ايزابيل ابرهارت  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
صهيب حساني
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
السوفية
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
رانية
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
mayar39
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
عماد الدين
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
اكرم
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcapايزابيل ابرهارت  I_voting_barايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 80 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 80 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 357 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024, 02:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcap51%ايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcap15%ايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcap22%ايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
ايزابيل ابرهارت  I_vote_rcap12%ايزابيل ابرهارت  I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية







 

 ايزابيل ابرهارت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الرسول
سوفي ذهبي



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2285
المزاج : ..........
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

ايزابيل ابرهارت  Empty
مُساهمةموضوع: ايزابيل ابرهارت    ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالخميس 14 يونيو 2012, 14:01

الأديبة ايزابيل ابرهارت كاتبة سويسرية من أصل روسي حملت الجنسية
الفرنسية من خلال زواجها وهي من مواليد عام 1877 في مدينة جنيف وتوفيت عام 1904 في
الجزائر.

أخذت إيزابيل منذ سنوات شبابها الأولى مسافة عن الأوروبيين وعن
الحضارة الأوروبية وقررت العيش كـ «مسلمة» بل وتنكّرت بزيّ رجل بدوي. بعد وفاة
والدتها، عاشت لمدة أشهر عديدة متنقّلة من مكان إلى آخر ثم قابلت رجلا مسلما اسمه
سليمان وكان يحمل الجنسية الفرنسية. لقد تزوجته واكتسبت بذلك جنسيته مع أن السلطات
الفرنسية كانت تشك أنه «جاسوس ».طردوها من الجزائر عبر نزاع بين مجموعات صوفية
لكنها عادت إليها بصفتها «فرنسية الجنسية» وعملت لفترة من الزمن كصحفية في جريدة
«الأخبار». وعندما كانت في محلّة «وادي صفرا» الجزائرية الواقعة بالقرب من الحدود
المغربية لـ «تغطية» أحداث كانت تجري هناك فاض النهر القريب واجتاح المدينة.


لقد عثروا على الزوج حيا ولكن إيزابيل توفيت إذ لم تستطع الهرب بسبب
إصابتها آنذاك بمرض ا لملاريا. نشرت إيزابيل العديد من الأعمال من بينها «جنوب
مدينة وهران» و«صفحات من الإسلام» و«في الظل الدافئ للإسلام»و«في بلاد الرمال».
أعمالها الكاملة جرى نشرها في نهاية عقد الثمانينات الماضي. تجدر الإشارة إلى أن
سيرة حياتها كانت موضوعا لحوالي عشرة كتب.

الكتاب الجديد في عمقه محاولة
للإجابة على السؤال التالي: »ما الذي دفع فتاة أرستقراطية من جنيف كي تدير ظهرها
للحضارة الغربية كي تلج دروب مغامرة لا تعود منها في قلب التصوّف الإسلامي«؟


المؤلفان، وبالاعتماد على ما كتبته إيزابيل ابرهارت نفسها والذي يزيد على
2000 صفحة يحاولان الإجابة على هذا السؤال عبر اقتفاء آثار مسيرتها «الروحانية»
مرحلة بعد مرحلة. ومن خلال عملية التقصّي هذه يلقيان الأضواء على النقاط الأساسية
التي تشكّل «الانسجام الداخلي» لتلك المسيرة كلها، والمصادر «قوة» صاحبتها. بدأت
ايزابيل ابرهارت رحلتها «الصوفية» انطلاقا من «تجربتها الداخلية» في إحدى المناطق
الجزائرية. لقد بدأت تلك التجربة كـ «طالبة للمعرفة» أو كـ «ساعية للبحث عن
المعنى».

ومن خلال مثل تلك التجربة وجدت نفسها منخرطة في محاولة التعرّف
على الإسلام حسبما عاشه معتنقوه في بداياته ودفعها ذلك إلى حالة من التأمل. وينقل
عنها المؤلفان بهذا الخصوص قولها في وصفها لتلك الحالة: «أن يكون المرء سليم الجسد
وصافيا من كل دنس بعد الاستحمام بالماء العذب البارد، وأن يكون بسيطا ومؤمنا لا
يرقى إليه الشك ولا يحتاج للنضال ضد نزواته وأن ينتظر دون خشية وبصبر لا ينفد ساعة
الخلود الأكيدة».

ويؤكد المؤلفان أن ايزابيل ابرهارت لم تكتف فقط باتخاذ
مواقف مؤيدة للمسلمين الذين أقامت بينهم في جنوب الجزائر ضد السلطات الاستعمارية
ولكنها «التحقت بهم أيضاً في التزامهم الروحاني». لقد وقفت باختصار «قلبا وقالبا»
مع أولئك الذين رفضهم المجتمع الاستعماري و«تبعتهم» في كل ما يقرّبها منهم.


وفي مدينة «الواد»، «وادي سوف» بجنوب الجزائر التقت ايزابيل بالرجل المسلم
الذي أمضت بقية حياتها معه عندما كان جنديا في الجيش الفرنسي بشمال إفريقيا. لقد
تزوجت منه بعد قراءة «الفاتحة» حسب الطقوس الإسلامية. كان زواج أوروبية بأحد أبناء
البلد الأصليين بمثابة «فضيحة» آنذاك. لذلك لم توافق السلطات العسكرية الفرنسية على
زواجهما «مدنيا».


بل وصدرت التوجيهات لإيزابيل ابرهارت كي تغادر
الجزائر على أساس أن طريقتها في العيش وترددها على الإخوانيات الصوفية، يثيران
الحذر والتشوش. لقد جرى نفيها إلى مدينة مرسيليا لمدة عام، لكنها استطاعت أن تتزوج
سليمان «مدنيا» في عام 1901، وعاد «الزوجان» إلى الجزائر عام 1902. كانت ايزابيل
ابرهارت قد أخذت اسم «محمد سعدي» ثم استعادت اسمها الحقيقي بعد الزواج كي تعيش
كإحدى نساء الجنوب الجزائري المسلمات.

وكانت قد حرصت على أن تبقى وفية له
باستمرار على قاعدة المبادئ التي تؤمن بها. لقد عاشت له ولتجربتها الروحانية. وتدل
الكتابات المنقولة عنها أنها عاشت تلك التجربة كنوع من التفجر بداخلها . وهذا ما
عبرت عنه هي نفسها بالقول: أحسست بسمو لا اسم له يحمل روحي نحو مناطق مجهولة من
النشوة. لقد بدأت ايزابيل ابرهارت تجربتها الروحانية بنوع من «الإحساس الغامض» ثم
استمرت في الذهاب بعيدا بحثا عنه وصولا إلى «حالة تصوف عميقة».

ويؤكد
المؤلفان في هذا السياق اعتمادا على عدة مؤشرات وكتابات للمعنية أنها «تتلمذت»
أيضاً على يد عدد من المتصوفين المسلمين الكبار الذين «أرشدوها على الطريق». كذلك
يتم التأكيد على أنها اكتسبت مستوى عاليا من «المعرفة» و«الممارسة» الصوفيتين. ولكن
لم يكتب لتلك التجربة أن تذهب بعيدا فقد توفيت ايزابيل ابرهارت وهي في السابعة
والعشرين فقط من عمرها. لقد هلك جسدها أما «روحها فقد تسامت». هكذا يتم وصف رحلتها
التصوفية.

نبذ الحضارة المادية

يعيد الكتاب أحد الأسباب العميقة
للتوجه «التصوفي» لدى ايزابيل ابرهارت إلى رغبتها في نبذ الحضارة الغربية «المادية»
ذات «الطابع الاستعماري»، لاسيما أنه كان قد زاد في غربتها واقع أنها لم تعرف أباها
أبدا. هكذا قررت الذهاب لاكتشاف أهل الجنوب الذين سيصبحون بعد ذلك أبطال كتاباتها.
وعبر هذا الاكتشاف، اكتشفت أيضاً «الثقافة والمعتقد الإسلاميين».




من أعمال الأديبة إيزابيل
إبراهاردت

في ظلال الإسلام الدافئة:
تقديم فيكتور بريكند/ باريس - فسكل 1906.

مذكرات
الطريق
: تقديم فيكتور بريكند/ باريس - فسكل 1908.

صفحات الإسلام: تقديم فيكتور بريكند/ باريس فسكل
1922.

يوميات: تقديم ر.ل - دوايون: باريس -
المعرفة 1923.

في بلاد الرمال: تقديم/ ر.ل -
دوايون: باريس. سورلو 1944.

يسمينة: م. أ -
دلكور/ ج.ر - هيل ليناليفي 1986.

مخطوطات على
الرمال:
م. أ - دلكور و.ج.ر - هيل/ باريس - غراسي 1988.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir
سوفي فضي
samir


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1733
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

ايزابيل ابرهارت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايزابيل ابرهارت    ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالخميس 14 يونيو 2012, 15:11

ايزابيل ابرهارت  959674
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرسول
سوفي ذهبي



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2285
المزاج : ..........
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

ايزابيل ابرهارت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايزابيل ابرهارت    ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالخميس 14 يونيو 2012, 16:31

samir كتب:
ايزابيل ابرهارت  959674

ايزابيل ابرهارت  327530
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيوف
سوفي نشيط
سيوف


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 139
المزاج : رائع
تاريخ التسجيل : 09/06/2012

ايزابيل ابرهارت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايزابيل ابرهارت    ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالأحد 08 يوليو 2012, 19:17

عاشقة الرسول كتب:
الأديبة ايزابيل ابرهارت كاتبة سويسرية من أصل روسي حملت الجنسية
الفرنسية من خلال زواجها وهي من مواليد عام 1877 في مدينة جنيف وتوفيت عام 1904 في
الجزائر.

أخذت إيزابيل منذ سنوات شبابها الأولى مسافة عن الأوروبيين وعن
الحضارة الأوروبية وقررت العيش كـ «مسلمة» بل وتنكّرت بزيّ رجل بدوي. بعد وفاة
والدتها، عاشت لمدة أشهر عديدة متنقّلة من مكان إلى آخر ثم قابلت رجلا مسلما اسمه
سليمان وكان يحمل الجنسية الفرنسية. لقد تزوجته واكتسبت بذلك جنسيته مع أن السلطات
الفرنسية كانت تشك أنه «جاسوس ».طردوها من الجزائر عبر نزاع بين مجموعات صوفية
لكنها عادت إليها بصفتها «فرنسية الجنسية» وعملت لفترة من الزمن كصحفية في جريدة
«الأخبار». وعندما كانت في محلّة «وادي صفرا» الجزائرية الواقعة بالقرب من الحدود
المغربية لـ «تغطية» أحداث كانت تجري هناك فاض النهر القريب واجتاح المدينة.


لقد عثروا على الزوج حيا ولكن إيزابيل توفيت إذ لم تستطع الهرب بسبب
إصابتها آنذاك بمرض ا لملاريا. نشرت إيزابيل العديد من الأعمال من بينها «جنوب
مدينة وهران» و«صفحات من الإسلام» و«في الظل الدافئ للإسلام»و«في بلاد الرمال».
أعمالها الكاملة جرى نشرها في نهاية عقد الثمانينات الماضي. تجدر الإشارة إلى أن
سيرة حياتها كانت موضوعا لحوالي عشرة كتب.

الكتاب الجديد في عمقه محاولة
للإجابة على السؤال التالي: »ما الذي دفع فتاة أرستقراطية من جنيف كي تدير ظهرها
للحضارة الغربية كي تلج دروب مغامرة لا تعود منها في قلب التصوّف الإسلامي«؟


المؤلفان، وبالاعتماد على ما كتبته إيزابيل ابرهارت نفسها والذي يزيد على
2000 صفحة يحاولان الإجابة على هذا السؤال عبر اقتفاء آثار مسيرتها «الروحانية»
مرحلة بعد مرحلة. ومن خلال عملية التقصّي هذه يلقيان الأضواء على النقاط الأساسية
التي تشكّل «الانسجام الداخلي» لتلك المسيرة كلها، والمصادر «قوة» صاحبتها. بدأت
ايزابيل ابرهارت رحلتها «الصوفية» انطلاقا من «تجربتها الداخلية» في إحدى المناطق
الجزائرية. لقد بدأت تلك التجربة كـ «طالبة للمعرفة» أو كـ «ساعية للبحث عن
المعنى».

ومن خلال مثل تلك التجربة وجدت نفسها منخرطة في محاولة التعرّف
على الإسلام حسبما عاشه معتنقوه في بداياته ودفعها ذلك إلى حالة من التأمل. وينقل
عنها المؤلفان بهذا الخصوص قولها في وصفها لتلك الحالة: «أن يكون المرء سليم الجسد
وصافيا من كل دنس بعد الاستحمام بالماء العذب البارد، وأن يكون بسيطا ومؤمنا لا
يرقى إليه الشك ولا يحتاج للنضال ضد نزواته وأن ينتظر دون خشية وبصبر لا ينفد ساعة
الخلود الأكيدة».

ويؤكد المؤلفان أن ايزابيل ابرهارت لم تكتف فقط باتخاذ
مواقف مؤيدة للمسلمين الذين أقامت بينهم في جنوب الجزائر ضد السلطات الاستعمارية
ولكنها «التحقت بهم أيضاً في التزامهم الروحاني». لقد وقفت باختصار «قلبا وقالبا»
مع أولئك الذين رفضهم المجتمع الاستعماري و«تبعتهم» في كل ما يقرّبها منهم.


وفي مدينة «الواد»، «وادي سوف» بجنوب الجزائر التقت ايزابيل بالرجل المسلم
الذي أمضت بقية حياتها معه عندما كان جنديا في الجيش الفرنسي بشمال إفريقيا. لقد
تزوجت منه بعد قراءة «الفاتحة» حسب الطقوس الإسلامية. كان زواج أوروبية بأحد أبناء
البلد الأصليين بمثابة «فضيحة» آنذاك. لذلك لم توافق السلطات العسكرية الفرنسية على
زواجهما «مدنيا».


بل وصدرت التوجيهات لإيزابيل ابرهارت كي تغادر
الجزائر على أساس أن طريقتها في العيش وترددها على الإخوانيات الصوفية، يثيران
الحذر والتشوش. لقد جرى نفيها إلى مدينة مرسيليا لمدة عام، لكنها استطاعت أن تتزوج
سليمان «مدنيا» في عام 1901، وعاد «الزوجان» إلى الجزائر عام 1902. كانت ايزابيل
ابرهارت قد أخذت اسم «محمد سعدي» ثم استعادت اسمها الحقيقي بعد الزواج كي تعيش
كإحدى نساء الجنوب الجزائري المسلمات.

وكانت قد حرصت على أن تبقى وفية له
باستمرار على قاعدة المبادئ التي تؤمن بها. لقد عاشت له ولتجربتها الروحانية. وتدل
الكتابات المنقولة عنها أنها عاشت تلك التجربة كنوع من التفجر بداخلها . وهذا ما
عبرت عنه هي نفسها بالقول: أحسست بسمو لا اسم له يحمل روحي نحو مناطق مجهولة من
النشوة. لقد بدأت ايزابيل ابرهارت تجربتها الروحانية بنوع من «الإحساس الغامض» ثم
استمرت في الذهاب بعيدا بحثا عنه وصولا إلى «حالة تصوف عميقة».

ويؤكد
المؤلفان في هذا السياق اعتمادا على عدة مؤشرات وكتابات للمعنية أنها «تتلمذت»
أيضاً على يد عدد من المتصوفين المسلمين الكبار الذين «أرشدوها على الطريق». كذلك
يتم التأكيد على أنها اكتسبت مستوى عاليا من «المعرفة» و«الممارسة» الصوفيتين. ولكن
لم يكتب لتلك التجربة أن تذهب بعيدا فقد توفيت ايزابيل ابرهارت وهي في السابعة
والعشرين فقط من عمرها. لقد هلك جسدها أما «روحها فقد تسامت». هكذا يتم وصف رحلتها
التصوفية.

نبذ الحضارة المادية

يعيد الكتاب أحد الأسباب العميقة
للتوجه «التصوفي» لدى ايزابيل ابرهارت إلى رغبتها في نبذ الحضارة الغربية «المادية»
ذات «الطابع الاستعماري»، لاسيما أنه كان قد زاد في غربتها واقع أنها لم تعرف أباها
أبدا. هكذا قررت الذهاب لاكتشاف أهل الجنوب الذين سيصبحون بعد ذلك أبطال كتاباتها.
وعبر هذا الاكتشاف، اكتشفت أيضاً «الثقافة والمعتقد الإسلاميين».




من أعمال الأديبة إيزابيل
إبراهاردت

في ظلال الإسلام الدافئة:
تقديم فيكتور بريكند/ باريس - فسكل 1906.

مذكرات
الطريق
: تقديم فيكتور بريكند/ باريس - فسكل 1908.

صفحات الإسلام: تقديم فيكتور بريكند/ باريس فسكل
1922.

يوميات: تقديم ر.ل - دوايون: باريس -
المعرفة 1923.

في بلاد الرمال: تقديم/ ر.ل -
دوايون: باريس. سورلو 1944.

يسمينة: م. أ -
دلكور/ ج.ر - هيل ليناليفي 1986.

مخطوطات على
الرمال:
م. أ - دلكور و.ج.ر - هيل/ باريس - غراسي 1988.

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرسول
سوفي ذهبي



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2285
المزاج : ..........
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

ايزابيل ابرهارت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايزابيل ابرهارت    ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالأحد 08 يوليو 2012, 22:24

عفوا

ايزابيل ابرهارت  327530
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




ايزابيل ابرهارت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايزابيل ابرهارت    ايزابيل ابرهارت  Icon_minitimeالسبت 21 يوليو 2012, 09:42

ماعلاقة
ايزابيل ابرهارت بالشخصيات السوفية




هخذا قسم يهتم بالشخصيات السوفية فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايزابيل ابرهارت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: منتدى مدينة سوف :: قسم الشخصيات السوفية-
انتقل الى: