منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
صهيب حساني
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
السوفية
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
رانية
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
mayar39
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
عماد الدين
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
اكرم
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcapلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_voting_barلماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 337 بتاريخ الإثنين 06 فبراير 2017, 02:25
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcap51%لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcap15%لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcap22%لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_rcap12%لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب الوادي
سوفي جديد



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8
المزاج : طيب ومبتسم
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟   لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالجمعة 19 مارس 2010, 16:38

لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟


بقلم: فضيلة الشيخ العلامة الفقيه أحمد حماني (رحمه الله)
رئيس المجلس الإسلامي الأعلى سابقا بالجزائر

فحوى السؤال :

كنّا نزور المشايخ بنّية خالصة ونتبرك بآثار الصالحين ونتمسّح بقبورهم ونتوسّل بهم ونقيم الزردات والوعدات كلّما اشتدّت بنا المحن فنظفر بالمنن وتفرج علينا، حتّى جاء البادسيّون وقطعوا علينا هذه الاحتفالات البهيجة وغابت علينا وغضب علينا ديوان الصالحين.
أفليس من الخير أن نعود إلى الزردة والوعدة ونحيي ما اندثر، فإنّ ذلك عادات الآباء والأجداد، زيادة على الرجاء في تبديل الأحوال، وانصراف الأهوال وإرضاء الرجال وعسى أن تنفرج عنّا المحن وتكثر المنن.
هذا ما يقوله بعض الناس ويودّ أن تُسَبِّح الأمّة فتذهب الغمّة وما علينا في الزردة والوعدة وقضاء زمن كثير في الأفراح والأيّام والليالي الملاح والقَصْبَة والبَنْدِير، والتهويل والشخير والنحير، وما رأيكم دام فضلكم ؟
عبد الله الغفلان زمورة (ولاية غليزان)


الزيارة الشرعية تكون للشيخ إذا كان من ذوي العلم والفهم والصلاح فيكتسب منه الزائر العلم والدين والصلاح ويأخذ منه المنقول والمعقول ويرجع بفوائده جمّة، كما كان عالم المدينة بها وأبو حنيفة في العراق، هذه الزيارة هي المأذون فيها وكانت تضرب إليه آباط الإبل، فأمّا إذا كان الشيخ كالصنم فماذا يستفيد منه الزائر ؟ أعلما أم زهدا أم صلاحا أم نصيحة وعقلا ؟ إنّ المشايخ كانوا خلوا من كلّ ذلك، وفاقد الشييء لا يعطيه.

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتّبع هداه. أوّلا : سؤال محيّر لا ندري أصاحبه جادّ به أم هازل ؟ فإن كان جادّا أجبناه بعلمنا ولا عتب علينا وإن كان هازلا بنا فإنّا نعوذ بالله أن نكون من الهازلين.

فقول السائل : "كنا نزور المشايخ بنية صالحة" الصواب كنّا نزورهم بغفلة فاضحة، أعيننا مغفلة وعقولنا معطّلة. فالشيوخ كانوا عاطلين عن كلّ ما يؤهّلهم للزيارة ! فلا علم ولا زهد ولا صلاح ولكن نسب مرتاب في صحّته فكنّا – كما قيل – نعبدهم ونرزقهم. والزيارة الشرعية تكون للشيخ إذا كان من ذوي العلم والفهم والصلاح فيكتسب منه الزائر العلم والدين والصلاح ويأخذ منه المنقول والمعقول ويرجع بفوائده جمّة، كما كان عالم المدينة بها وأبو حنيفة في العراق، هذه الزيارة هي المأذون فيها وكانت تضرب إليه آباط الإبل، فأمّا إذا كان الشيخ كالصنم فماذا يستفيد منه الزائر ؟ أعلما أم زهدا أم صلاحا أم نصيحة وعقلا ؟ إنّ المشايخ كانوا خلوا من كلّ ذلك، وفاقد الشييء لا يعطيه. والذين كان لا يمكن الاستفادة من علمهم لم يَرِدُوا في سؤالكم ولا يمكن أن يخطروا ببالكم مثل ابن باديس والتبسي رحمهما الله، فقد كان يزورهم الطلاب ويرجعون من عندهم بعلم وفير ونصائح جمّة أفادت الوطن والأمّة.

وإنّما حكمت بأنّك لا تريد هذا الصنف المقيّد من العلماء لأنّك ذكرت مع زيارتهم، البركة والتمسّح بالقبور والزردة والوعدة ونسيت الهردة والوخدة والفجور والخمور، فقد أنقذوا الأمة من هذه الشرور وخلّصوها من قبضة مشايخ الطرق، فكان ذلك مقدمة لتحريرها ورفع رايتها، ولم يكن لغالب مشايخ الطرق إلا قضية النسب الشريف وهو مظنون، وإن صحّ ففي الحديث : "من بطّأ به عمله لم يسرع به نسبه" (رواه مسلم)، وأمّ الشرفاء قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا فاطمة لا أغني عنك من الله شيئا" (رواه البخاري ومسلم) فإذا أردت أخذ البركة من المشايخ فاقصدهم للعلم والفضل والصلاح والزهد واقتد بهم واعمل عملهم تنتفع وتحصل لك أنواع من البركة الحقيقية لا المتخيّلة.

ثانيا : وأمّا قولك "نتمسّح بقبورهم" فإنّ مثل هذا التمسّح نوع من الشرك ولا يكون إلاّ للحجر الأسود بالكعبة فقط مع التوحيد الخالص لله وقد قال له عمر يخاطبه : "والله ما أنت إلا حجر لا تنفع ولا تضر ولو لا أنّي رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك" (متفق عليه). فإن كنت مع الحجر الأسود كما قال عمر فلا بأس أن تقبّله، أمّا غيره فلا يجوز لك التمسّح به فإنّ التمسّح به وتقبيله شرك يتنَزّه عنه المؤمن الموحّد. إنّ المؤمن يعلم – كما علم عمر – أنّه حجر والله يقول في مثله من الجماد الذي كان يفتن العباد : "إنْ تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشركِكُمْ وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ" [فاطر: 14]. فالبركة المستفادة من هذا التمسّح هي الرجوع إلى عهد الجاهلية والشرك بالله.


التوسّل الشائع بين الناس وهو الدعاء – الدعاء هو مخ العبادة – شرك محض، فالتوحيد أن تدعو الله الذي خلقك – ولو عظمت ذنوبك – فإنه معك يسمع دعاءك فإن كان لا بدّ من التوسّل فتوسّل بصالح أعمالك كما فعل الثلاثة اصحاب الغار حينما نزلت عليهم الصخرة وسدّته عليهم، فاستجاب لهم من يعلم شدّتهم. هذا هو التوسّل الصحيح وغيره قد يوقع صاحبه في الشرك، فلا تحم حوله.

هذا هو التمسّح بالقبور، فإنّها أجداث، فإن قصدت ساكني القبور فإنّ ذلك منك أضلّ ألم تر أنّ صاحب القبر كان حيّا يرزق ثم جاءه الموت، والموت كريه لا يحبّ زيارته أحد من الأحياء، فلم يستطع دفعه عن نفسه واستسلم مكرها ولو استطاع أن يفتدي منه لبذل له الدنيا وما فيها.

فمن رجا الخير من ميّت أو دفع الضرّ المتوقّع فلا أضلّ منه، فادع في كلّ ما يصيبك الحيّ الذي لا يموت فإنّه النافع الضّار وحده والله يوصي عباده فيقول : "ومِنْ آيَاتِِهِ اللَّيْلُ والنَّهَارُ والشَّمسُ والقَمَرُ لاَ تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ واسْجُدُوا لله الذي خَلَقهُنَّ إنْ كُنتُمْ إيَّاهُ تَعْبُدُون"[فصلت: 37]. ثالثا : فأمّا قولك "كنّا نتوسّل بهم" فإنّ التوسّل الشائع بين الناس وهو الدعاء – الدعاء هو مخ العبادة – شرك محض، فالتوحيد أن تدعو الله الذي خلقك – ولو عظمت ذنوبك – فإنه معك يسمع دعاءك فإن كان لا بدّ من التوسّل فتوسّل بصالح أعمالك كما فعل الثلاثة اصحاب الغار حينما نزلت عليهم الصخرة وسدّته عليهم، فاستجاب لهم من يعلم شدّتهم. هذا هو التوسّل الصحيح وغيره قد يوقع صاحبه في الشرك، فلا تحم حوله.


ضريح مجهول الاسم في الغرب الجزائري

رابعا : وأمّا قولك "كنّا نقيم الزردات والوعدات كلما اشتدّت بنا المحن" فإنّ هذه الزردات كانت من آثار غفلتنا منافية ليقظتنا وكان علماؤنا رحمهم الله يسمونها (أعراس الشيطان)، لما يقع فيها من سفه وتبذير وعهر وخمر واختلاط وفجور، وإنّما كان يشّد إليها الرحال من تونس حتّى المغرب الغافلون منّا المستهترون بالدين والأخلاق ممن نامت ضمائرهم وكانت من أعظمها زردة (سيدي عابد) بناحيتكم، يأتيها الفسّاق من تونس والمغرب وما بينهما، وسل الشيوخ عن الأحياء ينبئونك، وكانت هذه الزردة كثيرة لأنّ لكلّ قوم لإلههم من أصحاب القبور من حدود تبسة إلى مغنية، كانت القبور تعبد من دون الله ولكلّ قوم من يقدسونه. فـ(سيدي سعيد) في تبسة،و(سيدي راشد) في قسنطينة و(سيدي الخير) بالسطيف و(سيدي بن حملاوي) بالتلاغمة، و(سيدي الزين) بسكيكدة و(سيدي منصور) بولاية تيزي وزو و(سيدي محمد الكبير) في البليدة، و(سيدي بن يوسف) بمليانة و(سيدي الهواري) بوهران و(سيدي عابد) بغليزان و(سيدي بومدين) بتلمسان و(سيدي عبد الرحمن) بالجزائر ويزاحمه (سيدي امحمد) وليعذرني الإخوة ممن لم أذكر آلهة بلدانهم وهم ألوف.

ففعل هؤلاء القوم مع هؤلاء المشايخ يشبه فعل الجاهلية مع هبل واللات والعزّى وخصوصا إقامة الزردة حولها والذبح لها والتمسح بالقبور،أفترانا نحيي آثار الشرك ونحن الموحدون ؟



فعل هؤلاء القوم مع هؤلاء المشايخ يشبه فعل الجاهلية مع هبل واللات والعزّى وخصوصا إقامة الزردة حولها والذبح لها والتمسح بالقبور،أفترانا نحيي آثار الشرك ونحن الموحدون؟
لقد وقف العلماء وقفة صادقة ضدّ هذه المناكير في الزرد، لا فرق بين علماء الإصلاح وغيرهم ممن كان يناصر جمعية العلماء ومن كان خارجها حتّى قضوا على الزردة وساء ذلك الدوائر الاستعمارية فأرادت أن تحييها وتحافظ عليها، وفي علمي أنّ آخر زردة قسنطينة، أقامها سياسي فشل في سياسته الإدماجية فعادى العلماء واتّهمهم وأقام زردة بثيران المعمون وأخرافهم وأين مدينة قسنطينة عرين أسد الإصلاح لكنّه دفن نفسه ولم تقم له قائمة.

فمن يريد أن يسير اليوم بإحياء الزردة والوعدة فبشره بخيبة تصيبه مثل خيبة الأمس فأحذر يا صاحب السؤال.



إنّ الطعام واللحم المقدّم في الزردة لا يحلّ أكله شرعا لأنّه مما نصّ القرآن على حرمة أكله فإنه سبحانه وتعالى يقول : "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ والدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ الله بِهِ" [المائدة: 3]. فاللحم من القسم الرابع أي مما أهل لغير الله، أي ذبح لغير الله بل للمشايخ.
خامسا : ثم إنّ الطعام واللحم المقدّم في الزردة لا يحلّ أكله شرعا لأنّه مما نصّ القرآن على حرمة أكله فإنه سبحانه وتعالى يقول : "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ والدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ الله بِهِ" [المائدة: 3]. فاللحم من القسم الرابع أي مما أهل لغير الله، أي ذبح لغير الله بل للمشايخ.

فزردة (سيدي عابد) أقيمت له وهكذا (سيدي أحمد بن عودة) و(سيدي بومدبن)الخ.. أقيمت له الزردة ليرضى وينفع ويدفع الضّر، وتقول إنّ هذه الذبائح قد ذكر اسم الله عليها، فأقول : ولو ذكر اسم الله فإنَّ النّية الأولى وهي تقديمها إلى صاحب المقام، يجعلها لغير الله.


مدخل مقام بلخير الشطي بورقلة

برهان ذلك، فعل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، مع والد الفرزدق وسحيم، فإنّ سحيما علم أنّ غالبا نحر ليطعم الناس فنحر، فسمح به غالب فنحر عشرات، فغالبه سحيم ونحر مثله وكثر المنحور حتىّ عدّ بالمئات، يريدان به الفخر، فلما جاء الأمر إلى علي رضي الله عنه نهى الناس على أكل لحمها واعتبرها مما أهلّ لغير الله، ولا شكّ أنّ ناحريها قد ذكروا عند نحرها اسم الله، لكنّ الناحرين قصدا بذلك التباهي والافتخار، فكانت مما أهل به لغير الله.

فلحم الزردة حرام، وطعامها حرام لأنّه صنع بذلك اللحم والحضور في الزردة حرام، لأنه تكثير لأهل الباطل ولو كان الذي حضر إماما أو رئيس أئمة أو دكتور أو عالما فإنّه عار أن نزرد بأموال الدولة ونحن غارقون في الديون، وقد شاهدنا في تلفزتنا ما يحبّ الأوروبيون أن نكون عليه من اللعب بالثعابين. فكلّ من أحيا فينا الغفلة التي كنّا فيها بالأمس ليس بناصح لنا بل غاشّ ولن يفلح في مقاصد وسيكون كما قال الله في مثله ممن جعلوا المال للكيد بالمسلمين : "فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ" [الأنفال: 36].

وهذا وعد من الله صادق ولن يخلف وعده.

سادسا : وأمّا قولك "حتى جاء البادسيّون" فالحق أنّ ابن باديس وأصحابه إنّما دقّوا الجرس فاستيقظ الشعب ورأى الخطر المحدق به فانفضّ عنهم ولم يأت ابن باديس بدين جديد ولا بطريق جديد وإنما تلا كتاب الله وحدّث بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسار بسيرة السلف الصالح رضي الله عنه أجمعين وكفى ابن باديس أن أيقظ المسلمين.

سابعا : إذا أردنا أن تزول المحن عنّا فلنجتنبها ونخالف طريقها : نعبد الله وحده ونطيع الله ورسوله ونوحّد الكلمة فيما بيننا ونعتصم بحبل الله المتين ونجتنب الخلاف والنزاع ونؤمن بالله ونستقيم ونعمل الصالحات فلا بدّ من العمل المتواصل لأنّ الله يأمر به "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرى الله عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ والْمُؤْمِنُونَ" [التوبة: 105]، هذه وسائل النجاح وليست إقامة الوعدات والزردات ودعاء غير الله فهذا عمل الخاسرين. فإن طلبنا النجاح وزال المحن بغير هذه الطريقة فنحن في ضلال وخسران كما أقسم على ذلك ربّ الناس.

"وَالعَصْرِ إنْ الإنْسَانَ لضفِي خُسْرٍ إلاَّ الذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وتَوَاصَوْا بِالحَقِّ وتَواصَوْا بِالصَّبْرِ"

هذا جواب سؤالك، يا أخا زمورة وستعود إلى الموضوع والسلام عليكم وعلى كل من اتّبع الهدى.
أحمد حماني (رحمه الله)
(من جريدة الشعب اليومية : الاثنين 18/11/1991 رقم 9 – رياض الإسلام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن عقيل
سوفي برونزي
إبن عقيل


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 972
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟   لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالجمعة 19 مارس 2010, 19:46

نعم أخى الصوفيه أصبحت هى الخطر على الدين بما ترتكبه من جهل وشركيات


الله يبارك فى مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°°زينــ السوفية ــــب°°
سوفي نشيط



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 184
الموقع : الجزائر ,,وادي سوف’’
المزاج : نورماااال
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟   لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالجمعة 19 مارس 2010, 20:06

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الوادي
سوفي جديد



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 8
المزاج : طيب ومبتسم
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟   لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالسبت 20 مارس 2010, 09:56

نشكر جميع الاعضاء على تواجبكم وحرصكم على مصلحة وطننا الجزائر
ولنساهم في محاربة الخرافات والشركيات كما حاربها علمائنا مثل ابن باديس ومبارك الميلي وغيرهم من جمعية العلماء المسلمين رحمهم الله اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة سوف
سوفي برونزي
ريحانة سوف


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 881
الموقع : http://has
المزاج : أحب الصالحين .ولست منهم عسى اكسب بحبهم الشفاعة
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟   لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالأحد 28 مارس 2010, 08:57

محب الوادي كتب:
نشكر جميع الاعضاء على تواجبكم وحرصكم على مصلحة وطننا الجزائر
ولنساهم في محاربة الخرافات والشركيات كما حاربها علمائنا مثل ابن باديس ومبارك الميلي وغيرهم من جمعية العلماء المسلمين رحمهم الله اجمعين

بارك الله فيك اخي على حرصك على نصح اخوانك ومحاربة البدع

والخرافات التي اصبح يساهم في نشرها المثقفين للاسف والمتعلمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلال.م
سوفي نشيط
طلال.م


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 109
المزاج : مرة على مرة
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟   لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ Emptyالأربعاء 31 مارس 2010, 19:53

صحيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "Goal" كالعادة : "ديما ، بيدرو" In .. "إنييستا ،ميسي" Out والفوز لـ "برشلونة" !!!
» "إبرا" يعتدي على "ويلنغتون" في حدثٍ غير مرئي .. ورجال "ملقا" يعترفون بظلمٍ تحكيمي !!!
» "كابيلو" يضغط على خصمنا : "ماذا تنتظر للفوز بـ ( الأبطال ) ؟؟ .. وهذا مجرد تغيير" !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى الديني :: قسم المواضيع الدينية-
انتقل الى: