منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
صهيب حساني
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
السوفية
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
رانية
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
mayar39
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
عماد الدين
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
اكرم
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcapلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_voting_barلمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 337 بتاريخ الإثنين 06 فبراير 2017, 02:25
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcap51%لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcap15%لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcap22%لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_rcap12%لمحات بلاغية في آيات قرآنية I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 لمحات بلاغية في آيات قرآنية

اذهب الى الأسفل 
+2
رانية
وردة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة
سوفي فضي
وردة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1220
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

لمحات بلاغية في آيات قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: لمحات بلاغية في آيات قرآنية   لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالأربعاء 05 مايو 2010, 20:35

لمحات بلاغية في آيات قرآنية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه أجمعين..

1- لمحة في قول الحي القيوم:"لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ"

قد يستشكل المرء هذا الترتيب في العطف..فالقاعدة في تنسيق المتدرجات في مقام الإثبات تقديم الأضعف وتأخير الأقوى،على أن يعكس هذا التنسيق في مقام النفي فلا يبدأ إلا بالأقوى ...
هذه القاعدة صحيحة ،واجب إعمالها ،لأن من شأن إهمالها الوقوع في اللغو لا محالة..
فمن قلة العقل أن يقال :"فلان نحرير عالم" أو " هو علامة عالم"... فصفة "عالم" في التعبيرين لغو عند متلقي الخبر لا فائدة فيها...فإن وصف الإنسان بالعالمية ، على المبالغة في التوغل في العلم ،لا يتسق بعده و ذكر العالمية في درجتها العادية..وكذلك لا يستقيم قولك "فلان يعطي المائة والدينار.." بل لا يصح إلا قولك "فلان يعطي الدينار والمائة."
فإن أبيت إلا التمسك بترتيبك الأول فلا مناص لك من تغيير الأسلوب إلى النفي درءا للغو والهذيان...
فيصح لك أن تقول: "فلان لا يعطي مائة ولا دينارا.." فلان ليس علامة ولا عالما"..
وسر المسألة أن المتلقي عندما يطرق سمعه " فلان لا يعطي مائة.."قد يخطر بباله أن هذا الرجل إذا كان يبخل بالشيء الكثير فلعله يجود بالنزر اليسير فيأتي قولك"... ولا دينارا" حسما في الموضوع وفائدة فيه..
وأما في الإثبات "فلان يعطي المائة..." فلا ينبغي للمتكلم إن يستخف بعقل مخاطبه فيظن أن مخاطبه يتساءل- الآن- عما إذا كان هذا المخبر عنه قادر على أن يعطي أقل من المائة بعد أن سمع أنه يعطي المائة!! فتفيده بقولك : والدينارَ!!! فهذه الضميمة لغو أواستخفاف .. .
فإذا استقرت هذه القاعدة عدنا إلى تأمل قوله تعالى:"لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ"
السنة مقدمة النوم أو نعاس خفيف
قال القرطبي رحمه الله :
والسنة : النعاس في قول الجميع . والنعاس ما كان من العين فإذا صار في القلب صار نوماً؛ قال عديّ بن الرقاع يصف امرأة بفتور النظر :
وسْنَانُ أقْصَدَه النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ ... في عيْنه سِنَةٌ وليس بنائم

فيكون ذكر انتفاء النوم بعد انتفاء السنة لغوا.. (فهل تقول لمن يخبرك أنه لم يصل بعد إلى بيته وهل وصلت إلى غرفة نومك)
إن الترتيب الموافق للقاعدة أن يقال لا يأخذه نوم ولا سنة...لكن القرآن لم يقل ذلك...!
فكيف نخرج من المشكلة : القاعدة صحيحة والقرآن هو القرآن!
لنعد كرة أخرى إلى آية العرش:"لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ"
فنلحظ أنها لم تنف السنة بل نفت "أخذ السنة" والفرق بين النفيين كبير!
فالمرء قادر على مقاومة النعاس..لكن النوم يطغى فهو أقوى من أي نعاس...
فيقال هنا:هب مقاومة النعاس مستطاع فهل في الوسع مقاومة النوم!!
"لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ"
جاء القرآن وفق القاعدة ..فالنفي لم يسلط على الشيء ومقدمته فيكون ذكر الشيء لغوا..بل هو لتدرج جهد المقاومة فنفي ما يستلزم جهدا قليلا أولا، ثم نفي بعده ما يستلزم جهدا كبيرا ..وهذا موافق للقاعدة كما ترى..وعكس الترتيب:
لا يأخذه نوم ولا سنة..لغومبين...فمن لم يستسلم للأقوى كيف يظن به أنه يستسلم للاضعف!!!
ترقب بعد حين لمحة في قوله "لا يغادر صغيرة ولا كبيرة"

-2 لمحة في قوله: لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً

وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا..

لسائل أن يسأل:" لم قدم الصغيرة على الكبيرة"؟ ومقتضى البلاغة أن يجعل في الصدارة نفي الأقوى لا الأضعف!
فإذا كان المقصود هو جمع مخازي القوم وإحصاء ما اجترحوه من السيئات، فإن ذكر تسجيل الكبيرة، بعد ذكر الصغيرة ،ليس فيه فائدة ظاهرة لأنه يُعلم أن الكتاب إذا عد الصغائر عليهم فلا بد أن يكون قد عد الكبائرمن باب أولى ..فيكون في ذكر "هذه" بعد "تلك" شائبة تحصيل الحاصل..
ولو ذكر الكبيرة قبل الصغيرة..لجاء العطف أكثر فائدة..فإن المتلقي عندما يسمع:".. هذا الكتاب لا يغادر كبيرة.."لا يكون عنده علم بحال الصغيرة (فلعل الكتاب قد تجاوزها أو لم يسجلها..)فإذا سمع بعد ذلك "..ولا صغيرة ..."استفاد ...
جوابه:
أن المقام هنا ليس لبيان أن الكتاب قد أحاط بكل ما اقترفوه...فيستحسن ذكر الكبائر قبل الصغائر...لكن المقام للتبكيت والتعذيب في العرض...وقد نبهت الآية على هذا المعنى عندما قالت:" مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ" كما نبهت عليه من خلال صرخة الكفار من الضجر والخزي" يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ "
وهذا المقام يقتضي ذكر الصغيرة قبل الكبيرة لوجهين:
1-الصغائر عادة تكون أكثر من الكبائر فيشتد الإسهاب ويطول التقصي وهو مراد لتعذيب أصحابها..
2-ذكر الصغائر على كثرتها سيزيد من التوتر على اعتبار أن هذه أهون مما سيأتي...ولو ذكر الكبائر أولا لفات هذا المعنى..بل سيكون في ذلك شيء من التنفيس على المجرمين ...فالمخازي تصعب أكثر عند ترقبها لا عند مرورها..
فانظر إلى قوة التعبير في القرآن!!
3-لمحة في قوله تعالى
لَا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتا))

نريد أن نقف قليلا عند دلالة تحويل الخطاب، فهذه المسألة لم تنل حقها من التدبر فجل من تعرض لها يذهب إلى أنها تلوين أسلوبي غايته الترويح عن المتلقي: فالخطاب إذا كان على وتيرة واحدة كان مظنة السأم ومن شأن تغير الأساليب وتنوع الالتفاتات أن يطرد الملل عن النفس ويحثها على متابعة القراءة.
هذا الرأي –وهو ليس مخطئا-قاصر من وجهين:
-تغييب ما هو دلالي في هذه الظاهرة، والاقتصار على المظهر الأسلوبي وحده..
-تعميم هذا الرأي على كل المواضع في القرآن حكما كليا، والحق أنه يجب اعتبار كل موضع بخصوصه.
فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107))
سيرى الأسلوبي في هذا الموضع انتقالا من الغيبة إلى الحضور ،ومن الخبر إلى الخطاب وأن المحتوى الدلالي في قوله" لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا" هو نفسه لو قال :ليس فيها عوج ولا أمت...
بيد أن التأمل الدلالي يكشف عن أمور أخرى:فالعلاقة بين القولين ليست من نسبة الترادف وإنما هي من نسبة التباين :
فمحتوى الخبر في عبارة: "ليس فيها عوج ولا أمت..." بيان لصورة الأرض..
ومحتوى الخبر في قوله تعالى: لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا..بيان لإدراك صورة الأرض...
وشتان بين المحتويين:
فأولهما طبيعي والثاني نفسي، و في أولهما افتقار دلالي واضح وفي الثاني غنى لا يحاط به..
وهذا بعض تفصيل:
أرض المحشر خاوية تماما وأن لا يكون فيها عوج أو أمت كناية عن الفراغ المطلق ..وهذا الفراغ الطبيعي يوازيه فراغ دلالي مثله..فأي شيء يمكن أن يقال عن اللاشيء!
لكن الآية حولت جهة المعنى إلى المخاطب من خلال الاستحضار والحضور..
يستحضر المشهد في ذهنه فهو يراه..
وهو نفسه جزء من هذا المشهد حاضر فيه..
واستبطان عملية الإدراك هذه يكشف عن معاني نفسية عميقة هي المقصودة في الآية:
فالعين مفطورة على الاستئناس بالتنوع ويريحها التمايز بين الأشكال والألوان..ولك أن تتصور مدى الانقباض الذي ستمتليء به العين عندما تشاهد المعروض عليها:أرض فسيحة ممتدة على مرأى البصر لا يتميز فيها شيء عن شيء..آلاف الفراسخ لكنها على نمط واحد فلا جبل ولا وهدة ولا واطيء ولا منخفض ولا مرتفع...مشهد يثير الغثيان والرعب!!
وعلى المرء أن يتصور هذا المشهد ليستشعر بهذه الحالات النفسية..وهذا ما نصت عليه الآية "لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا..
ولم يكن المقصود مجرد الإخبار عن استواء المكان.
4-لمحة في قوله تعالى
" قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ..."

في الآية مطابقة بين "تفرون منه" و"ملاقيكم" ووجه المطابقة أن الفرار يقتضي وجود نقطة في الخلف يبتعد عنها ،والملاقاة تقتضي عكس ذلك أي وجود نقطة في الأمام يقترب منها
والطباق عندهم محسن معنوي من فن البديع...لكن الحق أنه في هذه الآية من المبينات لا من المحسنات
فلنتأمل المقام عن كثب:
هؤلاء يفرون من الموت -على زعمهم-فيترتب عليه من المعاني ما يلي:
المحذور موجود خلفهم1
أبعد جهة عن المحذور هي الجهة المقابلة أي الأمام2
الإمعان في الاقتراب من "الأمام" هو وحده سبيل النجاة3
ثم تاتي بعد ذلك الصدمة البيانية والنفسية: "فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ" ليفجر من المعاني ما يلي:
الفرار من الموت كان في الحقيقة إهراعا إليه..1
2 رغبتهم في تغييب الموت كان في الواقع إحضارا له..فهم الآن محاصرون: فالموت خلفهم باعتبار وعيهم وأمامهم باعتبار الوجود..
الصدمة القاتلة في خيبة الأمل فمكان النجاة هو عينه مكان الهلاك. 3
المفاجأة المذهلة فقد جاءهم الموت من حيث لا يتوقعون.. 4
خلاصة المسالة أن الطباق في الآية أكبر من تحسين في المعنى..بل هو رصد لمفارقة مذهلة ،وتسفيه لسلوك الكافرين،ومحل لبيان الاستدراج،ومناسبة لإظهار مبدأ الجزاء من جنس العمل.
فأي اختزان في المعنى وأي اختزال في اللفظ!!

منقووووووووووووول اجو الاستفاد معي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية
مشرف عام
مشرف عام
رانية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5418
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

لمحات بلاغية في آيات قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية   لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالأربعاء 05 مايو 2010, 21:05

لمحات بلاغية في آيات قرآنية Titled-1589
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العرجون
سوفي برونزي
بنت العرجون


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 657
المزاج : مخلطة قلوقة و عصبية
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

لمحات بلاغية في آيات قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية   لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالأربعاء 05 مايو 2010, 21:19

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع.الهادي
Admin
Admin
ع.الهادي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1765
الموقع : الجزائر
المزاج : جميل
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

لمحات بلاغية في آيات قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية   لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالخميس 06 مايو 2010, 15:34

لمحات بلاغية في آيات قرآنية AQR49162

لمحات بلاغية في آيات قرآنية LM849162
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alnbras.ace.st
وردة
سوفي فضي
وردة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1220
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

لمحات بلاغية في آيات قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية   لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالخميس 06 مايو 2010, 18:31

شكرا جزيلا على مروركم اخوتي الكرام اعدكم بالمزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العرجون
سوفي برونزي
بنت العرجون


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 657
المزاج : مخلطة قلوقة و عصبية
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

لمحات بلاغية في آيات قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية   لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالجمعة 07 مايو 2010, 01:17

لمحات بلاغية في آيات قرآنية 416848
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة سوف
سوفي برونزي
ريحانة سوف


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 881
الموقع : http://has
المزاج : أحب الصالحين .ولست منهم عسى اكسب بحبهم الشفاعة
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

لمحات بلاغية في آيات قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية   لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالأحد 09 مايو 2010, 14:28

لمحات بلاغية في آيات قرآنية 959674
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنان السلام
سوفي برونزي
جنان السلام


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 557
الموقع : مكــان هــــادئ
المزاج : هادئــة
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

لمحات بلاغية في آيات قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية   لمحات بلاغية في آيات قرآنية Emptyالثلاثاء 11 مايو 2010, 11:12

لمحات بلاغية في آيات قرآنية 959674
لمحات بلاغية في آيات قرآنية 711508
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحات بلاغية في آيات قرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحات بلاغية من القران الكريم
» فلاشات قرآنية رائعة
» لمحات من سيرة السيده عائشه أم المؤمنين رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى الديني :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: