منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
صهيب حساني
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
السوفية
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
رانية
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
mayar39
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
عماد الدين
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
اكرم
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcapالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_voting_barالأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 337 بتاريخ الإثنين 06 فبراير 2017, 02:25
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcap51%الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcap15%الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcap22%الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_rcap12%الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hacen39
سوفي نشيط
hacen39


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 212
المزاج : متذبذب
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Empty
مُساهمةموضوع: الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف    الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالأحد 11 يوليو 2010, 22:35

وإليك أيها الأخ المبارك – إن شاء الله – الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف :
أولاً : من السنة : ما رواه البخاري أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال
: [ ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ] فأخبر
النبي صلي الله عليه وسلم أن أناساً يأتون ويستحلون – أي يجعلونها حلالاً
– الحر وهو الزنا والخمر والمعازف ، فدل ذلك على أنها محرمة في الأصل .
وروى الحديث أيضاً ابن حبان والطبراني والبيهقي وابن عساكر وغيرهم ، ويكفي
أنه في صحيح البخاري الذي هو أصح كتب أهل السنة في الحديث .
ولا يعلم أحد من أهل الحديث المتقدمين من طعن في الحديث ، إلا بعض من شذ من أهل الفقه ، الذين ليس لهم باع في علم الحديث .

وإليك بعض الأئمة الذين صححوا الحديث :
1- على رأسهم أمير المؤمنين في الحديث محمد بن إسماعيل البخاري .
2- ابن حبان .
3- الإسماعيلي .
4- ابن الصلاح .
5- النووي .
6- ابن تيمية .
7- ابن القيم .
8- ابن كثير .
9- الحافظ ابن حجر .
10- الحافظ العراقي
11-ابن الوزير الصنعاني .
12-الحافظ السخاوي .
13-الأمير الصنعاني .
14-عبد العزيز بن باز .
15-محدث العصر محمد ناصر الدين الألباني ، وغيرهم من أهل الحديث .
وقد جمع بعض طلبة العلم كتاباً في أحاديث ذم الغناء والمعازف ، جمع فيه ما
يقارب مائة حديث وأثر ، منها الصحيح والحسن والضعيف ، فراجعها إن شئت في
الكتاب المعنون له بـ [ أحاديث ذم الغناء والمعازف في الميزان ] .
ثانياً : من الأدلة على تحريم المعازف الإجماع .
قد نقل جمع كبير من الأئمة ، إجماع السلف على تحريم المعازف ، ومنهم
الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد . فيالله العجب من أناس
شغبوا وشوشوا على أذهان المسلمين في هذه القضية التي لا ينبغي لمسلم أن
يخوض فيها بعد علمه بإجماع السلف عليها ، لأنه بذلك قد عرض نفسه لوعيد
الله سبحانه في قوله : [ وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا
تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ
نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً]
[النساء:115] .

وممن نقل الإجماع على تحريم المعازف [ الآلات الموسيقية ] :
1-ابن الصلاح .
2-والآجري .
3-النووي .
4-الرافعي .
5-القرطبي .
6-ابن تيمية .
7-ابن القيم .
8-ابن رجب .
9-ابن كثير .
10-ابن حجر الهيتمي .
11-وأبو الفتح سليم بن أيوب الرازي ، وغيرهم .

وإليك بعض عبارات الأئمة في نقل الإجماع : ـ
1-قال ابن الصلاح : وأما إباحة هذا السماع وتحليله ، فليعلم أن الدف
والشبابة والغناء إذا اجتمعت ، فاستماع ذلك حرام ، عند أئمة المذاهب
وغيرهم من علماء المسلمين . ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع
والاختلاف أنه أباح هذا السماع .ا.هـ [ إغاثة اللهفان 1/228 ] .

2-القرطبي : أما المزامير والأوتار والكوبة وهو الطبل طويل ضيق الوسط ، ذو
رأسين يضرب به المخانيث ، فلا يختلف في تحريم سماعه ، ولم أسمع من أحد ممن
يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك . ا.هـ

3-وقال ابن تيمية : المعازف هي الملاهي كما ذكر ذلك أهل اللغة ، جمع معزفة
وهي الآلة التي يعزف بها : أي يصوت بها ، ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في
آلات اللهو نزاعاً… ولكن تكلموا في الغناء المجرد عن آلات اللهو : هل هو
حرام ؟ أو مكروه ؟ أو مباح ؟ .ا.هـ [ الفتاوى 11/576 ]

4-وقال ابن حجر الهيتمي : الأوتار والمعازف ، كالطنبور ، والعود ، والصنج
ذي الأوتار ، والرباب ، والحنك ، والكمنجه ، والسنطير ، والدريج ، وغير
ذلك من الآلات المشهورة عند أهل اللهو والسفاهة والفسوق ، كلها محرمة بلا
خلاف ، ومن حكى فيها خلافاً فقد غلط أو غلب عليه هواه حتى أصمه وأعماه
ومنعه من هداه ، وزل به عن سنن تقواه .ا.هـ [ كف الرعاع 124 ]

5-وقال ابن رجب :سماع آلات الملاهي لا يعرف عن أحد ممن سلف الرخصة فيه ،
وإنما يعرف ذلك عن بعض المتأخرين من الظاهرية والصوفية ممن لا يعتد به ،
ومن حكى شيئاً من ذلك فقد أبطل . [ نزهة الأسماع 69 ]

6-وقال ابن كثير : والمعازف هي آلات الطرب ، قاله الإمام أبو نصر إسماعيل
ابن حماد الجوهري في صحاحه ، وهو معروف في لغة العرب وعليه شواهد ، ثم قد
نقل غير واحد من الأئمة إجماع العلماء على تحريم اجتماع الدفوف و الشبابات
، ومن الناس من حكى في ذلك خلافاً شاذاً .ا.هـ [جواب لابن كثير ملحق بكتاب
على مسألة السماع لابن القيم 472 ]

ومما يزيد هذا الإجماع قطعية ويقيناً :
ما رواه النسائي في سننه ، وأبو نعيم في الحلية بسند صحيح عن عمر بن عبد
العزيز أنه كتب إلي عمر بن الوليد كتاباً قال فيه : [ وإظهارك المعازف
والمزمار بدعة في الإسلام ، ولقد هممت أن أبعث إليك من يجز جمتك ، جمة سوء
] فهذا يبين بجلاء أن المعازف والمزامير كانت مستنكرة عند السلف ، وأن
المتخذ لها يستحق التعزير والعقوبة .
تنبيه مهم :
لابد أن يعلم أن الدف قد استثنته الشريعة من عموم التحريم في مناسبات خاصة وللنساء فقط ، وتلك المناسبات هي :
1- حفلة العرس والزفاف : لما رواه البخاري – في كتاب النكاح – عن الربيع
بنت معوذ قالت : دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حين بُني علي ،
فجلس على فراشي فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم
بدر.
2-العيد : لما رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة قالت : دخل علي رسول الله
صلي الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث ، تدففان وتضربان
فاضطجع على الفراش وحول وجهه ، ثم دخل أبو بكر ، والنبي صلي الله عليه
وسلم متغش بثوبه ، فانتهرني وقال : أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلي
الله عليه وسلم ، فأقبل عليه رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال : دعهما
يا أبا بكر فإن لكل قوم عيداً ، وهذا عيدنا.
فأبو بكر نهاهن لِما تقرر عنده من أن الأصل في المزامير والمعازف التحريم
، فأوضح له النبي صلي الله عليه وسلم الحال ، وعرفه الحكم مقروناً ببيان
العلة ، وذلك بكون اليوم عيداً ، فلا ينكر فيه ذلك كما لا ينكر في الأعراس
.[ انظر فتح الباري 2/513 ]

3-ذهب بعض العلماء إلى جواز ضرب الدف عند قدوم الغائب : استدلالاً بحديث
عبد الله بن بريدة عن أبيه – الذي أخرجه أحمد والترمذي وابن حبان – ومنه :
أن أمة سوداء أتت رسول الله صلي الله عليه وسلم ورجع من بعض مغازيه ،
فقالت : إني كنت نذرت إن ردك الله سالماً أن أضرب عند بالدف ،فقال : إن
كنت نذرتِ فافعلي ، وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي ، فضربت " الحديث .

ويدل على أن الأصل في ضرب الدف التحريم إلا في هذه المواضع :
ما رواه النسائي والحاكم وابن أبي شيبة والبيهقي – بإسناد صحيح – عن عامر
بن سعد البجلي قال : دخلت على قرضة بن كعب وأبي مسعود – وهم من أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم – وجوار يضربن الدف ويغنين .
فقلت : تقرون على هذا وانتم أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم ؟!
قالوا : إنه قدر خص لنا في العرس .

قال ابن رجب : بعد أن ساق هذا الأثر : والرخصة في اللهو عند العرس تدل على النهي عنه في غير العرس . 1. هـ [ نزهة الأسماع 39 ] .
ومثل العرس ، ما دل الدليل على خروجه عن هذا الأصل كالعيد ، وعند قدوم الغائب إن قيل بصحة الحديث فيه .
لكن ينبغي أن يُتفطن إلى أن الرخصة لا تتعدى النساء إلى الرجال ، بل
الرجال باقون على أصل المنع ، لعدم ورود الدليل الذي يستثنيهم من أصل
التحريم .
لذا قال الإمام ابن تيمية – رحمه الله – : ولما كان الضرب بالدف ،
والتصفيق بالكف من عمل النساء ،كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال
مخانيثاً ، وهذا مشهور من كلامهم .ا.هـ [ الفتاوى 11/565 ].


المبحث الرابع :
الأدلة التي استدل بها من قال بجواز المعازف من المتأخرين والرد عليهم .

لعل القارئ يستغرب هذا المبحث بعد ذكر إجماع السلف على تحريم المعازف وقد
يظن البعض بسبب ذلك أن ما ذكر من الإجماع غير صحيح بسبب مخالفة مثل هؤلاء
.
والجواب : أن المخالفة للإجماع إنما جاءت بعد انعقاد الإجماع ، ومثل هذه
المخالفة أياً كانت ومن أي أحد كانت ، فلا يعتد بها إطلاقاً ، كما سيأتي
إن شاء الله .
ولنذكر الآن بعض أدلتهم مع الجواب عنها مراعياً الاختصار في ذلك :
1- استدل بعضهم بما مر معنا من ضرب الدف في العرس والعيد وعند قدوم الغائب .
والجواب : أن هذا قد استثني بالنص الصحيح من أصل التحريم ، وهذا مثل
استثناء القليل من الفضة عند الحاجة إليه في الأواني ، من أصل تحريم اتخاذ
الفضة ، ومثل استثناء من به حكة في جواز لبس الحرير من الرجال من أصل
تحريم لبسه على الرجال ، وقد مر معنا إنكار أبي بكر على الجاريتين عند
عائشة ، وما ذاك إلا لأنه يعلم أن الأصل في ذلك التحريم ، ثم بين له النبي
صلى الله عليه وسلم أن ذلك جائز في العيد بقوله : [ دعهما فإن لكل قوم
عيداً ] ومثله قول قرضة بن كعب وأبي مسعود إنه قد رخص لنا في العرس .
قال ابن رجب : بعد أن ساق هذا الأثر : والرخصة في اللهو عند العرس تدل على النهي عنه في غير العرس .ا.هـ [ نزهة الأسماع 39 ] .
2- ما رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة في قصة الأحباش الذين كانوا يلعبون في المسجد يوم العيد .
والجواب : أن هذه القصة لا دلالة فيها إذ ليس فيها ذكر المعازف ، وحاشا
رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأذن بضرب المعازف في المسجد .

3- ومن أدلتهم خروج النساء وهن يضربن بالدف لاستقبال النبي صلى الله عليه وسلم عند الهجرة .
والجواب : أن هذه القصة لا تثبت فهي ضعيفة السند ، إذ سقط من إسنادها
ثلاثة رواة أو أكثر ، ولو صحت لكانت دليلاً على جواز ذلك عند قدوم الغائب
كما مر معنا ، وقد ضعف القصة الحافظ العراقي والألباني وغيرهما.
4- ومن أدلتهم ما أخرجه أحمد وأبوداود وغيرهما عن نافع مولى ابن عمر : أن
ابن عمر سمع صوت زمارة راع ، فوضع أصبعيه في أذنيه ، وعدل راحلته عن
الطريق ، وهو يقول : يا نافع أتسمع ؟ فأقول : نعم ، فيمضي ، حتى قلت : لا
، فوضع يديه ، وأعاد راحلته إلى الطريق ، وقال : [ رأيت رسول الله صلى
الله عليه وسلم وسمع زمارة راع فصنع مثل هذا ] .
قالوا : فلو كان سماع الزمارة حراماً ، لأمر ابنُ عمر نافعاً أن يسد أذنيه .
والجواب :
أ-أن هذا الحديث قال عنه أبوداود – كما في سننه – : حديث منكر .
ب-ولو صح لكان دليلاً عليهم ، فإن سدَ النبي صلى الله عليه وسلم لأذنيه
وسدَ ابن عمر لأذنيه من أوضح الأدلة على أن ذلك الصوت من المنكر .
ج-أن المحرم هو الاستماع لا السماع وفرق بين الأمرين ، فالاستماع : هو قصد
السماع ، أما السماع فيطلق على مجرد ملاقاة الأصوات للسمع دون تقصد ، وهذا
مثل من كان مجتازاً بطريق فمر على من يقول كفراً أو كذباً أوغيبة ، فسمع
ذلك منه دون استماع ، لم يأثم بمجرد السماع باتفاق المسلمين ، ولو جلس
واستمع إلى ذلك ، ولم ينكره لا بقلبه ، ولا بلسانه ولا بيده ، كان آثماً
باتفاق المسلمين ، فلو أن ابن عمر ونافعاً لم يسدا أذنيهما فلا شيء عليهما
، لأنهما لم يقصدا الاستماع ، ولا تلازم بين القول بتحريم آلات المعازف
وبين وضع الأصابع في الأذنين عند سماعها ، فالقائلون بتحريم آلات المعازف
لا يوجبون على أحد أن يضع أصبعيه في أذنيه عند سماعه لآلات المعازف دون
تقصد .
د-يحتمل أن يكون ابن عمر ونافع ، لم يبلغا بعد سن التكليف ، عندما وقعت
القصة لكل واحد منهما ، فإن ابن عمر عرض على النبي صلى الله عليه وسلم في
أحدٍ ورده لصغر سنه .
5- من أدلتهم : أن الأصل في الأشياء الحل والإباحة ، ولا دليل على تحريم
المعازف أو الآلات الموسيقية ، فتبقى على أصل الحل والإباحة .
والجواب :
أنه قد مر آنفاً الأدلة الصحيحة الصريحة على تحريم المعازف وآلات الموسيقى
، بل الإجماع منعقد على تحريمها بحمد الله ، وما يدّعونه من عدم وجود
الدليل إنما هي دعوى ساقطة ، يتعلقون بها ، [ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ
يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً
وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ
الْحِسَابِ ][النور:الآية39] .

شبهتان والجواب عنهما : ـ

الشبهة الأولى :
قد يقول قائل : إن ابن حزم الظاهري وغيره من المتأخرين قد خالف في المسألة
، وعليه فالإجماع المذكور في تحريم المعازف والمزامير غير صحيح .
والجواب : أن من المعلوم عند أهل العلم ، أن الخلاف المتأخر لا ينقض
الإجماع المتقدم ، وإلا لو كان الأمر كذلك لما بقي إجماع على وجه الأرض ،
لأنه لا يحصى المخالف للإجماع في المتأخرين ، وهاهم أهل السنة والجماعة لا
يزالون يذْكُرُون إجماع السلف ويحتجون به ، مع مخالفة من خالف من أهل
البدع بعد انعقاد الإجماع .
ولاشك أن ابن حزم وغيره ممن تأخر إذا خالف الإجماع المنعقد قبله لا ينظر إليه .

قال ابن تيمية – رحمه الله - : وإذا ذكروا نزاع المتأخرين لم يكن بمجرد
ذلك من مسائل الاجتهاد التي يكون كل قول من تلك الأقوال سائغاً ، لأن
كثيراً من أصول المتأخرين مبتدع في الإسلام ، مسبوق بإجماع السلف على
خلافه ، والنزاع الحادث بعد إجماع السلف خطأ قطعاً .ا.هـ [ الفتاوى 13/26]
.
وهذه المسألة التي نحن فيها – أي مسألة المعازف – من هذا القبيل إذ لم يخالف فيها إلا من تأخر وشذ من الظاهرية كابن حزم ، والصوفية .
قال ابن رجب - رحمه الله - : سماع آلات الملاهي ، لا يعرف عن أحد ممن سلف
الرخصة فيه ، وإنما يعرف ذلك عن بعض المتأخرين من الظاهـرية والصـوفية ممن
لا يعتد به .ا.هـ [ نزهة الأسماع 69] .
وقال ابن كثير – رحمه الله -: قد نقل غير واحد من الأئمة إجماع العلماء
على تحريم اجتماع الدفوف والشبابات ، ومن الناس من حكى في ذلك خلافاً
شاذاً .ا.هـ [جواب لابن كثير ملحق بكتاب على مسألة السماع لابن القيم 472
]
فها أنت ترى أن ابن رجب وابن كثير علموا بالخلاف الحادث بعد الإجماع ولم
يأبهوا به ، ولم يلتفتوا إليه ، إذ إنه لا يعتد به . وسموه خلافاً شاذاً .

ولذا قال ابن تيمية : وأهل الظاهر [ يعني الظاهرية أتباع ابن حزم ] كل قول
انفردوا به عن سائر الأمة فهو خطأ .ا.هـ [ منهاج السنة 5/178 ] .

الشبهة الثانية :
قالوا : إنه يكفي العامي أن يقلد أحد العلماء في مسائل الشريعة وابن حزم من العلماء ، فلو قلده في مسألة المعازف فلا لوم عليه .

والجواب : أن الله سبحانه وتعالي أمرنا إذا وقع النزاع في مسألة شرعية أن
نردها إلى الكتاب والسنة ، قال سبحانه : [ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي
شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ
تَأْوِيلاً][النساء:59] فإن كان المكلف لا يستطيع فهم الأدلة ، وجبَ عليه
سؤال أهل العلم لقوله سبحانه: [ فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ
كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ][النحل:43] فإذا وقع الخلاف بين أهل العلم وجب
على المكلف إتباع أعلمهم .

قال الشاطبي – رحمه الله – : العامي جاهل بمواقع الاجتهاد فلا بد له ممن
يرشده إلى من هو أقرب إلى الحق ، من هذين العالمين المختَلِفَين ، وذلك
إنما يكون بترجيح أحدهما على الآخر بالأعلمية والأفضلية ، لأن الأعلمية
تُغلب ظن العامي أن صاحبها أقرب للصواب .ا.هـ [ الاعتصام 2/861/بتصرف يسير
].
ومعنى كلامه : أنه يجب على العامي أن يتبع قول الأعلم من العلماء المختلفين .
وبنحوه قال الخطيب البغدادي حيث قال : إن كان العامي يتسع عقله ويكمل فهمه
إذا عُقل أن يعقل ، وإذا فُهم أن يفهم ، فعليه أن يسأل المختلفين عن
مذاهبهم ، وعن حججهم ، فيأخذ بأرجحها عنده ، فإذا كان عقله يقصر عن هذا ،
وفهمه لا يكمل له ، وسعه التقليد لأفضلهما عنده .ا.هـ .
وإنما تكون الأفضلية بالعلم ، وإلا لو جاز للإنسان أن يتبع في كل مسألة من
شاء من العلماء ، لاجتمع فيه الشر كله ، لأن زلات العلماء كثيرة ، فمن
تتبعها اجتمع فيه دين جديد غير دين الله الذي أنزله لعباده وارتضاه لهم .

وقد نقل ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله الإجماع على المنع من تتبع الرخص والأخذ بما يوافق الهوى والغرض من أقوال العلماء .
وقال ابن القيم : وبالجملة فلا يجوز العمل والإفتاء في دين الله بالتشهي
والتحيز وموافقة الغرض ، فيطلب القول الذي يوافق غرضه فهذا من أفسق الفسوق
وأكبر الكبائر والله المستعان .[ اعلام الموقعين 4/211].
إذا علم ذلك – أعني وجوب الأخذ بقول الأعلم من العلماء – فما الظن يا ترى
؟؟! أصَحَابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم بإحسان والأئمة
الأربعة وغيرهم من أئمة الإسلام الذين يقولون بتحريم المعازف أعلم ؟! أم
ابن حزم وغيره ممن قال بجواز المعازف ؟! اترك الإجابة للقارئ ليتبع بعد
ذلك الأعلم من الفريقين .

وفي الختام كلامي أحب أن أوجه نصيحة لكثير من المسلمين الذين جعلوا عقولهم
مكاناً لقضاء حاجة وسائل الإعلام ، فالمجلة تقضي حاجتها ، والجريدة تقضي
حاجتها ، والتلفاز والمذياع والمستقبل الهوائي [الدش] يقضي حاجته ،
متصورين أن كل ما يلقى وما يذاع عبر هذه الوسائل أنه صحيح لا جدال فيه ،
فترى الواحد منهم لا يتورع أن يأخذ الأحكام الشرعية من هذه الوسائل ، بل
عقائده ، دون النظر إلى الناقل ، وهل هو ثقة أم فاسق ، والله يقول : [ يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا
فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ][الحجرات:6]
وليَعلَمْ كل واحدٍ منا أنه ليس بمعذور أمام الله عندما يسأله : لم فعلت كذا وكذا ؟؟؟
فيجيب : قرأت في المجلة الفلانية جوازه أو رأيت في القناة الفلانية إباحته !!!!.
قال الله سبحانه وتعالى : [ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا
أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ، فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الأنْبَاءُ يَوْمَئِذٍ
فَهُمْ لا يَتَسَاءَلُونَ ، فَأَمَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ
صَالِحاً فَعَسَى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ ][القصص65–67] .
اسأل الله أن يبصرنا بدينه وأن يوفقنا إلى اتباع سنة رسوله إنه سميع مجيب الدعاء .


كتبه
حمد بن عبد العزيز بن حمد ابن عتيق
الرياض 20/12/1420 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوفية
Admin
Admin
السوفية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 6837
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف    الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  Emptyالإثنين 12 يوليو 2010, 13:15

الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف  16214.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com
 
الأدلة على تحريم آلات اللهو والمعازف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغناء والمعازف والفرق بينهما
» اسباب تحريم لحم الخنزير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى الديني :: قسم المواضيع الدينية-
انتقل الى: