فرض محروس للثلاثي الثاني رقم 2 في مادة اللغة العربية
: السند
في البلاد آلاف الموظفين يفرغون من عملهم في الساعة الثانية بعد
الظهر ، و يعودون في االساعة الثامنة صباحا، فسائلهم : كيف قضوا ثماني عشرة
ساعة في كل يوم ؟ و هل استفادوا من زمانهم في عقلهم؟
و هل استفادوا من زمانهم في عقلهم أو جسمهم أو عملوا عملا نافعا لأنفسهم أوأمتهم؟
و في البيوت نصف عدد الأمة من النساء . فكيف يقضين أوقات فراغهن ؟ و في المنازل آلاف
الألاف من طلبة المدارس يقضون أربعة أشهر إجازة صيفية ، فهل تساءل الآباء كيف يقضى
هذا الزمن الطويل فيما يعود بالنفع على جسمهم و عقلهم ؟
الأسئلــــــة
البناء الفكري
هات عنوانا مناسبا للنص.
عم يتساءل الكاتب في هذا النص ؟
اشرح الكلمات الآتية، ثم وظفها في جمل مفيدة : يفرغون – قضوا.
البناء الفني
استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين غرضه.
البناء اللغوي
: استخرج من النص
أ- مفعولا مطلقا.
ب – فعلا ناقصا.
أعرب ما تحته خط في النص
حول العبارة الآتية إلى المفرد المؤنث
( هل استفادوا من زمانهم في عقلهم أو جسمهم ) .
الوضعية الادماجية
قيل "الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك"
على ضوء هذه المقولة تحدث في فقرة من ثمانية أسطر عن كيفية انفاقك
للوقت مبرزا أهميته في حياتك اليومية موظفا تشبيها وعددا معطوفا .
حظ موفق للجميع
الفرض الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآ دابها
السند :
ما أبدع
منظر الشجرة إنه يملأ القلب أحلاما و العين بهجة.تأوي الغريب وتؤنس الوحيد
وتلهم الشاعر.إن الشجرة صديقة لكل مجاهد ثائر بما تمنحه من مخبأ أمين يداريه
عن أعين الاعداء وهي كريمة على الفلاح لأنها تمنحه ثمرا يانعا وظلا ظليلا
وحطبا يتدفأ بناره ويهدتي بمشاعلها في ليل غابت نجومه في عهود تقادمت كانت
كانت الشجرة تغطي أرض الجزائر باخضرارها وأصبحت تبدو وكأنها جنة عرفت
بالأرض الخضراء لذا عليك أيها الناشىء أن تعرف فضل الشجرة الفاتنة و ثروته
المريحة واجعل شعارك (اغرس دائما ولا تقطع أبدا)
الاسئلة
البناء الفكري
1-اختر العنوان المناسب للنص :اهمية الشجرة-المحافظة على الغابة- الدعوة الى التشجير.
2-حدد المعنى الصحيح :
عهود تقادمت : عهود سحيقة-عهود قديمة-عهود غير بعيدة
-يداريه عن الاعداء :يخيفه-يكشفه-يبعده
4-ذكر الكاتب في النص عدة منافع للشجرة اذر ثلاثة منها
البناء الفني:
-استخرج من النص تشبيها
-لاحظ الجملة (مأبدع الشجرة) انشىء جملة على نفس المنوال
بناء اللغوي:
-استخرج من النص فعلا متعديا الى مفعولين
-اعرب الجمل الاتية
شعارك- اغرس-ثمرا (موجودة في النص)
-حول الجملة(اغرس دائما ولا تقطع ابدا) الى الجمع المذكر
الوضعية الادماجية:
جاء في النص اجعل شعاركاغرس دائما ولا تقطع ابدا
التعليمة:
في فقرة وجيزة لا تتعدى عشرة اسطر تتحدث فيها عن منافع اخرى للشجرة
-بالتوفيق-
للسنوات الثانية متوسط
النص :
الاجتهاد أساس نجاح الأعمال و الوسيلة إلى ارتقاء درج الكمال ( فينبغي للابن العاقل إذا أراد أن يشرع في أي عمل أن يتوخى منه منفعته أن يجتهد فيه وأن لا يقدم غيره من الأعمال عليه. وأن يبذل طاقته و مجهوده) في حصوله. وإلا يؤخر عمل يومه إلى غده لاتلهيه عنه دواعي الملاهي. ولا تثنيه عن المواظبة والعكوف عليه ناه. حتى تظهر الثمرة المرغوبة فيها وتبين الفائدة
المطلوبة. و الحذر من فتور الهمة بعد نشاطها ومن تثبيط العزيمة بعد الأخذ في أسباب الصلاح و الرجوع إلى ما وراء بعد التقدم و النجاح.
الأسئلةالبناء الفكري:
هات عنوانا مناسبا للنص .
مما حذر الكاتب .
هات مرادف للكلمتين و وصفهما في جملتين مفيدتين: يتوخى – ارتقاء.
اعرب ما يلي :
الاجتهاد , المرغوبة
حول ما بين قوسين في النص الى جمع المؤنث السالم
اسند الفعل علا مع الضمير نحن و هو و بين ما طرأ عليه من تغيير
الوضعية الادماجية :7ن
صف فيم لا يزيد عن 9 اسطر حيوانا او انسانا
ملاحظة : لك حرية الاختيار في الوضعية
و لا تنسوني بصالح دعائكم و ردودكم