبواب في المسجد أربعة وعشرين بابًا
وأصبح للمسجد أربع مآذن في أركانه الأربعة.

(10) في عهد المعتضد بالله تم إضافة دار النّدوة إلى
المسجد الحرام ودُعِّم هذا الجزء بأساطين
وطاقات وأروقة مسقّفة بالساج المزخرف
وأُوصلت بالمسجد الحرام عن طريق اثني عشر بابا
فُتحت في حائط المسجد.
وبلغت هذه الزّيادة 1250 مترًا مربعا.

(11) في عام 306هـ أجرى المقتدر بالله العبّاسي زيادة أخرى
بلغت 850 مترًا مربعًا
حيث كانت هناك ساحة تقع بين بابين
من أبواب المسجد الحرام: أحدهما يسمّى باب "الخياطين"
أو باب "الحزوة"، والثاني يسمّى باب "جمح"
وكانت أمام هذه السّاحة داران لزبيدة أمّ الخليفة الأمين.
وقد ضمت تلك المساحات جميعها للمسجد الحرام.

(12) في سنة 803هـ شبّ حريق كبير في المسجد الحرام
دمّر الجانب الغربيّ منه
وأصاب أيضًا الجانب الشّمالي الذي استمرّ الحريق فيه
إلى أن أتى على سقوف المسجد وأعمدته الرّخامية
ووصل إلى أسطوانتين هدمهما السّيل العظيم الذي داهمهما
وأسقط ما عليهما من الأعمدة والسّقوف.
وحين علم السّلطان أبو السّعادات زين الدّين فرج
برقوق بذلك قام بإصلاح ما أتلفه الحريق
وأعاد بناء المسجد الحرام إلى ما كان عليه
دون إضافة أيّ زيادات على مساحته.

(13) في سنة 815هـ قام قاضي
مكّة جمال الدّين محمد بن عبد الله بن ظهيرة
بتعمير أجزاء من المسجد وإصلاح سقفه.

(14) في سنة 825 هـ أجرى الأمير زين الديّن برسباي
عمارة كبيرة للمسجد الحرام بعد أن أصاب التّلف
والتّشقّق جدرانه وأعمدته وأبوابه وسقفه
وقام بتشييد عشرات العقود وتجديد الأبواب والسّقوف
في مبنى المسجد.

(15) في سنة 882 هـ بنى السلطان قايتباي
سلطان مصر أوّل مدرسة تدرس فيها المذاهب الأربعة
واشترى بعض الدّور المحيطة به
وأقام فيها مجمّعًا كبيرًا يشرف على
المسجد الحرام والمسعى واشترى مكتبًا ومنارةً.

(16) في الفترة الواقعة ما بين 981 - 984 هـ
أجرى السّلطان سليم عمارةً شاملةً للمسجد
بعد أن أصاب الخراب بعض أروقته وبرزت
رؤوس أخشاب سقوفه
فاستبدلت بالسقوف الخشبيّة القباب
التي أقيمت على دعامات قويّة من الحجر وأساطين الرّخام.
وقد توفّي السّلطان سليم قبل إتمام تلك العمارة
فتولّى ابنه السّلطان مراد خان الرّابع إتمامها.
وكانت هذه العمارة بمثابة تجديد كامل
للمسجد منذ عمارة الخليفة المهدي العبّاسي
التي انتهت عام 164 هـ .

(17) تزايد أعداد المسلمين حيث اتسعت
خلال الفترة رقعة العالم الإسلامي لتشمل بلادًا
وشعوبًا جديدة في أفريقيا وآسيا، فضلا عن التطور الهائل
الذي شهده العصر الحديث في وسائل المواصلات
التي اختصرت المسافات وقاربت ما بين البلدان
كل ذلك أدى إلى مضاعفة أعداد حجاج بيت الله الحرام
وهو ما أظهر مدى الحاجة إلى توسعة المسجد الحرام
لاستيعاب المصلين.

(18) في عهد الملك سعود -رحمه الله- تمت توسعة شاملة
لبيت الله الحرام وعمارته في ثلاث مراحل
شملت إزالة المنشآت السكنية والتجارية
التي كانت مجاورة للمسعى
وكذلك إزالة المباني التي كانت قريبة من المروة
وإنشاء طابق علوي للمسعى بارتفاع تسعة أمتار
مع إقامة حائط طولي ذي اتجاهين
وتخصيص مسار مزدوج يستخدمه العجزة
الذين يستعينون بالكراسي المتحركة في سعيهم
مع إقامة حاجز في وسط المسعى يقسمه إلى قسمين
لتيسير عملية السعي.
كما أنشئ للحرم 16 بابًا في الجهة الشرقية (ناحية المسعى)
كما تمّ إنشاء درج ذي مسارين لكلّ من الصّفا والمروة
خصّص أحدهما للصّعود والآخر للهبوط.
كما أنشئ مجرى بعرض خمسة أمتار
وارتفاع يتراوح ما بين أربعة وستة أمتار
لتحويل مجرى السّيل الذي كان يخترق المسعى
ويتسرّب إلى داخل الحرم
كما تم توسعة منطقة المطاف على النّحو
الذي هو عليه الآن، كما أقيمت السّلالم الحاليّة لبئر زمزم.
وكان المطاف بشكله البيضاويّ
يبدو وكأنّه عنق زجاجة؛ الأمر الذي كان سببًا
في تزاحم الطّائفين حول الكعبة المشرّفة.
وقد زال هذا الوضع بعد إجراء توسعة المطاف.
كذلك جرت وفق هذه التّوسعة إزالة قبّة زمزم
التي كان يستخدمها المؤذّنون الذين أنشئ لهم
مبنى خاص على حدود المطاف
إضافة لبعض التطويرات العديدة، وأصبحت مساحة
مسطحات المسجد الحرام بعد هذه التوسعة
193000 متر مربع بعد أن كانت 29127 مترًا مربعًا
أي بزيادة قدرها 131041 مترًا مربعًا.
وأصبح الحرم المكي يتسع لحوالي 400000 مصلٍ
وشملت هذه التوسعة ترميم الكعبة المشرفة
وتوسعة المطاف وتجديد مقام إبراهيم -عليه السلام-.

(19) في عهد الملك فيصل -رحمه الله-
تم الإبقاء على البناء العثماني القديم
وتم عمل تصاميم العمارة الجديدة بأفضل أساليب الدمج
التي تحقق الانسجام بين القديم والجديد.
وما زال البناء الحالي يجمع بين التراث والمعاصرة.

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b



(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 800324

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله ZJiVR

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله   (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 19:10

تابع المسجد الحرام



[center] (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 46cb444e-f1b6-491a-82fd-1c2b

(20) في عهد خادم الحرمين الشريفين خضع الحرم المكي
وفي 13-9-1988م تم وضع حجر الأساس
لتوسعة المسجد الحرام بمكة المكرمة
بحيث تتألف من الطابق السفلي (الأقبية)
والطابق الأرضي والطابق الأول
وقد صمم وتم بناؤه على أساس تكييف شامل
وعمل محطة للتبريد في أجياد
وروعي في الأقبية تركيب جميع الأمور الضرورية
من تمديدات وقنوات، وعُملت فتحات في أعلى الأعمدة المربعة
حيث يتم ضخ الهواء والماء البارد
فيها من المحطة المركزية للتكييف في أجياد.
ومبنى التوسعة منسجم تمامًا في شكله العام
مع مبنى التوسعة الأولى
وقد كُسيت الأعمدة بالرخام الأبيض الناصع
كما كسيت أرضها بالرخام الأبيض
وأما الجدران فكسيت من الخارج بالرخام الأسود المموج
والحجر الصناعي
وكذلك من الداخل مع تزيينها بزخارف إسلامية جميلة
ويبلغ عدد الأعمدة للطابق الواحد ( 530) عمودًا دائريًّا ومربعًا. وجعل في هذه التوسعة أربعة عشر بابًا
فبذلك صارت أبواب المسجد الحرام (112) بابًا
وصنعت الأبواب من أجود أنواع الخشب
وكُسيت بمعدن مصقول ضبط بحليات نحاسية
وصُنعت النوافذ والشبابيك من الألمونيوم الأصفر المخروط
وزينت بمعدن مصقول بحليات نحاسية.
وعمل لهذه التوسعة مبنيان للسلالم الكهربائية
في شماله وجنوبه وسُلّمان داخليان
وبذلك يصبح مجموع السلالم الكهربائية
في المسجد الحرام تسعة سلالم
هذا عدا السلالم الثابتة الموزعة في أنحاء مبنى المسجد الحرام.
في سنة 1991م أُحدثت ساحات كبيرة محيطة
بالمسجد الحرام
وهُيئت للصلاة لا سيما في أوقات الزحام بتبليطها
برخام بارد ومقاوم للحرارة، وإنارتها، وفرشها
وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه الساحات ( 88.000) متر مربع.
وفي سنة 1994م تم في المسجد الحرام
توسعة منطقة الصفا في الطابق الأول تسهيلا للساعين
وذلك بتضييق دائرة فتحة الصفا الواقعة تحت قبة الصفا.
وفي سنة 1996م تم أيضًا إعادة تهيئة منطقة المروة
لغرض القضاء على الزحام في هذا الموقع
حتى صارت مساحة المنطقة (375) مترًا مربعًا
بدلا من المساحة السابقة وهي (245) مترًا مربعًا.
وفي سنة 1996م حصلت أيضًا توسعة الممر الداخل
من جهة المروة إلى المسعى في الطابق الأول
وأُحدثت أبواب جديدة في الطابق الأرضي والأول
للدخول والخروج من جهة المروة.
وفي سنة 1997م تم إنشاء جسر الراقوبة
الذي يربط سطح المسجد الحرام بمنطقة الراقوبة
من جهة المروة، لتسهيل الدخول والخروج
إلى سطح المسجد الحرام. ويبلغ طول الجسر 72.5 مترًا
ويتراوح عرضه من عشرة أمتار
ونصف إلى أحد عشر مترًا ونصف
وتم تنفيذه وفق أحدث التصاميم الإنشائية
وبما يتناسق مع الشكل الخارجي للمسجد الحرام
كما تم في هذا العام توسعة الممر الملاصق للمسعى
الذي يستعمل للطواف بالطابق الأول في أوقات الزحام
من منطقة الصفا إلى ما يقابل منتصف المسعى
حيث تمت توسعته
فأصبح عرضه تسعة أمتار وعشرين سنتيمترًا
ويبلغ طوله سبعين مترًا.
وفي سنة 1998م تم تجديد غطاء
مقام إبراهيم -عليه الصلاة والسلام-
من النحاس المغطى بشرائح الذهب والكريستال
والزجاج المزخرف
وتم وضع غطاء من الزجاج البلوري القوي الجميل
المقاوم للحرارة والكسر على مقام إبراهيم -عليه السلام-
وشكله مثل القبة نصف الكرة، ووزنه 1.750كجم
وارتفاعه 1.30 م، وقطره من الأسفل 40 سم
وسمكه 20 سم من كل الجهات
وقطره من الخارج من أسفله 80 سم
ومحيط دائرته من أسفله 2.51 م.
أصبح مجموع المساحات بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين ثلاثمائة وستة وستين ألفا ومائة وثمانية وستين مترًا مربعًا (366168) م
وأصبحت طاقة استيعاب المصلين في المسجد الحرام
في الظروف العادية بعد توسعة خادم الحرمين الشريفين
أربعمائة وستين ألف) 460.000) مُصَلٍّ،
بحيث يبلغ مجموع عدد المصلين في داخل المسجد الحرام
والسطوح والساحات ثمانمائة وعشرين ألف
(820.000) مصل.
ويمكن في ذروة الزحام استيعاب أكثر من مليون مصل.


حدود الحرم المكي الشريف

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


يبلغ نصف قطر دائرة الحرم المكي 87552 كم
من كل جهة من جهات مكة، ومركز هذه الدائرة الكعبة المشرفة
وقد اختلف المؤرخون في تحديد قدر المسافات
التي بين الكعبة وحدود الحرم من كل جهة
ولعل هذا الاختلاف راجع إلى اختلاف الابتداء
من المسجد الحرام إلى تلك الحدود
على أنهم لم يذكروا إلا مسافات الطرق الرئيسية
ونحن نذكر الراجح منها على النحو التالي:

حدوده شمالا من جهة المدينة المنورة تكون عند التنعيم
أو مسجد العمرة، وتقدر المسافة بنحو 7 كم.
أما غربًا من جهة جدة فحدود الحرم
عند المكان المسمى العلمين أو الحديبية
وتقدر المسافة المسافة بـ 18كم.
أما شرقًا من جهة نجد فحدوده عند الجعرانة
وتقدر المسافة بـ 14.5 كم تقريبًا.
أما جنوبًا من جهة عرفة فحدوده عند نمرة
والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بنحو 20 كم.


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 800324
[b]
[center](الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله ZJiVR
[/b]

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw
[/center][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله   (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر 2012, 19:13


تشغيل أكبر ساعة فى العالم بمكة المكرمة
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 7


مكة المكرمة :

تم ربط مركز توقيت مكة المكرمة
بشبكة التوقيت العالمي "يو تي سي"
ومقرها باريس.

ويبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج ساعة مكة 601 مترا
فيما يصل ارتفاعها من قاعدتـها إلى أعلى نقطة
في القمة 251 مترا,
وقد صنعت محركات الساعة وطورت
من قبل صانع رائد في مجال صناعة ساعات الأبراج
حيث يبلغ وزن كل محرك ، ما يزيد عن 21 طنا
وعلى هذا النحو فإن محركات ساعة مكة
هي أكبر وأثقل المحركات التي تم صنعها حتى الآن
وغطيت واجهة الساعة المزخرفة
بـ 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة.

ويبلغ طول عقارب الدقائق 22 مترا
وطول عقارب الساعة 17 مترا ، يزن كل عقرب 6 أطنان صنعت من مادة "الكاربون فايبر".
ومن أجل القيام بأعمال الصيانة
يمكن الدخول إلى داخل عقارب الساعة.

وستصبح تلك الساعة أكبر ساعة برج في العالم نظرا
لقطر واجهتها الذي يزيد عن 40 مترا
وبارتفاعها الذي يزيد عن 400 متر عن مستوى الأرض ، ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة
وذلك من على بعد يزيد عن ثمانية كيلومترات.
وبذلك ستمثل الساعة إضافة جمالية متميزة
لمعالم مكة المكرمة.

وتعد الساعة الجديدة والفريدة من نوعها رائعة
من روائع الهندسة والتصميم المتقن
إذ تم تطويرها من قبل مهندسين رائدين
من ألمانيا وسويسرا إلـى جانب فريق
من المتخصصين من جميع أنحاء العالم



(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw
صور لساعه المكه


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 54afe63f09



(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 095a86b72b

الله يكتب للكل
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Smile35 الحج وزيارة بيت الله (الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Smile35


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله Aghla7-1f2fdc2dd9

(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw
تابع مع المسجد النبوي الشريف


(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله 1420387ucqn3gflcw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الجزء الاول)من بيوت الله العامرة بذكر الله -- متجدد بأجزاء بأمر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الجزء السادس- من بيوت عامره بذكر الله متجدد
»  الجزء الثالث- من بيوت عامره بذكر الله متجدد
»  لجزء الخامس- من بيوت عامره بذكر الله متجدد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى الديني :: قسم المواضيع الدينية-
انتقل الى: