قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
صهيب حساني
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
السوفية
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
رانية
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
mayar39
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
عماد الدين
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
اكرم
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcapقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_voting_barقاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 59 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 357 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024, 02:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcap51%قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcap15%قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcap22%قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_rcap12%قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية







 

 قاهر اليهود في الجنوب الجزائري

اذهب الى الأسفل 
+2
Nouri Gossa
faiz
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
faiz
سوفي فضي
faiz


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1212
المزاج : الصمت
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: قاهر اليهود في الجنوب الجزائري   قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011, 20:31

[color=Black]هذه ترجمة الداعية المصلح محمد بن عبد
الكريم بن محعيد المغيلي ، الذي وصل الى مملكة صنفاي بالنيجر ، مرورا ببلاد
التكرور ، و كان بعد ان انتقل من تلمسان الى واحات ادرار تمنطيط ، نوات و
غيرها من القصور بالصحراء الافريقية الشاسعة مجاهدا في سبيل نشر الدعوة و
تنقية الاسلام مما علق به من شوائب البدع و الخزعبلات

كنيته و مولده و نشأته:

أبو عبد الله، محمد بن عبد الكريم بن محمد المغيلي التلمساني ، [ و المغيلي
: بفتح الميم نسبة إلى مغيلة قبيلة من البربر استوطنت تلمسان ووهران و
المغرب الأقصى، وهي فرع من قبيلة صنهاجة كبرى شعوب الأفارقة البيض (انظر
وصف إفريقيا 1/36،38)] ولد في عيدينة تلمسان سنة 790 هـ / 1425 م ، من
عائلة راقية النسب ، و مشهورة بالعلم و الدين و الشجاعة في الحروب و هو
يعتبر العالم رقم عشرين في سلالة المغيليين التي تبتدأ بإلياس المغيلي ذلك العالم البربري الذي اعتنق الاسلام ، وحمل لواء الجهاد فكان له شرف المشاركة مع طارق بن زياد في فتح الأندلس
]، والده عبد الكريم اشتهر بالعلم و الصلاح ، كما أن أمه اشتهرت بأنها
سيدة فاضلة تحب الفقراء و المساكين و تنفق عليهم بسخاء، و قد قام هذان
الوالدان بتربيته و تنشئته تنشئة حسنة .

طلبه العلم و شيوخه:

حفظ القرآن الكريم على يد والده و الذي علمه أيضا مبادئ العربية من نحو و
صرف و بيان كما قرأ عليه أيضا موطأ الامام مالك و كتاب ابن الحاجب الاصلي ،
انتقل بعدها ليدرس عند الإمام الفقيه محمد بن أحمد بن عيسى المغيلي الشهير
بالجلاب التلمساني ( ت سنة 875 هـ )، و الذي أخذ عنه بعض التفسير و
القراءات ، ولقنه الفقه المالكي ، فقد ذكر المغيلي انه ختم عليه العيدونة
مرتين ، و مختصر خليل و الفرائض من مختصر ابن الحاجب ، و الرسالة.
كما تلقى العلم عن علماء و شيوخ تلمسان منهم :
- عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن علي بن يحيى الحسني أبو يحيى التلمساني (
826 و قيل 825 هـ ) ، عالم بالتفسير حافظ محدث من أكابر فقهاء المالكية ،
قال عنه أحعيد بابا في [ نيل الابتهاج ص 171] : " بلغ الغاية في العلم
والنهاية في المعارف الإلهية وارتقى مراقي الزلفى ورسخ قدمه في العلم
وناهيك بكلامه في أول سورة الفتح ولما وقف عليه أخوه عبد الله كتب عليه :
وقفت على ما أولتموه وفهمت ما أردتموه فألفيته مبنيا على قواعد التحقيق
والإيقان ، مؤديا صحيح المعنى بوجه الإبداع والإتقان بعد مطالعة كلام
المفسرين ومراجعة الأفاضل المتأخرين".
- محمد بن إبراهيم [ بن يحي حسب الونشريسي في المعيار ] بن عبد الرحمن بن
محعيد بن عبد الله ابن الإمام أبو الفضل التلمساني ( ت 845 هـ ) " عالم
بالتفسير والفقه مشارك في علوم الأدب والطب والتصوف من أهل تلمسان،
قال عنه السخاوي في ( الضوء اللامع 10/740) : " ارتحل في سنة عشر وثمانمائة
فأقام بتونس شهرين ثم قدم القاهرة فحج منها وعاد إليها ثم سافر إلى الشام
فزار القدس وتزاحم عليه الناس بدمشق حين علموا فضله وأجلوه ."
انتقل بعدها الى بجاية حيث أخذ عن علمائها التفسير و الحديث الشريف ، و
الفقه و كانت بجاية حينئذ احدى حواضر العلم و الثقافة العربية الإسلامية،و
كيف لا يقصدها و قد اصبحت قبلة العلم والعلماء، إذا كانت هذه الحاضرة قد
استعانت بعلماء المشرق في نشر العلم ، ثم سرعان ما أنجبت وخرجت علماء
كثيرين سار بذكرهم الركبان ليس فقط في المغرب الأوسط أو المغرب الكبير بل
وذاع صيتهم في المشرق العربي حيث تولى بعضهم التدريس والقضاء في الشام
وبغداد و مصر

انكب المغيلي على الدراسة في بجاية ، تلقى خلالها علوم جمة على يد علماء أجلاء أمثال:
- الشيخ أحعيد بن إبراهيم البجائي (ت سنة 840هـ/1434م)، امام جليل، اشتهر بالتفسير و الفقه، تتلمذ له المفسر المشهور الثعالبي.
- منصور بن علي عثمان - أبو علي الزواوي المنجلاتي، من فقهاء و علماء بجاية
، و من ذوي العصبية و القوة فيها ، و كان من أصحاب الرأي و التدخل في
الأحداث السياسية لمكانته المرموقة.

قال عنه السخاوي في الضوء اللامع : " رأيت من قال انه الزواوي العالم الشهير ، و انه مات بتونس 846 هـ "
كما أخذ عن غيرهم من العلماء منهم يحيى بن نذير بن عتيق، أبو زكريا،
التدلسي، القاض، من كبار فقهاء المالكية، من أهل تدلِّس، تعلم بتلمسان.
وولي القضاء بتوات. أخذ عنه محمد بن عبد الكريم المغيلي [ تعريف الخلف 1:
196] و ابي العباس الوغليسي، و يذكر المغيلي " أنه قرأ الصحيحين ، و السنن و
موطأ الإمام مالك ، و الفقه المالكي" ، و لم يكتف عبد الكريم المغيلي بما
تحصل عليه من علوم في تلمسان و بجاية بل راح يبحث الاستزادة من رحيق
المعرفة، فتوجه مباشرة إلى الجزائر أين اتصل بالمفسر المشهور - عبد الرحمن
بن محعيد بن مخلوف بن طلحة الثعالبي صاحب التفسير المشهور (الجواهر الحسان)
، و لازمه ملازمة لصيقة ، و قد أعجب الإمام الثعالبي بالطالب المغيلي و
بفطنته و ذكائه ، فزوجه ابنته اعترافا منه بعلمه و فقهه و أدبه.

العلماء في عصر المغيلي :

عاش الامام المغيلي في فترة شهدت بروز العديد من المفسرين و العلماء و
الفقهاء و المؤرخين و الادباء و الشعراء ، الكثير منهم خالطه و اجتمع به و
تبادل معه مجالس العلم و الادب نذكر منهم العلامة قاسم بن سعيد بن محمد
العقباني المتوفي سنة 837 هـ ، و العلامة محمد بن أحمد بن مرزوق المتوفي
سنة 842 هـ ، و العالم الصوفي ابراهيم التازي المتوفي سنة 866 هـ ، و
العلامة الفقيه محمد بن يحي التلمساني المعروف بابن الحابك المتوفي سنة 867
هـ ، و العلامة محمد بن ابي القاسم بن محمد بن يوسف بن عمرو بن شعيب
السنوسي المتوفي سنة 895 هـ ، و العلامة احمد بن زكري التلمساني المتوفي
سنة 899 هـ ، و ابن مرزوق الكفيف المتوفي سنة 901 هـ ، و العلامة احعيد ين
يحي الونشريسي المتوفي 914 هـ و غيرهم، مما جعله يستفيد فائدة عظيمة من
علمهم و نصائحهم و إرشاداتهم التي سنرى أثرها في دعوته فيما بعد .
يشبهه الكثير من المؤرخين و المترجمين الذين كتبوا عنه و عن جهاده و دفاعه
لنشر الإسلام الصحيح و محاربة البدع و المنكرات بشيخ الإسلام ابن تيمية
نفسه الذي تأثر به و بأفكاره و كتبه و رسائله التي كانت تصل إلى الشطر
الغربي من العالم الإسلامي ، و ( يقال انه كانت بينهما مراسلات و هو ما
أجاب عنه الدكتور عمار هلال في مقالة له نشرها بجريدة المجاهد الجزائرية
بتاريخ 20 / 06 / 1985 م حيث ذكر أنه : " في المؤلفات الجزائرية التي لها
علاقة بالعلوم الإسلامية : فقه و تفسير و حديث ...الخ في القرن الخامس عشر
الميلادي ، هل نجد أي إشارة إلى ابن تيمية أو إلى أعماله ؟ ليس من السهل
الإجابة عن هذا السؤال ، و لكن ما يسمح لنا بالاعتقاد هو أن المغيلي نفى
نفسه إلى الصحراء الجزائرية حيث كانت المواصلات حينئذ من الصعوبة بمكان و
مع هذا فان فتاتا من المعلومات التي وصلتنا من تلك المنطقة الواسعة للشرق
الاوسط تجعلنا نفكر بان ابن تيمية قد تمنى كثيرا أن يعرف ابن عبد الكريم
المغيلي ، المهم هو أن كلاً منهما قد قام بعمله بدافع حماسته للإسلام حتى
لو أنهما لم يلتقيا ، و المهم كذلك هو أن الرسالة التي أرادا نقلها وصلت
تماما إلى الذين أرادا استقطابهم ليصبحوا مؤمنين صالحين " كما كانت له
مراسلات و مناظرات مع الإمام السيوطي ، نقلها ابن مريم في كتابه " البستان
في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان " أثناء ترجمته للمغيلي.

الإمام المصلح و نازلة توات:

نقم الإمام المغيلي و انزعج من سلوك سلاطين تلك الفترة الذين كانوا يحكمون
مملكة تلمسان و بجاية ، و بعد سخطه على أفعالهم و خاصة على الكيفية التي
يعالجون بها رعاياهم ، و بعد أن اثر فيه سكوت أو تغاضي المثقفين و رجال
العلم ، هاجر الإمام إلى منطقة تمنطيط بتوات أدرار، وكان لومه على السلاطين
بسبب '' عدم امتثالهم لا في حياتهم الشخصية و لا في كيفية حكمهم الى قواعد
الاسلام '' .
إن قصور توات وتيكرارين تمنطيط و أسملال و أولف و زاوية كونتة و فتوغيل ،
كلها أسماء تشهد لهذا الإمام دهاده و دعوته ، هذه المناطق التي زارها صال و
جال فيها يقوم بمهمة الدعوة إلى الله و الإصلاح ، و نشر المبادئ الإسلامية
الصحيحة النقية كما عرفها السلف الصالح رضوان الله عليهم ، و قد احتضنته
القبيلة العربية الأصيلة بني سعيد ، حيث عاش بينهم كواحد منهم يحترمونه و
يبجلونه و يستمعون إلى دروسه و يتبعون دعوته حتى بدأ يكتشف دسائس اليهود
الذين كانوا يعيشون في المنطقة منذ زمن بعيد ، وكانوا يستحوذون على السلطة
الاقتصادية و الموارد المالية وأفسدوا الأخلاق والذمم - كما هي عادتهم
دائما عليهم لعنة الله – حيث أنهم كانوا يتحكمون في اكبر كنز في الصحراء
ألا و هو : الماء ، كما أنهم قاموا ببناء معبد لهم في واحة تمنطيط خارقين
بذلك العهود التي بينهم و بين المسلمين، وقد شن عليهم المغيلي حربا شعواء
لا هوادة فيها لوضع حد نهائي لتجاوزاتهم و استهانتهم بالدين الإسلامي ، لقد
ضيق عليهم الخناق و بذلك ظهرت ما يسمى "بنازلة توات"
(( وأصل المشكلة التي طرحت على الفقيه الإمام المغيلي ، هو أن بعض المسلمين
من "توات"، تلك الناحية المتواجدة في وسط الصحراء الجزائرية، والتي تضم
عددا من الواحات أو القصور كما يسميها سكان الجنوب، وأهمها في القديم واحة
"تمنطيط"، وهي لا تزال موجودة إلى يومنا هذا، وقد تفوقت عليها في العصر
الحاضر مدينة أدرار، وتمنطيط هي اليوم ضمن ولاية أدرار. قلت إن بعض
المسلمين من توات، قد أنكروا على اليهود القاطنين في المنطقة، سلوكهم،
ومخالفتهم للقوانين، وللتراتيب التي حددها لهم الفقهاء المسلمون، على مر
العصور. وتفاقمت الأزمة بعد أن شيد أولئك السكان من اليهود، كنيسة جديدة
لهم في "تمنطيط". وقد أثار هذا الخبر ثائرة المسلمين ، الذين اعتبروا تشييد
معبد جديد، مخالفة صريحة للشريعة التي تسمح للذميين بإصلاح معابدهم
القديمة فقط، وتحظر عليهم بناء معابد جديدة، غير أن بعض العلماء المحليين،
وعلى رأسهم قاضي المدينة، خالفوا أولئك النفر من المسلمين وقالوا: إن
اليهود ذميون، لهم ما لأهل الذمة من الحقوق المنصوص عليها في كتب الفقه.
وقد احتج كل فريق بآيات قرآنية كريمة و بأحاديث نبوية شريفة ، وبأقوال
السلف من الأئمة والفقهاء، غير أن كلا الفريقين لم يقو على فرض آرائه، وعلى
استمالة عامة الناس إليه. وكان في مقدمة الناقمين على اليهود، العالم
الكبير محمد بن عبد الكريم المغيلي. وقد اشتهر هذا الفقيه بنشاطه، وبحيويته
في الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وفي نشر تعاليم الإسلام و محاربة
البدع و الخرافات خاصة ببلاد الزنوج – كما سنرى – حيث اصدر فتوى أكد من
خلالها: " أن سيطرة اليهود على عموم نواحي الحياة في تلك الديار، وبخاصة
النواحي الاقتصادية، يتنافى مع مبدأ الذلة والصغار التي اشترطها الإسلام
مقابل حمايتهم وعيشهم بين ظهراني المسلمين، وعليه فإن هذا التفوق لليهود
وإمساكهم بزمام السلطة من خلال سيطرتهم على التجارة، يستوجب - في نظر هذا
العالم - محاربتهم وهدم كنائسهم وكسر شوكتهم ليعودوا إلى الذل والصغار".
وقد أثارت هذه الفتوى، من قبل الإمام المغيلي، ردود فعل كثيرة في أوساط
معاصريه من العلماء بين مؤيد ومعارض. ولما حمي الوطيس بين الفريق المناصر
لمحمد بن عبد الكريم المغيلي، والفريق المعارض له، واشتد الخلاف بين
المسلمين، راسل كلا الفريقين أكبر علماء العصر في تلمسان، وفي فاس، وفي
تونس، وكانت العيدن الثلاث العواصم السياسية، والدينية، والثقافية للأجزاء
الثلاثة من المغرب الإسلامي. قلت راسل الفريقان كبار علماء العصر،
يستفتيانهم في القضية، وكان كل فريق يأمل تأييد موقفه ضد موقف الفريق
الآخر، المتهم بمخالفة تعاليم الشريعة.
وقد أورد الإمام الفقيه أحمد الونشريسي في موسوعته الفقهية المعيارالمعرب،
مختلف الفتاوى التي تلقاها الفريقان، فكان ممن عارضوا المغيلي علماء من
تلمسان و فاس، وعلى رأسهم الفقيه عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن صالح
العصنوني المعروف بشرحه على التلمسانية، و قاضي توات أبو محعيد عبد الله بن
أبي بكر الاسنوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nouri Gossa
مشرف عام
مشرف عام
Nouri Gossa


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2111
المزاج : الحمدلله
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاهر اليهود في الجنوب الجزائري   قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011, 22:04

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري 959674
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://meghaier.hooxs.com
اسيرة الشوق
مشرف عام
مشرف عام
اسيرة الشوق


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3550
الموقع : السوافة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاهر اليهود في الجنوب الجزائري   قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2011, 01:24

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري 959674
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير
سوفي جديد
سفير


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاهر اليهود في الجنوب الجزائري   قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 18:12

وفقت الى حد بعيد أخي
قالت عائشة رضي الله عنهالا خير في يوم يمر لا نتعلم فيه شيئا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ĤĂΡΡŶ♥ĞĨRL♥
مراقب عام
مراقب عام
♥ĤĂΡΡŶ♥ĞĨRL♥


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2228
الموقع : الجزائر
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاهر اليهود في الجنوب الجزائري   قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 18:54

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري 352165 قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري 970214040
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رائد السوفي
مشرف عام
مشرف عام
رائد السوفي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 7777
الموقع : وادي سوف
المزاج : football
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاهر اليهود في الجنوب الجزائري   قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري Icon_minitimeالثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 19:16

قاهر اليهود  في الجنوب الجزائري 970214040
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com/index.htm
 
قاهر اليهود في الجنوب الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى الثقافي :: قسم علماء الامة-
انتقل الى: