منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
صهيب حساني
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
السوفية
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
رانية
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
mayar39
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
عماد الدين
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
اكرم
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcapالتعليم.. الواقع والطموح I_voting_barالتعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 337 بتاريخ الإثنين 06 فبراير 2017, 02:25
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcap51%التعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcap15%التعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcap22%التعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
التعليم.. الواقع والطموح I_vote_rcap12%التعليم.. الواقع والطموح I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 التعليم.. الواقع والطموح

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mayar39
مشرف عام
مشرف عام
mayar39


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 4646
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

التعليم.. الواقع والطموح Empty
مُساهمةموضوع: التعليم.. الواقع والطموح   التعليم.. الواقع والطموح Emptyالسبت 09 يوليو 2011, 21:30

التعليم.. الواقع والطموح @image_fx@fileslib_February-2010_11.jpg+resize+@wid'350,hei'267,off'0,bgc'@0'0,1'0,2'0;;+@;

عندما نقول بأن فلاناً متعلم، فهذا يعني أنه يملك استعداداً أولياً لأن يكون مثقفاً، وهو بالضرورة على درجة من الوعي مرتبط بمستواه التعليمي، وبالتالي فهو إنسان إيجابي ومثمر؛ لأنه قادر على توظيف المعطيات الأولية بشكل بنّاء ولخير الصالح العام.

كل هذه أشياء يفترض توافرها في الشخص المتعلم؛ لأن التعليم يهدف للتغيير الإيجابي، وبصورة أشمل فهو يهدف لتهيئة الإنسان فكرياً، أي أن يتعلم الإنسان كيف يفكر بشكل منهجي.

من ذلك نجد أن التعليم يتعامل مع عقل الإنسان باعتباره عدة عوامل مترابطة، بحيث تكون الذاكرة مدخلاً أولياً لحفظ وتخزين لأساسيات الضرورية للتفكير، ثم يهدأ بعد ذلك إكمال البناء الفكري عن طريق الملاحظة والربط والاستنتاج والمقارنة.

ولكن التعليم العربي ينطلق من اتجاه معاكس تماماً فهو يتعامل مع الذاكرة فقط باعتبارها إمكانية إيجابية وحيدة في ذهن الإنسان، ولذلك كان الحفظ الكامل لأرتال من المعلومات المعلبة هو هدف التعليم العربي، وكلما كان الطالب أكثر استعداداً للحفظ كان في نظر المشرفين أكثر ذكاءً وألمعية، من هنا ابتدأ الخطأ.

خطوة أولى:
يقول العرب: " العلم في الصغير كالنقش في الحجر " وهذا المثل يوضح بأبرز صورة نمطية التفكير التعليمي لدينا، فالعلم يقصد به الحفظ، ومنذ ذلك الحين والمتعلمون سامحهم الله يحشون رؤوس صغارنا بكم هائل من المعلومات المتناثرة فيصبحون كالببغاوات، وما إن يسأل أحدهم عن معلومة ما حتى ينطلق سارداً إياها لا يغادر صغيرة أو كبيرة، ويفرح الأهل بذلك أشد الفرح، بينما الطفل المسكين لا يفهم شيئاً مما قال.

يجمع علماء النفس التربوي على أن ذكاء الطفل حتى الثامنة تقريباً هو ذكاء حركي وليس تجريدي.

بمعنى:
أن الطفل يعرف الأشياء من خلال احتكاكه المباشر بها، ولذلك ركز التربويون على استخدام اللعب كمدخل تعليمي للأطفال في هذه السن، بينما يصر التربويون العرب على أن يحبسوا الطفل في قاعة خاصة لمدة تزيد عن خمس ساعات، وهو يجتر المعلومة تلو المعلومة، ورأسه الصغير يكاد ينفجر ضيقاً وقرفاً وخوفاً.

فما أن يطلقوا سراحه حتى ينطلق لممارسة أنواع سطحية ساذجة من اللعب العابث الذي لا ينمي موهبة ولا يرسخ سلوكاً، ولا يثمر إلا ضياعاً وجهلاً لا يفوقه إلا جهل المدرسة.

خطوة ثانية:
يجمع التربويون على ضرورة أن يكون معلم الطفل متخصصاً في هذا المجال، دارساً لنفسية الطفل، مدركاً للفروقات الفردية، والأهم من ذلك كله أن يكون مخلصاً في عمله متحمساً له، مؤمناً بأنه يؤدى عملاً جليلاً وواجباً خطيراً.

ولكن وزارات التربية العربية لا تؤمن بشيء من هذا، وهي ترى بأن الطفل يستطيع تعليمه من يعرف مبادئ القراءة والكتابة، ولذلك توكل عملية تعليمه لأقل مدرسيها كفاءة ومستوى، وربما أقل مدرسيها اهتماماً بالطفل، فيكون الطفل ضحية من ناحيتين.

والخطورة تكمن في أن مرحلة التعليم الأولية تشكل التكوين الفكري الأساسي للطفل، بحيث تصبح المراحل اللاحقة مجرد إبراز الجوانب الخفية في هذا التكوين.

فإذا لم يكن المعلم مدركاً لهذا الجانب، ولم تكن المناهج قادرة على ربط الطفل بعقيدته بشكل صحيح ومدروس فإن النتيجة النهائية ستكون الفشل؛ لأننا أخطأنا في تحديد نقطة البداية وبالتالي فإننا كلما تقدمنا خطوة، سنوغل في الخطأ أكثر وهكذا فإننا لن نصل أبداً.

خطوة ثالثة:
يعاني معظم الطلبة العرب من عدم التوافق الدراسي، وهذا يعني بأنهم يشعرون بأن الدراسة عبء مرهق يفرحون سريعاً بالتخلص منه، وهم يقضون نصف دراستهم في التحسر على إجازات انتهت ونصفها الآخر في انتظار إجازات قادمة.

وهذا يعني منطقياً أن استيعابهم محدود وتركيزهم شبه معدوم، ولذلك تتبخر معلوماتهم بعد الامتحانات مباشرة، فينسون كل ماله علاقة بالدراسة وهكذا ينتهي كل شيء.

وهذا يعني وجود خلل خطير في المناهج وفي طريقة التدريس؛ إذ أنه من المفروض أن يحب الطالب المدرسة، وأن يستمتع بالدراسة كما يستمتع بأية هواية أخرى يحبها ويقضي ساعات طويلة في ممارستها .

ومن نتائج عدم التوافق الدراسي: ضعف المستوى العلمي حتى على مستوى خريجي الجامعات.

ومما يؤكد انعدام فاعلية التعليم لدينا هو اقتران هذا الضعف العلمي بضعف سلوكي وأخلاقي، وهذا يعني أن ما يقارب ستة عشر عاماً من التعليم لم تجد فتيلاً، وهذا أمر يستحيل قبوله من الناحية المنطقية.

فالله سبحانه وتعالى ميز الإنسان بالعقل وجعله حجة عليه وحثه على التفكير والتأمل والتدبر، فإذا كان الأمر كذلك فإن التعليم العربي يخدر العقل باستمرار، ولو ترك الإنسان على فطرته دون تعليم لوجدنا فيه خيراً كثيراً؛ لأن العقل البشري بطبيعته تركيبي فهو يبحث ويسأل ويقارن ويحلل، ولا يمكن أن يتخلى عن هذا الدور ما لم يكن يعاني من عجز خَلْقي أو تثبيط موجه.

خاتمة:
يبدو لي أن علينا أن نعيد حساباتنا بخصوص التعليم، وأن نستفيد من الناحية الهيكلية من تجارب الآخرين بدلاً من أن نظل نتخبط في محاولات الصح والخطأ.

وللخروج من هذا المأزق الحرج يجب على العالم العربي أن يكون على قدر من الشجاعة والمسئولية، وأن يعترف بأخطائه في هذا المجال، ومن ثم تبدأ إعادة البناء بشكل كامل وصحيح؛ وذلك عبر:

1- الاهتمام بالطفل تربوياً وسلوكياً ونفسياً واجتماعياً، فهم نواة المستقبل ومسئولية الأمة حتى ينضجوا.
2- الاهتمام الجدي والمدروس بتعليم الطفل وتعديل المناهج لتكون ملائمة لعقلية الطفل.
3- إعادة وضع المناهج التعليمية، بحيث تكون حافزاً على التفكير، وليست مجرد معلومات جاهزة تؤخذ كما هي.
4- تقليل عدد الطلاب في الفصول.
5- التركيز على جلسات الحوار والمناقشة الودية بين الأستاذ وتلاميذه.
6- تشجيع الابتكارات.
7- قيام علاقة ودية بين الأستاذ وطلابه.
8- الابتعاد عن التلقين في كافة مراحل التعليم.
9- التركيز على بناء الشخصية وتدعيم استقلالية الطالب.
10- الاهتمام بالبحوث التربوية والإكثار منها.
11- وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
12- مراعاة أن تكون المناهج تساعد في صقل شخصية الفرد المسلم، وأن تعمق ارتباطه بعقيلته بشكل واعٍ وصحيح.
13- عدم التسرع في النواحي التربوية فالخطأ فيها قد يقضي على أجيال كاملة.
14- تأهيل المشرفين والترحيب بالمخلصين والمتحمسين؛ لأنهم هم الذين يدفعون بصدق حركة التعليم للأمام.
15- العمل على تحسين المكانة الاجتماعية للمعلمين وليس هذا الأمر بعسير.


نقلتـه لأنه يحكي الوآقـ ع صرآحــة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nouri Gossa
مشرف عام
مشرف عام
Nouri Gossa


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2111
المزاج : الحمدلله
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

التعليم.. الواقع والطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم.. الواقع والطموح   التعليم.. الواقع والطموح Emptyالسبت 09 يوليو 2011, 21:38

التعليم.. الواقع والطموح 959674

مياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار
دااااااااااااائما موااااااااااااضيعك مميزرة
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://meghaier.hooxs.com
mayar39
مشرف عام
مشرف عام
mayar39


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 4646
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

التعليم.. الواقع والطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم.. الواقع والطموح   التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأحد 10 يوليو 2011, 14:25

نورالدين لمغيري كتب:
التعليم.. الواقع والطموح 959674

مياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار
دااااااااااااائما موااااااااااااضيعك مميزرة
تقبلي مروري

العفـــو أخي نور الديـن

مواضيعي مميزة بإطلالتكــم

التعليم.. الواقع والطموح 322638
التعليم.. الواقع والطموح 1211ab52ebfb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما السوفية
سوفي مبتدئ
ريما السوفية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 97
المزاج : cv b1
تاريخ التسجيل : 30/06/2011

التعليم.. الواقع والطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم.. الواقع والطموح   التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأحد 10 يوليو 2011, 14:46

التعليم.. الواقع والطموح Domain-0d4b7cf95e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السوفية
Admin
Admin
السوفية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 6837
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

التعليم.. الواقع والطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم.. الواقع والطموح   التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأحد 10 يوليو 2011, 14:48

بارك الله فيك ميار

هذا الموضوع رائع

ودليل على ثقافتك العالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com
رائد السوفي
مشرف عام
مشرف عام
رائد السوفي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 7777
الموقع : وادي سوف
المزاج : football
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

التعليم.. الواقع والطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم.. الواقع والطموح   التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأحد 10 يوليو 2011, 15:48

التعليم.. الواقع والطموح 352165
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com/index.htm
mayar39
مشرف عام
مشرف عام
mayar39


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 4646
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

التعليم.. الواقع والطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم.. الواقع والطموح   التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأحد 10 يوليو 2011, 19:38

ريما السوفية كتب:
التعليم.. الواقع والطموح Domain-0d4b7cf95e

العفــو حبيبتي ,, شكرااا على الإطلالة

التعليم.. الواقع والطموح 322638

التعليم.. الواقع والطموح 7bebtte_irry5ORmJs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mayar39
مشرف عام
مشرف عام
mayar39


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 4646
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

التعليم.. الواقع والطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم.. الواقع والطموح   التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأحد 10 يوليو 2011, 19:41

السوفية كتب:
بارك الله فيك ميار

هذا الموضوع رائع

ودليل على ثقافتك العالية

الله يخليك أختي السوفية

هذا من حسن تقديرك

التعليم.. الواقع والطموح 322638
التعليم.. الواقع والطموح Img_1307028970_983
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mayar39
مشرف عام
مشرف عام
mayar39


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 4646
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

التعليم.. الواقع والطموح Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم.. الواقع والطموح   التعليم.. الواقع والطموح Emptyالأحد 10 يوليو 2011, 19:46

رائد السوفي كتب:
التعليم.. الواقع والطموح 352165

شكراااا أخي رائد على الإطلالة

التعليم.. الواقع والطموح 322638
التعليم.. الواقع والطموح 229019_1308422597
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم.. الواقع والطموح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نكت من الواقع . ووووووووووووووواو
» البوراك نكة من الواقع
» تعامل مع الواقع بالرضى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى التعليمي :: قسم التنمية البشرية-
انتقل الى: