منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
صهيب حساني
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
السوفية
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
رانية
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
mayar39
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
عماد الدين
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
اكرم
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل I_voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 134 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 134 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 357 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024, 02:44
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcap51%هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcap15%هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcap22%هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_rcap12%هم فحزن ثم عجز فكسل I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية







 

 هم فحزن ثم عجز فكسل

اذهب الى الأسفل 
+2
hacen39
وفاء
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
سوفي نشيط
وفاء


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 222
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

هم فحزن ثم عجز فكسل Empty
مُساهمةموضوع: هم فحزن ثم عجز فكسل   هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالخميس 24 مارس 2011, 17:47


هذه الكلمات الأربع كان كثيراً ما يستعيذ منهن النبي –صلى الله عليه
وسلم- كما يخبرنا بذلك خادمه أنس بن مالك -رضي الله عنه- كما في صحيح
البخاري (كنت أسمعه يكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن،
والعجز والكسل...) الحديث.
ولنا وقفات مع هذه الكلمات الأربع:
فالهم هو شغل الفكر والعقل والقلب، وغالباً هو بداية الحزن، فيهتم الشخص
أولاً، ثم يحزن تبعاً لهمه. وليس كل هم مذموم، بل إن الهم الذي يؤدي إلى
الحزن هو المذموم، ولا يكون ذلك الهم الا هم الدنيا، فكل هموم الدنيا تؤدى
إلى الحزن؛ وذلك لأمور:

- أن هموم الدنيا متفرقة متشعبة فيتشتت المرء فيها فيشقى ويحزن.

- أن باهتمامه بالدنيا انشغل عما خلق له من عباده ربه فكان الشقاء جزاءه.

- أن من جعل الدنيا همه لا يكاد يهنأ، بل هو في شقاء دائم؛ لأنه دائماً
يرى فقره بين عينيه، وكأنه لم يحصل شيء، فلا يقنع بشيء ولا يرضى بحال.

ما أخبرت به، وما لم أخبر هو مصداق حديث النبي –صلى الله عليه وسلم-: (من
أصبح والدنيا همه فرق الله شمله، وجعل فقره بين عينيه، ولم يؤته من الدنيا
ألا ما كتب له).

أما الهم الذي لا يؤدي إلى الحزن هو أن يترك الإنسان همه، ويكون مهتماً
بما خلق له، وبما يخبره أن السعادة تكون فيه، وهذا لا يكون إلا أن يجعل
همه هم الآخرة، وهذا أيضاً مصداق حديث النبي –صلى الله عليه وسلم-: (ومن
جعل الآخرة همه جمع الله شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة وجعل غناه في قلبه).

- أما الحزن فليس مقصود في ذاته ولا يتعبد به، إذ كيف يتعبد به والنبي
–صلى الله عليه وسلم- استعاذ منه، لكن قد يحدث الحزن اتفاقاً، فينهى عن
التمادي الذي يؤدي إلى المغالاة، كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (إن
العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا) فهذه أكمل
الحالات حزن قلب؛ لأنه المناسب للرحمة التي خلقت فيه، ثم هذا القلب أيضاً
ممتلئ بالرضا عن الله، فيتحقق التوازن والتناسب.

وأما الفرق بين الحزن والخوف، فالحزن يكون على فوات شيء مضى أو على مكروه
وقع. أما الخوف فهو لتوقع مكروه في المستقبل، وهما منفيان عن أهل الآخرة،
بل تأتي بنفيهما البشرى من الملائكة عن السياق

(ألا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (يونس:62)

وهو كذلك حال المؤمن الذي عمل الصالحات في الدنيا، إذ كيف يحزن وهو
عبد لرب يتوكل عليه، ويرضى به، ويرجوه ويستغفره، ويتوب إليه. فإن كان يحزن
لذنب أصابه فباب التوبة مفتوح، وإن كان يحزن لمكروه وقع فباب الرضى ميسور،
وان كان يخاف من مستقبل مجهول فأين توكله على ربه؟ فضلاً أن قد وحد همه
وهو هم الآخرة، فبالتالي قد وحدت أحزانه ومخاوفه، فإيمانه وعمله الصالح،
وتوكله على ربه، ورضاه به، ورجاؤه إياه حائلاً بينه وبين الخوف والحزن، بل
هو يعيش حياة طيبة في الدنيا، ثم ينقلب إلى حياه أطيب وأسعد في الآخرة
(من آمن بالله واليوم الأخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ
بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل:97)

- ومع كل ما ذكرنا فنحن لا ننفي ورود هذه المخاوف والأحزان حتى على من حصل
الإيمان والعمل الصالح، لكن ما نؤكده ونقرره أن أفضل من يستطيع مواجهتها
وإبدالها بضدها هم هؤلاء من حصَّلوا الإيمان والعمل الصالح، وإلا فإن
السادة الأتقياء الأولياء قد أصابهم من ذلك، فهذا موسى قد خاف، وهذا يعقوب
قد حزن، وهذا ذا النون قد أصابه الغم، وهذا أيوب قد أصابه الضر، انظر
إليهم وقد أصابهم كل هذا، لكن أيضاً انظر إلى أحوال قلوبهم؛ لتعلم يقيناً
ما أخبرك به، فهم قد ابتلوا بذلك لأنهم في هذه الدنيا وهى دار ذلك، دار
البلاء والهموم والأحزان، دار قضى فيها البلاء بالخوف والجوع، ونقص من
الأموال والأنفس والثمرات.
- نقول ذلك لأن أغلب البشر عندما أرادوا إزالة هذه المخاوف والأحزان،
سلكوا سبيلاً به تزيد عليهم أضعافاً مضاعفة، فوقعوا فيما فروا فيه، وداروا
في دائرة لا نهاية لها من زيادة الأحزان والهموم والمخاوف؛ لأنهم سلكوا
سبيل البعد عن حالتهم وما خلقوا له.

لكن انظر إلى من وحَّد هدفه ومراده وغايته، فلا يريد إلا الله، ولا يريد إلا ما يريده مولاه، فهو لله وبالله ومع الله،
وقد توكل عليه ولجأ إليه واستغنى به، وعز به، وقوى به، حينها لا يحمل هماً
ولا حزناً ولا خوفاً، إذ كيف يصيبه الحزن والغم وإلهه إله غني قادر قوي
عزيز، مالك لكل شئ.
وهو يسير على مراد مولاه؛ لعلمه بكمال حكمته في شرعه وقدره، وكمال علمه
وعدله. فهو يحب ربه، ويحبه ربه، فيعلم أن لا يقضي له إلا الخير، وأن يبعده
عن كل شيء، ويحميه منه، حتى وإن ظهر عكس ذلك، ثم هو كذلك لعلمه بنفسه
خالفها، ولم يتبع هواها، وحارب عدوه وشيطانه.

فانظر إلى حال هذا العبد الذي كلما حقق من كمال العبودية، كلما انقضى عنه من الهم والحزن في الدنيا والآخرة (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) (الأنعام:82)

- ثم تأمل معي في معنى العجز والكسل، وسر اقترانهما؛ لتعلم أن هذا الدعاء فيه سر عجيب، فالعجز هو وجود إرادة للفعل مع عدم وجود قدرة لإنجازه أو قدرة ضعيفة.

أما الكسل فهو انتفاء تلك الإرادة، فأي فعل
هو اجتماع الإرادة مع القدرة، بمعنى أنك تريد وترغب، فتتحول إرادتك،
لإنجاز عمل ما، ثم لو صادفت هذه الإرادة والرغبة قدرة عندك لتم الفعل
ولابد؛ فالإنسان إذا توافرت له الإرادة، فقد خرج من دائرة الكسل، فإذا كان
عنده القدرة فقد خرج؟ أيضاً من دائرة العجز فيتم الفعل ولا بد.

فانظر كيف رتب النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاءه لتقف معي على هذا السر
البديع ممن أوتى جوامع الكلم. فالإنسان إذا اهتم بالدنيا حزن عليها.
فأصابه العجز عن عمل الآخرة، فيولد ذلك الكسل فلا يريد الآخرة -والعياذ
بالله-، وهذا هو ما رتب به النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاءه فبدأ
بالاستعاذة من الهم الذي يولد الحزن، وهذا الحزن يصيب صاحبه بالعجز، ومن
ثم يصاب بالكسل. والله أعلم.
وعلاج العجز وضحه النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (استعن بالله ولا تعجز)،
فيكون بالاقتصاد التام، والانكسار الكامل والاستعانة المطلقة بالله، ولا
يكون ذلك إلا بتمام اليأس من النفس وحولها وقوتها. والاعتقاد الجازم بمدى
فقرها وعجزها وذلها لربها وخالقها.

فليس علاج العجز كما قد يظن هو بدفع مزيد الثقة في النفس ورؤية كمالاتها،
لا ليس كذلك، بل هو برؤية فضل الله وكمال غناه وعزه، وأنه عبد لهذا الرب
الغني القادر العزيز، الذي بيده كل شيء، وإليه يرجع كل أمر، حينها يأخذ
ربه بيده ويعلمه ويوفقه، ويرزقه القدرة والعمل، ولا يمنع ذلك أن يذكِّر
نفسه بما منَّ الله عليه من قبل، ليعرف ما وهبه الله من كمالات فيشغلها
ويحسن توجيها، حتى لا يصاب باليأس المقعد عن العمل، فالأمر وسط وهو بين
طرفي نقيض، فلا يعجب بنفسه وينسب لها كل كمال، ولا ييأس منها بحيث يترك
العمل.
- وأما الكسل وهو عدم إرادة الآخرة، وتسويف عمل الآخرة، فسببه أن الإنسان
قد يأتيه ارادات الخير والصلاح، فيردها ولا يريدها، ويعجز عنها فيعاقب
بتقليب القلب، فلا يريد الآخرة، ولا يسعى لها كما قال الله -عز وجل-: (وَنُقَلِّبُ
أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ
مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) (الأنعام:110).

فهؤلاء قد عوقبوا بتقليب القلوب والأبصار عن الحق والإيمان؛ لأنهم جاءهم
منادي الإيمان أول مرة فردوه، ولم يستجيبوا له كحال أغلب الناس اليوم، نجد
قلوبهم مليئة بإرادات الدنيا وشهواتها، وليس في قلوبهم إرادة للخير، بل
نجدهم قد يحاربون الخير، وتنتكس قلوبهم، فيرون المعروف منكراً والمنكر
معروفاً، نجدهم كما وصفهم النبي –صلى الله عليه وسلم- عالمين بأمر الدنيا،
أجهل ما يكون بأمر الآخرة، يحقرون العظيم وهي الآخرة، ويعظمون الحقير وهى
الدنيا.
وكل الخلق -نعمة من الله وفضلاً، وإقامة للحجة عليهم- قد أتاهم هذا
النداء، نداء الإيمان والحق، لكنهم قتلوا هذا النداء في قلوبهم، ولم
يستجيبوا له، فعقوبوا بصرف قلوبهم عن إرادة الآخرة، فإرادة الخير في نفسك
هي نعمة من عند الله يجب عليها شكرها بالاستجابة السريعة الفورية لها، حتى
لا تعاقب بزوال هذه الإرادات من قلبك، وتستبدل بإرادات الدنيا وشهواتها،
وتكسل عن عمل الآخرة.

فإذا أتتك بادرة الخير من صلاة أو صيام أو زكاة وغيرها من الطاعات، وحدثتك
نفسك بها فبادرها، واستغلها، ولا تتكاسل عنها، واستجب لنداءات ربك في
كتابه: (وَسَارِعُوا إلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (آل عمران:133).

وصلِّ اللهم وسلِّم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hacen39
سوفي نشيط
hacen39


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 212
المزاج : متذبذب
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

هم فحزن ثم عجز فكسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هم فحزن ثم عجز فكسل   هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالخميس 24 مارس 2011, 18:57

موضوع ممتاز جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الدين
مدير
مدير
عماد الدين


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4517
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

هم فحزن ثم عجز فكسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هم فحزن ثم عجز فكسل   هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالخميس 24 مارس 2011, 19:27

هم فحزن ثم عجز فكسل 352165
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sayf
سوفي



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 68
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

هم فحزن ثم عجز فكسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هم فحزن ثم عجز فكسل   هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالخميس 24 مارس 2011, 20:12

تسلمي اختي موضوع رائع ننتضر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رائد السوفي
مشرف عام
مشرف عام
رائد السوفي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 7777
الموقع : وادي سوف
المزاج : football
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

هم فحزن ثم عجز فكسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هم فحزن ثم عجز فكسل   هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالخميس 24 مارس 2011, 21:38

هم فحزن ثم عجز فكسل 843420
هم فحزن ثم عجز فكسل 352165
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com/index.htm
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

هم فحزن ثم عجز فكسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هم فحزن ثم عجز فكسل   هم فحزن ثم عجز فكسل Emptyالخميس 24 مارس 2011, 21:46

بارك الله فيك اختي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هم فحزن ثم عجز فكسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتديات العامة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: