لربما الكثير منكم قد شاهد برنامج ’ خــــواطــر’ للأستاذ أحمد الشقيري
في الشهر الفضيل هذا البرنامج الذي يناقش سلوكات قد تعتبر عادية
و الكل لا يلقي اليها بالا الا أنها قد تكون مدمرة في بعض الأحيان...
المهم ’خواطر’ هذه السنة أطلت بحلة جديدة و كغير عادتها اتجهت
الى اليابان ليس سياحة و انما لابراز و لو بعض السلوكات التي
يعتبرها الشقيري أن بنو الاسلام أولى بها لكن للأسف هي في
مجتمع اليابان....
و من بين المواضيع المناقشة خلال 29 حلقة وجدت أن أبرزها
قد تكون الحلقة التي دخل فيها الأستاذ أحمد الى فصول اليابانيين
الدراسية و غطى موضوع المشاركة في القسم حيث وجد أن
ادارة المدرسة تضع لافتة أمام الصبورة لتبين للتلاميذ آداب
المشاركة فمثلا: اذا لم يفهم الطالب الدرس يرفع يده مضمومة
أما اذا فهم فيرفع اصبع واحد(السبابة) ,لكن اذا كانت للطالب
مداخلة فيرفع اصبعين(السبابة و الوسطى) , و أما اذا كان لديه
رأي مخالف للأستاذ فيرفع يده كاملة.....؟؟ و بهكذا يتفادى الأستاذ
الفوضى في القسم و الطلاب كذلك الاحراج في حالة عدم الفهم....
و بعد استفسارات الشقيري علم أن التلاميذ يتعلمون ذلك في
الابتدائي ليجدونه في حياتهم العامة بعد سنوات.
و كما أن الجميع يعلم أن اليابان لم تخرج الا حديثا من نكبتها
في هيروشيما و ناكازاكي(1945) الا أنها حققت ما لم تحققه
أمة ظهرت منذ مئات السنين أقصد طبعا أمتنا للأسف...
لذلك فلم يجد الشقيري عنوان أفضل من : عمل+علم+أخلاق: نهضة.
-اذا فمن عنده رأي في هذا الموضوع فليشاركني في مناقشته علنا نخرج
و لو بنتيجة و لو بسيطة لهذه المشكلة الشبه معضلية.........
مع تحــــــياتي.................