منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. نتمنى تكوين حسابك الخاص والتسجيل معنا في المنتدى إن لم يكن لديك حساب بعد
والمساهمه معنا في افادتك والاستفاده منك فهذا المنتدى هو صدقه جاريه اتمنى ان تشارك فيها وتجعله ايضا صدقه جاريه لك بمواضيعك وافادتك لنا

منتدى السوافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى السوافة

منتدى السوافة أصالة وصال تواصل .........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنـــين ????
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالسبت 13 مايو 2023, 19:54 من طرف نور الاسلام

» طلب البوم معراج شراد
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالخميس 30 يناير 2020, 13:14 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» جديد اغاني معراج شراد والمهدي محبوب
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالأحد 19 يناير 2020, 19:10 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عيد الفطر
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالأربعاء 05 يونيو 2019, 10:30 من طرف كمال احمد

» مكتبة الاغاني السوفية
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» عضو جديد يريد الترحيب
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالإثنين 27 مايو 2019, 05:39 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» https://youtu.be/jQYyL3StZ6Q
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالسبت 25 مايو 2019, 14:49 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» أغاني معراج شراد. رمضان وزيد العيد ودخلة ليكول
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالسبت 25 مايو 2019, 10:46 من طرف قناة أفراح وادي سوف

» ويشدنا الحنين
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2019, 18:12 من طرف كمال احمد

» حصريا على منتدى السوافة موسوعة النباتات السوفية ليوسف حليس
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 21:00 من طرف Abdelhadi

» أيموت الماضي...
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 10:26 من طرف كمال احمد

» عيد اضحى مبارك
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالأربعاء 22 أغسطس 2018, 09:36 من طرف عماد الدين

» وفاة المنتدى السوافة فقط واعضاؤه
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 11:06 من طرف عماد الدين

» حسبي الله ونعم الوكيل
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالأحد 15 يوليو 2018, 01:03 من طرف غربة

» رمضان مبارك
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالأربعاء 23 مايو 2018, 12:13 من طرف عماد الدين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رائد السوفي
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
صهيب حساني
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
السوفية
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
كثيرة الصمت
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
رانية
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
mayar39
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
عماد الدين
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
اكرم
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
اسيرة الشوق
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
طبيبة المستقبل
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcapلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_voting_barلمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 337 بتاريخ الإثنين 06 فبراير 2017, 02:25
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Aghilesss فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 174204 مساهمة في هذا المنتدى في 20665 موضوع
ازرار التصفُّح
تصويت
ما هو تقيمك للمنتدى الى حد الان ؟
1-ممتاز؟؟
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcap51%لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap
 51% [ 293 ]
2-جيد جدا؟؟
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcap15%لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap
 15% [ 87 ]
3-جيد؟؟
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcap22%لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap
 22% [ 127 ]
4-ضعيف ؟؟
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_rcap12%لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة I_vote_lcap
 12% [ 68 ]
مجموع عدد الأصوات : 575
ساعة توقيت
الصحف الجزائرية






مواضيع مماثلة

 

 لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة ) لمادة الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المجروحة
سوفي
المجروحة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 50
الموقع : تغزوت
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة ) لمادة الفلسفة   لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالأربعاء 03 مارس 2010, 19:45



في الوجودية:



يقول سقراط ''اعرف نفسك بنفسك''
يقول سارتر ''أنا أفكر إذن أنا كنت موجود ''
يقول سارترأيضا ''سأكون عندما لا أكون ''
يقول مونتاني ''لا أحد يعرف هل أنت جبان أو طاغية إلا أنت فالآخرون لا يرونك أبدا ''
يقول ليتش ''إذا أردت أن تعيش دوما سعيدا عش دوما في خطر ''
يقول كيركيغار ''محكوم على الإنسان أن يكون حرا ''
يقول كيريغار '' إن الإختبار يجر إلى الخطيئة وإلى المخاطرة والمخاطرة بطبعها تؤدي إلى القلق واليأس ''
يقول بروتاغوراس"إن الإنسان معيار كل شيء"
يقول كيركيغار''إن النتائج التي تنتهي إليها المحنة هي وحدها الخليقة بالإيمان هي وحدها المقنعة''
يقول سارتر ''لا يوجد غيري فأنا وحدي أقرر الخير وأخترع الشر''

في العقلانية

يعرف جميل صليبا العقل ''هو قوة فطرية في النفس تحمل مجموع المبادئ القبلية المنظمة للمعرفة''
يقول ديكارت''العقل أحسن الأشياء توزيعا بين الناس'' ديكارت : إن أعدل شيئا قسمة بين الناس هو العقل
يقول ديكارت ''كل ما تلقيته حتى الآن هو أن أصدق الأشياء قد تعلمتها عن طري قالحواس إلا أنني لما اختبرتها وجدتها تخدعنا وإنه لمن الحذر أن لا نطمئنإلى من خدعونا ولو مرة واحدة''
يرى افلاطون ''أن العقل هو الضامن الوحيد الضروري لإدراك الفكر''
يقول سقراط ''العقل هو الذي يجعل الوجود وجودا واضحا ومدركا بدون شكوك''
الكندي - فيلسوف عربي - : العقل جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها .
دافيد هيوم : لا شيء من الأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريق أنطباعات مقابلة له
في المنهج التجريبي والحسي
يقول جون لوك ''ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحس أولا''
يقول كلود برنارد '' التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنا''
جون ستيوارت مل : يولد العقل كصفحة بيضاء ، تأتى التجربة لتنقش عليها ماتشاء
في المنطق والإستقراء والفرض و لإشكالية1/المشكلة الثانية
آرسطو : المنطق آلة تحصيل العلوم
إبن سينا : القياس هو قول مؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات ل بالعرض - قول آخر غيرها إضطرارا * القول : هنا قضية
ليبنتز : فيلسوف ورياضي المانى : إن مبادىء الغقل هي عصب وروح الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأعصاب لظاهرة المشى
غوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي : المنطق الصوري تحصيل حاصل - أي عقيم -
الغزالى - بعد مراجعة بعض آرائه - : من لم يتمنطق لن يوثق
يقولابن خلدون ''تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائج تتنافى مع الواقع لأنالصدق في الإستدلال الإستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات وليس معالواقع وكل قول بالتطابق مع الواقع بعد تعسف''
يقول كلود برنارد''الفرض هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي''
يعرف جميل صليبا الإستقراء على أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئي
يقول دافيد هيوم عن السببية والأفكار السابقة ''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة''
كما يقول دافيد أيضا ''مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنه مستوحى من الواقع وذلك لتقارب بين السبب والنتيجة''
يقول نيوتن '' أنا لا اصطنع فروضا''
يقول ماجندي لتلميذه كلود برنارد''أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر''
يقول ديوال''إن الجواهر موجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهم بالخيط ''
يقول بوانكاري''فكما أن كومة الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما''
جميل صليبا - صاحب المعجم الفلسفي - : الاستقراء هو الحكم على الامر الكلى لثبوت ذلك الحكم على الجزئي
كلود برنارد: الحادث يوحي بالفكرة، والفكرة تقودنا الى التجربة وتوجهها ، والتجربة تحكم بدورها على الفكرة/هذا القول يلخص خطوات المنهج التجريبيغاليلي : الطبيعة كتبت قوانينها بلغة رياضية


في المنهج النقدي:



العقلي كالعنكبوت التي تنسج بيتها من نفسهاوالتجريبي كالنحلة
يقول كانط ''إن الإدراكات الحسية بغير الإدراكات العقلية عمياء وأن قوانين الفكر هي قوانين الأشياء''
يقول هيجل ''إن كل ما هو عقلي فهو واقعي وما هو واقعي فهو عقلي''
ـ الإحساسات والأفكار خدم لنا لا تأتي إلى أذهاننا إلا إذا احتجنا إليها
ـ العقل يحول الإحساسات المادية إلى أفكار
ـ يرى كانط أن القانون سلطة مطلقة
السؤال والمشكلة والاشكالية
يرى كارل ياسبيرس : أن الأهم في الفلسفة السؤال ، ويجب أن يتحول كل جواب الى سؤال من جديد ...
كارل ياسبيرس: يدفعنى الاندهاش الى المعرفة ، فيشعرنى بجهلى
يقول جون ديوي : ان التفكير لا ينشا الا اذا وجدت مشكلة ....
رتراند راسل : ان الفلسفة توسع عقولنا وتحررها من عقال العرف والتقاليد
يقول هيدجر "الحقيقة هي الحرية أي انها نوع من العلاقة بين الإنسان والعالم"

جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ."


وهذه مجموعة أخرى:



المشكلة الأولى : السؤال والمشكلة

علم النفس التربوي :" إن التعليم يتأسس على التساؤل ، والتعلّم عن طريق التساؤل الذي تحرّكه الرغبة ويحفّزه الفضول كما أن كل معرفة اكتسبتاها أو سوف نكتسبها هي في الحقيقة جواب عن سؤال ."

كان سقراط يتجوّل في أسواق أثينا ويتحاور ويتساءل مع الناس حوا عدّة قضايا كالعدل القضاء الحق ...........

الفيلسوف الألماني " فريدريك نيتشه" :" أن كبريات المشاكل تملأ الشوارع "

المشكلة الثانية: المشكلة والإشكالية


جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ."

لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ."

كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ."

الإشكالية الثانية : في آليات التفكير المنطقي


مدخل :

الفلاسفة : " المنطق آلة قانونية (اورغانون) تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في التفكير ."

جيفونز :" المنطق هو علم قوانين الفكر "

أرسطو : " المنطق هو التحليل ."

ماريتان :" المنطق هو الصناعة التي تجعلنا نتصرّف بنظام وبسهولة وبدون خطأ في عمل العقل ذاته من حيث هو عقل نظري ."

يوروا ايال :" المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معلم الاشياء عند التعلّم أو التعليم ."

الفرنسي رابيي :" المنطق هو العلم الذي يشمل على شروط مطابقة الفكر لذاته ( لنفسه) وشروط مطابقة الفكر لموضوعاته ( الأشياء الخارجية ) ، التي متىاجتمعت كانت الشروط الضرورية والكافية للصدق والحقيقة ."

المشكلة الاولى كيف ينطبق الفكر مع نفسه


الألماني كانط :" المنطق ولد تاما مع أرسطو ."

الحد : كانط : " هو التعبير اللفظي عن التصوّر وعلاماته ." أو " الصيغة والرداء اللفظي للتصوّر "

القياس : ابن سينا : " القياس المنطقي ( الاستدلال غير المباشر ) قول مؤلّف من أقوال اذا وضعت لزم عنها بذاتها ، لا بالعرض قول آخر غيرها اضطرارا ."

الغايه ( الهدف ) : ليبتز : " إنها ضرورية للتفكير كضرورة العضلات والأوتار العصبية للمشي ."

المشكلة الثانية: كيف ينطبق الفكر مع الواقع.

الاستقراء: المنطقيون: " هو الحكم على الآمر الكلي لثبوت الحكم الجزئي."

أبو حامد الغزالي : " الاستقراء إن تتصفّح جزئيات كثيرة داخلة تحت معنى كلي واحد حتى إذا وجدت حكما في تلك الجزئيات حكمت به على ذلك الكلي ."

فرانسيس بيكون :" الاستقراء هو استخلاص واستنتاج للقواعد العامة الكلية من الأحكام الجزئية ."

الملاحظة: فيريمان : " ان الملاحظة هي مشاهدة الظواهر على ماهي عليه في الطبيعة ."

الفرض العلمي: كلود برنارد : " إن الفرض العلمي هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي ."

ويقول : " إن الملاحظة توحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتوجهها والتجربة تحكم بدورها على الفكرة ."

ويقول المعارضون الفكرة الافتراض كخطوة في المنهج الاستقرائي :

نيوتن: " أنا لا أصطنع الفروض ( الفرضيات ) ."

ماجندي لتلميذه كلود برنارد : " أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر . " وكذلك جون ستيوارت ميل ..

التجربة (التجريب ): كلود برنارد / " أن التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لنطّلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنّا ."

القانون : " القانون هو التعبير عن العلاقات الضرورية الموجودة بين الظواهر تعبيرا رياضيا كميا ."

وكذلك : " القانون هو الربط بين متغيرات بعضها ببعضها في علاقات متبادلة تصاغ على شكل دالات رياضية ."

الإشكالية الثالثة : في المذاهب الفلسفية


المشكلة الأولى : المذهب العقلاني والتجريبي

المذهب العقلاني:

رواده : ديكارت ، مالبرانش ، ليبنتز ، سبينوزا .

الأمثلة والأقوال :

الكندي : " العقل حر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها ."

الماوردي : " إن العقل هو العلم بالمدركات الضرورية."

القدامى : " العقل ضرب من العلوم الضرورية يؤكد استحالة اجتماع الضدين و ويمنع كون الجسم في مكانين ."

المذهب التجريبي :

روّاده : فرانسيس بيكون ، دافيد هيوم ، جون لوك .....

الأمثلة والأقوال :

جون لوك : " لو كان الناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة ."

ويقول : " لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس ."

ويضيف : " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة ."

المذهب التوفيقي النقدي لكانط :

الأمثلة والأقوال :

كانط : "الحدوس الحسية بدون مفاهيم تظل عمياء والمفاهيم بدون حدوس حسية تظل جوفاء ."

ويقول : " عملية المعرفة تبدا من التجربة الحسية المتمثلة في الانطباعات التي تنفلها الينا الحواس عن الاشياء . ولكن هذه المعرفة لا يكون لها معنى محدود إلا بتدخل العقل الذي يرتبها وينظمها وفق تصوّراته ومقولاته . فعالم الأشياء والظواهر كما تنقله لنا الحواس هو مجرّد شتات معرفي لا يمكن فهمه إلا بواسطة العقل الذي يجمع هذا الشتات وينظّمه على شكل معارف بفضل مقولاته الأساسية كالسببية الإمكان، الضرورة ."

كما نستدل بالأنساق الرياضية والمنطق .

المشكلة الثانية : المذهب البراغماتي والوجودي

1/ المذهب البراغماتي :

روّاده : بيرس ، ويليام جيمس ، جون ديوي .

برا غما : العمل .

الأمثلة والأقوال :

بيرس :" إن تصوّرنا لموضوع ما هو تصوّرنا لما قد ينتج عن هذا الموضوع من آثار عملية لاأكثر ."

ويقول :" أن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج أي أن الفكرة خطة للعمل أو مشروع له وليست حقيقة في ذاتها ."

ويليام جيمس :" الفكرة الصادقة هي التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة ."

ويقول : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحة رأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ."

2/ المذهب الوجودي :

روّاده : سورن كيركجارد ، جون بول سارتر .

الأمثلة والأقوال :

سارتر : " الإنسان مشروع وجود يحيا ذاتيا ولا يكون إلا بحسب ما ينويه ، وما يشرع بفعله وبهذا الفعل الحرّ الذي يختار به ذاته ، يخلق ماهيته بنفسه ."

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد الدين
مدير
مدير
عماد الدين


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4517
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة ) لمادة الفلسفة   لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالأربعاء 03 مارس 2010, 20:17

مشكورة اختي

بارك الله فيك

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رائد السوفي
مشرف عام
مشرف عام
رائد السوفي


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 7777
الموقع : وادي سوف
المزاج : football
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة ) لمادة الفلسفة   لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالخميس 04 مارس 2010, 14:11

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-souwafa.ahlamontada.com/index.htm
mounira
سوفي نشيط
mounira


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 153
الموقع : الوادي
المزاج : مزحة واحب المزح
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة ) لمادة الفلسفة   لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة )  لمادة الفلسفة Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010, 21:23

مشكورة جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن يهمه الأمر (اقوال الفلاسفة ) لمادة الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل من يهمه الأمر؟؟؟
» لمن يهمه الأمر للصداقة
» الأدباء vs الفلاسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السوافة :: المنتدى التعليمي :: قسم المرحلة الثانوية-
انتقل الى: