منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
صهيب حساني
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
السوفية
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
رانية
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
mayar39
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
عماد الدين
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
اكرم
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcapهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_voting_barهاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 337 بتاريخ الإثنين 06 فبراير 2017, 02:25
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcap51%هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcap15%هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcap22%هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_rcap12%هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية







 

 هاكر المنتدى اية من ايات المنافق

اذهب الى الأسفل 
+7
samir
{المعتصمه بالله}--
fateh1990
♥ĤĂΡΡŶ♥ĞĨRL♥
رجل البحر
اسيرة الشوق
ع.الهادي
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ع.الهادي
Admin
Admin
ع.الهادي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1765
الموقع : الجزائر
المزاج : جميل
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالخميس 02 أغسطس 2012, 16:06

السؤال: ما هو شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان )، وحديث عبد الله بن عمرو في الصحيحين أيضا فيه زيادة : ( وإذا خاصم فجر ، وإذا عاهد غدر )، ما معنى : ( إذا خاصم فجر ) ؟ نرجو التوضيح ، وجزاكم الله خيرا .

الجواب :

الحمد لله

يمكن أن نتكلم على هذين الحديثين بالمسائل المختصرة الآتية :

أولا :

نص الحديثين

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ) رواه البخاري (33) ومسلم (59)

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا : إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ )

رواه البخاري (34) ومسلم (58)

ثانيا :

معنى كون هذه الصفات من علامات النفاق

الكذب ، وإخلاف الوعد ، والخيانة ، والغدر ، والفجور عند المخاصمة : من أبرز صفات المنافقين من أهل المدينة الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقرآن مليء بالآيات التي تصف حالهم هذا ، وهم إنما عرفوا بها ، والله عز وجل يقول : ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) محمد/30.

فإذا اتصف أحد المسلمين - الذين يشهدون بكلمة التوحيد - بشيء من هذه الصفات : فقد اتصف بصفات المنافقين التي ذمها الله عز وجل ، وعمل أعمالهم ، وحصل له من النفاق بقدر ما عمل .

ولكن ذلك لا يستلزم أن يكون هذا المسلم المتصف بالخيانة أو الكذب مثلا قد خرج عن الإيمان بالكلية ؛ لأن الإيمان يرفعه درجاتٍ عن النفاق ، ولكنه يحاسب على هذه الأخلاق الذميمة ، ولذلك يسمِّي العلماء هذه الآفات المهلكات بـ : " النفاق العملي "، يقصدون أن المتصف بها آثم مستحق للعقوبة ، ولكنه ليس في درجة المنافقين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر .

ولذلك ذهب العلماء في تأويل هذا الحديث إلى خمسة أقوال :

1- المقصود بالحديث هو تشبيه المسلم المتصف بهذه الأخلاق الذميمة بالمنافق ، فالحديث على سبيل المجاز وليس على سبيل الحقيقة ، وهذا جواب النووي .

2- المقصود بالنفاق هنا النفاق العملي ، وليس النفاق الاعتقادي ، وهذا جواب القرطبي ، ورجحه الحافظ ابن رجب ، والحافظ ابن حجر العسقلاني ، وهذا أرجح الأقوال .

3- وقيل المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وهذا ارتضاه الخطابي .

4- المراد : من اعتاد هذه الصفات حتى أصبحت له سجية وخلقا دائما ، حتى تهاون بها، واستخف أمرها ، فهذا كأنه مستحل لها ، ومثله يغلب عليه فساد الاعتقاد .

5- المقصود بالحديث ليس المسلمين ، وإنما المنافقون الحقيقيون الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن ضعَّف هذا الوجه الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/430)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" قال النووي : هذا الحديث عده جماعة من العلماء مشكلا من حيث إن هذه الخصال قد توجد في المسلم المجمع على عدم الحكم بكفره . قال : وليس فيه إشكال ، بل معناه صحيح ، والذي قاله المحققون إن معناه : أنَّ هذه خصال نفاق ، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم .

قلت – أي الحافظ ابن حجر - : ومحصل هذا الجواب الحمل في التسمية على المجاز ، أي : صاحب هذه الخصال كالمنافق ، وهو بناء على أن المراد بالنفاق نفاق الكفر .

وقد قيل في الجواب عنه : إن المراد بالنفاق نفاق العمل كما قدمناه . وهذا ارتضاه القرطبي واستدل له بقول عمر لحذيفة : هل تعلم فيَّ شيئا من النفاق ؟ فإنه لم يرد بذلك نفاق الكفر ، وإنما أراد نفاق العمل .

ويؤيده وصفه بالخالص في الحديث الثاني بقوله : ( كان منافقا خالصا ) .

وقيل : المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وإن الظاهر غير مراد ، وهذا ارتضاه الخطابي .

وذكر أيضا أنه يحتمل أن المتصف بذلك هو من اعتاد ذلك وصار له ديدنا . قال : ويدل عليه التعبير بإذا ، فإنها تدل على تكرر الفعل . كذا قال .

والأولى ما قال الكرماني : إن حذف المفعول من " حدث " يدل على العموم ، أي: إذا حدث في كل شيء كذب فيه . أو يصير قاصرا ، أي إذا وجد ماهية التحديث كذب .

وقيل : هو محمول على من غلبت عليه هذه الخصال ، وتهاون بها ، واستخف بأمرها ، فإن من كان كذلك كان فاسد الاعتقاد غالبا .

وهذه الأجوبة كلها مبنية على أن اللام في المنافق للجنس .

ومنهم من ادعى أنها للعهد فقال : إنه ورد في حق شخص معين ، أو في حق المنافقين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وتمسك هؤلاء بأحاديث ضعيفة جاءت في ذلك لو ثبت شيء منها لتعين المصير إليه .

وأحسن الأجوبة ما ارتضاه القرطبي . والله أعلم " انتهى.

" فتح الباري " (1/90-91) .

وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :

" الذي فسره به أهل العلم المعتبرون أن النفاق في الشرع ينقسم إلى قسمين : أحدهما النفاق الأكبر ، وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، ويبطن ما يناقض ذلك كله أو بعضه ، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم ، وأخبر أن أهله في الدرك الأسفل من النار .

والثاني : النفاق الأصغر ، وهو نفاق العمل : وهو أن يظهر الإنسان علانية صالحة ، ويبطن ما يخالف ذلك .

وحاصل الأمر : أن النفاق الأصغر كله يرجع إلى اختلاف السريرة والعلانية كما قاله الحسن ، والنفاق الأصغر وسيلة إلى النفاق الأكبر ، كما أن المعاصي بريد الكفر ، وكما يخشي على من أصر على المعصية أن يُسلب الإيمان عند الموت ، كذلك يخشي على من أصر على خصال النفاق أن يسلب الإيمان فيصير منافقا خالصا . وسئل الإمام أحمد : ما تقول فيمن لا يخاف على نفسه النفاق ؟ قال : ومن يأمن على نفسه النفاق " انتهى باختصار.

" جامع العلوم والحكم " (1/429-432)



ثالثا : أخلاق المنافقين المذمومة هذه ليست على سبيل الحصر ، وإنما على سبيل المثال .

يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" وجه الاقتصار على هذه العلامات الثلاثة أنها منبهة على ما عداها ، إذ أصل الديانة منحصر في ثلاث : القول ، والفعل ، والنية . فنبَّه على فساد القول بالكذب ، وعلى فساد الفعل بالخيانة ، وعلى فساد النية بالخلف " انتهى.

" فتح الباري " (1/90)



رابعا : معنى الفجور عند المخاصمة

يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله :

" ( إذا خاصم فجر ) يعني بالفجور : أن يَخرج عن الحق عمدا حتى يصيِّرَ الحق باطلا والباطل حقا ، وهذا مما يدعو إليه الكذب ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ) ، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) ، فإذا كان الرجل ذا قدرة عند الخصومة – سواء كانت خصومته في الدين أو في الدنيا – على أن ينتصر للباطل ، ويخيل للسامع أنه حق ، ويوهن الحق ، ويخرجه في صورة الباطل ، كان ذلك من أقبح المحرمات ، وأخبث خصال النفاق ، وفي سنن أبي داود عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ) وفي رواية له أيضا : ( ومن أعان على خصومة بظلم فقد باء بغضب من الله )" انتهى باختصار.

" جامع العلوم والحكم " (1/432)

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" ( إذا خاصم فجر ) الخصومة : هي المخاصمة عند القاضي ونحوه ، فإذا خاصم فجر .

والفجور في الخصومة على نوعين :

أحدهما : أن يدعي ما ليس له .

والثاني : أن ينكر ما يجب عليه .

مثال الأول : ادعى شخص على آخر فقال عند القاضي : أنا أطلب من هذا الرجل ألف ريال ، وهو كاذب ، وحلف على هذه الدعوى ، وأتى بشاهد زور ، فحَكَم له القاضي ، فهذا خاصم ففجر ؛ لأنه ادعى ما ليس له ، وحلف عليه .

مثال الثاني : أن يكون عند شخص ألف ريال فيأتيه صاحب الحق فيقول : أوفني حقي ، فيقول : ليس لك عندي شيء ، فإذا اختصما عند القاضي ولم يكن للمدعى بينة حلف هذا المنكر الكاذب في إنكاره أنه ليس في ذمته له شيء ، فيحكم القاضي ببراءته ، فهذه خصومة فجور ، والعياذ بالله .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من حلف على يمين صبر ليقتطع بها حق امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) نعوذ بالله .

وهذه الخصال الأربع إذا اجتمعت في المرء كان منافقا خالصا ؛ لأنه استوفى خصال النفاق والعياذ بالله ، وإذا كان فيه واحدة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها " انتهى باختصار.

" شرح رياض الصالحين " (4/49-50) .

خامسا : في هذا الحديث دليل على أن المسلم قد تجتمع فيه خصال الخير والشر

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" فيه أيضا دليل على أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال إيمان وخصال نفاق ، لقوله : ( كان فيه خصلة من النفاق ) هذا مذهب أهل السنة والجماعة : أن الإنسان يكون فيه خصلة نفاق وخصلة فسوق ، وخصلة عدالة ، وخصلة عداوة ، وخصلة ولاية ، يعني أن الإنسان ليس بالضرورة أن يكون كافرا خالصا ، أو مؤمنا خالصا ، بل قد يكون فيه خصال من الكفر ، وهو مؤمن ، وخصال من الإيمان " انتهى.

" شرح رياض الصالحين " (4/50) .

وينظر الأجوبة الآتية : (12387) ، (23317) ، (30861)



والله أعلم .

ولقد قلت انا هك المنتدى اية من ايات المنافق لانه ؤتمن خان ووعد فاخلف وحدث فكذب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alnbras.ace.st
اسيرة الشوق
مشرف عام
مشرف عام
اسيرة الشوق


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3550
الموقع : السوافة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 00:26

شكرا لك اخي

والحمدلله على استرجآع المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل البحر
سوفي ذهبي
رجل البحر


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2025
الموقع : بجانب البح
المزاج : حال الأموا
تاريخ التسجيل : 14/02/2012

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 00:38

جزاك الله الجنة

وجعلها في ميزان الحسنات


حيــــــــــــــــــــــــــــ الله ـــــــــــــــــــــاك أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ĤĂΡΡŶ♥ĞĨRL♥
مراقب عام
مراقب عام
♥ĤĂΡΡŶ♥ĞĨRL♥


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2228
الموقع : الجزائر
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 00:53

الحمد لله تـــم إسترجآع المنتدى ، و الله يهدي من كآن السبب ، حسبنآ الله و نعم الوكيل فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fateh1990
سوفي فضي



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1195
الموقع : الملكة
المزاج : (*ـ*)
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 01:27

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمدلله على استرجاع المنتدى من السارق وما أدراك ما السارق وفي رمضان الشهر الحرام .
السارق ظالم لنفسه لأنه سرق وظالم للذي سرقه وما أدراك ما الظلم
عن أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )
والظلم هو وضع الشيء في غير موضعه ويطلق على مجاوزة الحد والتصرف في حق الغير بغير وجه حق .
ويل لك مما كسبت يداك أيها السارق الظالم .
أهكذا ربوك أهلك ثكلتك التي ربتك ، قبحك الله وأخزاك أينما حللت .
تب إلى الله واستغفره قبل أن يسلط الله عليك من يذيقك جزاء ما تفعل.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.algerieinfo.com
{المعتصمه بالله}--
مشرف عام
مشرف عام
{المعتصمه بالله}--


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 520
الموقع : لواه؟؟؟
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 01:35

الحمد لله
اللهم انا صائمون
اللهم تقبل صيامنا و قيامنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir
سوفي فضي
samir


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1733
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 02:30

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  959674
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhabib89
سوفي نشيط
elhabib89


عدد الرسائل : 311
الموقع : الوادي
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 06:00

الحمد لله كي استرجع المنتدى

المهم رجع المنتدى لأهله


أما عدد المساهمات نقصت عندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 15:01

جزاك الله خيرا اخي الكريم


لا حوة ولا قوة الى بالله

حتى المنتدي لم يسلم من السارقة


ربي يهدي الجميع


والحمد الله على استرجاع المنتدي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوفية
Admin
Admin
السوفية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 6837
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 15:11

اسال الله الهداية

فا فايدة سرقه منتدى يجعلك تكسب ذنوب

لا اله الا الله

بارك الله فيك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com
CCF1102
سوفي فضي
CCF1102


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1018
المزاج : معول عن رب
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاكر المنتدى اية من ايات المنافق    هاكر المنتدى اية من ايات المنافق  Emptyالسبت 04 أغسطس 2012, 20:36

لقد عجز لساني عن وصف فعلتك الحمقاء يا سارق المنتدى في شهر التوبة والغفران ....

وش من فايدة جبتها لروحكــ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟...اللهم اني صــــــــــــــــائم

لا حول ولا قوة إلا بالله

حسبنا الله ونعم الوكيل في غدر الخائنيـــــــــن





الحمد لله لرجوع المنتدى لأصحابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هاكر المنتدى اية من ايات المنافق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى الديني :: قسم الدروس والمواعظ-
انتقل الى: