منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
صهيب حساني
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
السوفية
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
رانية
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
mayar39
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
عماد الدين
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
اكرم
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcapمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_voting_barمفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 63 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 63 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 357 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024, 02:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcap51%مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcap15%مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcap22%مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_rcap12%مفهوم العدل تطبيقاته وثماره I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 مفهوم العدل تطبيقاته وثماره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كثيرة الصمت
مراقب عام
مراقب عام
كثيرة الصمت


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 6127
المزاج : مريح
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم العدل تطبيقاته وثماره   مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالأربعاء 01 أغسطس 2012, 00:49



مفهوم العدل تطبيقاته وثماره C70d1ef9e3


مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10



مفهوم العدل تطبيقاته وثماره 8ffbf1e4e7

عندما تختفي أنوار العدل
عن البشر، يغشاهم الهرج والمرج ، ويتفشى الظلم بينهم بشكلٍ فظيع، حيث تجد
القويّ يفتك بالضعيف، والقادر يسلب حق العاجز، والغالب يُريق دم المغلوب،
والراعي يهضم حق المرعى، والكبير يقهر الصّغير، ولا يخرجهم من هذا الوضع
المشين، إلاّ ''العدل'' سعادتهم، وقاعدة أمنهم واستقرارهم.


مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10



فماهو العدل وما أنواعه، وما ثمرته، وكيف طبقّه المسلمون في حياتهم؟؟

أسئلة وتساؤلات تأتي الإجابة عنها في








مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10





الفقرات الآتية:

مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10



مفهوم العدل:

المراد بالعدل:









مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10








إعطاء
كل ذي حق حقه، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر، من غير تفرقة بين المستحقين،
ولأهمية العدل ومنزلته، بعث الله رسله وأنزل كتبه، لنشره بين الأنام، قال
تعالى: ''لقد أرسلنا رُسلنا بالبيّنات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان
ليقوم الناس بالقسط''.









مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10





والقسط: العدل








مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10









وهو
قوام الدنيا والدين، وسبب صلاح العباد والبلاد، به قامت السموات والأرض،
وتألفت به الضمائر والقلوب والتأمت به الأمم والشعوب، وشمل به الناس
التناصف والتعاطف، وضمهم به التواصل والتجانس، وارتفع به التقاطع والتخالف.
وضعه الله تعالى لتوزّع به الأنصبة والحقوق، وتقدر به الأعمال والأشخاص،
إذ هو الميزان المستقيم، الذي لا تميل كفته، ولا يختل وزنه، ولا يضطرب
مقياسه، فمن رام مخالفته، وقصد مُجانيته، عرّض دينه للخبال، وعمرانه
للخراب، وعزته للهوان، وكثرته للنقصان، وما من شيء قام على العدل، واستقام
عليه، إلاّ أمن الانعدام، وسلم من الانهيار. ومن أهم دعائم السعادة، التي
ينشدها البشر في حياتهم، أن يطمئنوا على حقوقهم وممتلكاتهم، وأن يستقر
العدل فيما بينهم، وإلاّ فلا يعرف على وجه الأرض شيء أبعث للشقاء والدّمار،
وأنفى للهدوء والاستقرار بين الأفراد والجماعات، من س
لب
الحقوق. إذن العدل قيمة ضرورية في الإسلام، عمل الإسلام على إثباتها،
وإرسائها بين الناس، حتى ارتبطت بها جميع مناحي تشريعاته ونظمه، فلا يوجد
نظام في الإسلام إلاّ وللعدل فيه مطلب، فهو مرتبط بنظام الإدارة والحكم،
والقضاء، وأداء الشهادة، وكتابة العهود والمواثيق بل إنه مرتبط أيضاً بنظام
الأسرة


والتربية،
والاقتصاد والاجتماع، والسلوك، والتفكير، إلى غير ذلك من أنظمة الإسلام
المختلفة وهذا يدل بوضوح على أن الإسلام ضمن قيمة العدل في جميع


مجالات
الحياة، بل إنه ركز كافة أهدافه على ضوئها، مما شهد له التاريخ على سلامة
المجتمعات التي حكمها، من الانهيار الخطير في الأخلاق، وأمنها من اضطراب
الموازين والمعايير، وصانها من دمار النفوس، وخراب العمران.








مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10




ثمرة العدل: إن المجتمع الذي يضمن نظامه العدل، لا بدّ أن يجني في حياته ثمرات عظيمة ومنافع كثيرة، نذكر منها ما يلي:

مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10




أ-
العدل يشعر للناس بالاطمئنان والاستقرار، وحافز كبير لهم على الإقبال على
العمل والإنتاج، فيترتب على ذلك: نماء العمران وإتساعه، وكثرة الخيرات
وزيادة الأموال والأرزاق، ولا يخفى أن المال والعمل، من أكبر العوامل لتقدم
الدول وازدهارها، بينما في المقابل تكون عواقب الاعتداء على أموال الناس
وممتلكاتهم، وغمطهم حقوقهم، هي الإحجام عن العمل، والركود عن الحركة
والنشاط، لفقد الشعور بالإطمئنان والثقة بين الناس. وهذا يؤدي بدوره إلى
الكساد الاقتصادي، والتأخر العمراني، والتعثر السياسي، يقول ابن خلدون:
''اعلم أن العدوان على الناس في أموالهم، ذاهب بآمالهم في تحصيلها
واكتسابها، لما يرونه حينئذ من أن غايتها ومصيرها، انتهابها من أيديهم،
وعلى قدر الاعتداء ونسبته يكون انقباض الرعايا عن السعي في الاكتساب،
والعمران ووفوره، ونفاق أسواقه إنما هو بالأعمال، فإذا قعد الناس عن
المعاش، كسد
ت
أسواق العمران، وانتقصت الأموال، وابذعر-أي تفرق- الناس في الآفاق، وفي
طلب الرّزق، فخفّ ساكن القطر، وخلت دياره، وخربت أمصاره، واختل باختلافه
حال الدولة''.


ب-
أنه بغير العدل، يتحيّن الناس الفرصة، للثورة على الحكومة الظالمة، وخلع
يد الطاعة عن أعناقهم، ذلك أن النفوس مجبولة على حبّ من أحسن إليها، وكره
من أساء إليها، وليس هناك إساءة أشد من الظلم، وأفدح من الجور، ولذلك تقوم
الثورات كل حين، وتزداد الانتفاضات هنا وهناك، لتقويض كابوس الظلم، ورفع
وطأته عن كاهل الشعوب. وما قيام ''الثورة الفرنسية'' في أوروبا،
والانتفاضة الفلسطينية في الشرق الأوسط ومقاومة التمييزالعنصري في أمريكا
وجنوب إفريقيا إلاّ صورة معبرة عن فقدان العدل في تلك الأماكن وانتشار
الظلم فيها، فأسفر عن إعلان غضب شعوب المنطقة على الظلم وأهله، وكراهيتها
لأساليب القمع والاضطهاد، والتعذيب والتنكيل، والطغيان والاستبداد التي
تمارسها السّلطات القائمة في تلك المناطق ضد شعوبها.


تطبيقات
العدل في الإسلام: طبّق المسلمون ''العدل'' في أعلى صوره، بدءا برسول
الله، الذي حكى عنه القرآن قوله: ''إنما أنا بشر مثلكم'' فقد وضع نفسه في
مصاف مرتبة البشر، ولم يحمله شرفه العظيم للامتياز عن الناس تبريراً لأخذ
حقوقهم من غير وجه حق، بل كان نموذجاً رائعاً في إقامة العدل، حتى على نفسه
الكريمة رغم كونه نبي الله ورسوله. فقد رُوي أن أسيد بن خضير-رضي الله
عنه- كان رجلاً صالحاً ضاحكاً مليحاً، فبينما هو عند رسول الله، يحدث القوم
ويضحكهم، طعن رسول الله في خاصرته، فقال: أوجعتني. قال صلى الله عليه
وسلم: ''اقتص'' قال: يا رسول الله إن


عليك
قميصاً، ولم يكن عليّ قميص. قال: فرفع رسول الله قميصه، فاحتضنه، ثم جعل
يقبل كشحه، فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، أردت هذا وهذا


من
أروع الأمثلة على العدل، الذي سيظلّ يعجز عن تحقيقه أعظم الزعماء إنصافاً
مع رعاياه عبر القرون والأجيال. ومثال آخر في تطبيق العدل في الإسلام،
عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أمير المؤمنين، الذي لم تزد قيمة شهادته على
شهادة غيره من الناس لمجرد كونه أميراً. فقد روي عنه أنه كان يمر ليلاً
-على عادته- ليتفقد أحوال رعيته، فرأى رجلاً وامرأة على فاحشة، وجمع الناس
وخطب فيهم: ''ما قولكم أيها الناس في رجل وامرأة رآهما


أمير
المؤمنين على فاحشة؟ فرد عليه عليّ بن أبي طالب: يأتي أمير المؤمنين
بأربعة شهداء، أو يجلد حد القذف، شأنه شأن سائر المسلمين''. ثم تلا قوله

تعالى:
''والذين يرمون المحصنات ثمّ لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة
ولا تقبلوا لهم شهادةً أبداً وأولئك هم الفاسقون'' ولم يملك أمير
المؤمنين إلاّ أن يمسك عن ذكر أسماء الجناة، حيث أدرك أنه لا يستطيع أن
يأتي بباقي نصاب الشهادة وأنه لا فرق في هذا بينه وبين سائر المسلمين.


ومثال
آخر: عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- الخليفة الرابع، افتقد درعه -يوما
من الأيام- فوجدها عند رجل نصراني، فاختصمه إلى شريح القاضي، فقال عليّ
مدعياً: الدّرع درعي، ولم أبع ولم أهب، وسأل شريح النصراني في ذلك فقال: ما
الدّرع إلاّ درعي، وما أمير المؤمنين عندي بكاذبٍ. فالتفت القاضي إلى
أمير المؤمنين عليّ، فقال: يا أمير المؤمنين، إن النصراني صاحب اليد على
الدّرع، وله بذلك حقٌ ظاهر عليها، فهل لديك بيّنة على خلاف ذلك تؤيد ما
تقول؟ فقال أمير المؤمنين أصاب شريح، مالي بيّنة، وقضى شريحٌ بالدرع
للنصراني، وأخذ النصراني الدّرع وانصرف بضع

خطوات،ثم
عاد فقال أمّا أني أشهد أن هذه أحكام الأنبياء، أمير المؤمنين يدنيني إلى
قاضيه، فيقضي لي عليه، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله،
الدّرع درعك يا أمير المؤمنين، اتبعت الجيش وأنت منطلق من صفين، فخرجت من
بعيرك الأورق. فقال علي: أمّا وقد أسلمت فهي لك، وغير ذلك من الأمثلة
الكثيرة، التي تدلّ على تطبيق العدل في الإسلام في أعلى درجاته، قال تعالى:
''يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولو على أنفسكم و
لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن
الله خبير بما تعملون''.


مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10




من خاف الله فهو في غنى وفي عز









مفهوم العدل تطبيقاته وثماره A45cd02b10








رضى
الناس لا يمكن أن يُدرك ولن يفيدك شيئاً، ورضى الله يمكن أن تدركه ولا
يضرك شيء بعد ذلك، فماذا خسر من رضي الله عنه؟ وماذا يكسب من سخط الله
عليه؟ والعبودية لله هي أشرف الأوصاف، ولهذا وصف الله نبيَّه عليه الصلاة
والسلام بقوله: ''سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ'' فعندما يتحقق
المؤمن بفقره إلى الله يكون عزيزاً بالله غنياً عما سواه، وكيف يكون فقيراً
مَنْ مولاه له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى؟ أم
كيف يكون ذليلاً من كان الله العظيم العزيز معه؟!


فالناس
من خوف الفقر في فقر، ومن خوف الذل في ذل، أما من خاف الله فهو في غنى
وفي عز. وهل هناك أعظم من هذا الفضل الجزيل الذي جاء في الحديث القدسي
الذي يرويه النبي عليه الصلاة والسلام عن ربِّه:''فَإذَا أَحبَبتُهُ كُنتُ
سَمْعَهُ الذِي يَسمَعُ بِهِ، وبَصَرَهُ الذِي يُبصِرُ بِهِ، ويَدَهُ
التِي يَبطشُ بِهَا وَرِجلَهُ التِي يَمشِي بِهَا وَإِنْ سَألَنِي
لأُعطِيَنَّهُ ولَئِنِ استَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ'' رواه البخاري.
فالغاية الكبرى التي ينبغي أن تكون حاضرةً عند كلِّ مسلم، وتكون كلُّ
أعماله تصب فيها هي: الوصول إلى مرضاة الله تعالى، فهي التي توصله إلى
أعلى المراتب، وترفعه إلى أعلى المنازل.


اللهُ قصدي وهذا الكونُ أجمعُهُ.. لم يستثر رغباً في النَّفْسِ أو رَهَبَا

إن نلت مرضاتَهُ فالشَّمسُ دونَ يَدي ... فكيفَ أقبلُ في آمَالِيَ الشُّهُبَا

5
ـ هذه الحرية لا تعني اعتزال الدنيا وإهمال العمل فيها، وإنما تعني أن
نعمل كلَّ ما نريده ولكن في إطار العبودية لله تعالى، فلا تُبعِدُنا الدنيا
عن ديننا بل تكون الدنيا مزرعةً لنا، نزرع ما نريد أن نلقاه في الآخرة.


6
ـ مِنْ لوازم العبودية لله: عدم التماس رضا المخلوقين بسخط الله، والجهر
بالحقِّ وعدم المداهنة لأحد من الخلق، وعدم الركون إلى الظالمين.

فمن
أيقن أن الأرض ومَنْ عليها، والعالم كله بما فيه من أفلاك وكواكب
ومجرَّات، مسخَّرٌ لله تعالى طوعاً أو كرهاً، خاضعٌ لمشيئته وإرادته، فكيف
يمكن له أن يداهنَ أحداً من الخلق أو يرجو النفع عنده ويخاف الضر منه؟!


ـ
الذي يريد رضا الله لا ينتظر من الناس جزاءً ولا شكوراً، ولا يبحث عن
الجاه والشهرة، ويكون متواضعاً لله، يحب أن ينادى باسمه، فلا تراه مولعاً


بتفخيم
نفسه بالألقاب العلمية ويغضب إذا لم يذكر بها، بل إن بعضهم قد يضيف
ألقاباً لنفسه فلا يكتفي بذكر رتبته العلمية، ولا يَذكر اسمه إلا مسبوقاً
بتلك الألقاب! وما أكثر ما يلبِّس الإنسان على نفسه أنه يريد رضا الله
وخدمة الإسلام والمسلمين، لكنه لو تأمل في نفسه وفي بعض تصرفاته لعلم أنه
يريد خدمة نفسه وليس خدمة الإسلام، والتلبيس على النفس لن ينفعها شيئاً عند
الله، فالله يعلم السرَّ وأخفى، فعلى المسلم أن يتَهم نيته ويحاسب نفسه
في أعماله وتصرفاته.

ـ
لا يستكثر شيئاً من عمله أو يفتخر به، فهو يعلم رضا مَنْ يَطلب، وفي أيِّ
ثوابٍ يَرغب، ومِنْ أيِّ عذابٍ يَرهب، ويعلم أن اللهَ تعالى هو الذي وفقه
لهذا العمل وسخره في طاعته فالفضل لله وحده.


ـ
يفرح بنجاح غيره ممن يخدم الإسلام في جانب من جوانبه، لأنه يساعده في
مهمته ويعينه على عمله، فلا يتعامل معه وكأنه منافسٌ له في تجارة دنيوية
يخاف أن يُكسِدَ عليه بضاعته.


أسأل
الله العظيم أن يجعلنا جميعاً متحققين بعبوديته لا نخضع إلا له سبحانه،
عزيزين بدينه وطاعته، فقراء إليه أغنياء عن كلِّ ما سواه، لسان حالنا:
''إنْ لَمْ يكنْ بِكَ غَضَبٌ علَيَّ فلا أُبَالي. فليتكَ تحلُو والحياةُ
مَرِيرةٌ ... وليتكَ ترضَى والأنامُ غِضَابُ، وليتَ الذي بيني وبينكَ عامرٌ
... وبيني وبينَ العالمينَ خَرَابُ

إذا صَحَّ منكَ الودُّ فالكلُّ هَيِّنٌ ... وكُلُّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhabib89
سوفي نشيط
elhabib89


عدد الرسائل : 311
الموقع : الوادي
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم العدل تطبيقاته وثماره   مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالسبت 04 أغسطس 2012, 17:07

بارك الله فيك واثابك

وجزاك الله خير وانار دربك

يعِطًيِك ألًفْ عآًفية َعلىً الطّرْح

مآننَحْرًم مِن جَْديِدٍكْ الممٌَيزِ

إٍَحترًِْآمي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com
كثيرة الصمت
مراقب عام
مراقب عام
كثيرة الصمت


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 6127
المزاج : مريح
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم العدل تطبيقاته وثماره   مفهوم العدل تطبيقاته وثماره Emptyالسبت 04 أغسطس 2012, 17:41

نورت صفحتي بوجود وازدتها جمل بردودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم العدل تطبيقاته وثماره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الحب عند الاطفال من 4 الى 7 سنوات
» مفهوم (وبه نستعين )
» مفهوم الديمقراطية عند القذافي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتديات العامة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: